تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مليونان و400 ألف بيت في الاسطوانة المدمجة ل (الموسوعة الشعرية)]

ـ[يوسف الراجحي]ــــــــ[30 - 07 - 2002, 06:21 م]ـ

[مليونان و400 ألف بيت في الاسطوانة المدمجة ل (الموسوعة الشعرية)]

جريدة الحياة 27/ 06/2002

يرعاها المجمع الثقافي في أبو ظبي

في العام 1997, بدأت التحضيرات في المجمع الثقافي في أبو ظبي لإطلاق مشروع (الموسوعة الشعرية) , الذي يهدف الى جمع التراث الشعري العربي من العصر الجاهلي وصولاً الى العام 1950.

أطلق الاصدار الأول من الموسوعة على شبكة الانترنت في الموقع الخاص بالمجمع www.cultural.org.ar في بداية العام 1998.

وبناءً على بعض الشكاوى التي وردت من بعض الدول العربية التي تعاني شبكة الاتصال فيها من بطء, تقرر اصدار الموسوعة على شكل اقراص مدمجة CD. وكان الاصدار الأول في العام 1998.

احتوى ذلك الاصدار على دواوين لثمانية وثمانين شاعراً, أو ما يقارب نحو 184 ألف بيت شعر. وبما ان الموسوعة هي عمل مستمر فقد تم اطلاق الاصدار الثاني منها في العام 2001.

وجمع الاصدار الثاني محتويات الاصدار الأول مع اضافة 36 شاعراً جديداً, ليصبح عدد الأبيات مليوناً و300 ألف بيت.

وبحسب منذر العكيلي, المسؤول عن اصدار الموسوعة في (المجمع الثقافي) , فإن محتويات الموسوعة لم تقتصر على الأعمال الشعرية وحسب. (ففي بعض الدواوين ارفقنا شروحات خاصة بكل بيت, اضافة الى المعاجم اللغوية, لتسهيل البحث عن المعاني).

ضم الاصدار الأول معجم (لسان العرب) , وفي الاصدار الثاني تمت اضافة معجمين آخرين هما (تاج العروس) و (الصحاح).

ورداً على سؤال (الحياة) عن الاضافات الأخرى في الاصدار الثاني أشار العكيلي الى اضافة نحو 46 مرجعاً من أهم كتب التراث العربي في الأدب والشعر, منها: كتاب (الأغاني) , (العقد الفريد) , (يتيمة الذهب) , (الأصمعيات) , وغيرها. اضافة الى بعض الدوريات مثل (المقتطف) و (الرسالة).

ومن المقرر اطلاق الاصدار الثالث من الموسوعة في شهر تشرين أول (أكتوبر) المقبل, وسيتضمن الكثير من الميزات الجديدة.

يقول العكيلي: (سيصبح عدد الشعراء 2200 شاعر, معظمهم مغمورون أو مغيبون وأعمالهم إما غير مطبوعة أو طبعت ونفدت منذ سنوات طويلة. وسيبلغ عدد الأبيات مليونين و400 ألف بيت. أما عدد مراجع التراث العربي في الأدب فسيبلغ حوالى 2400 مرجعاً, بعدد صفحات يتجاوز الـ350 ألفاً.

وسيحتوي هذا الاصدار أيضاً على قراءة بصوت الممثل اللبناني المعروف عبدالمجيد مجذوب لنحو 100 قصيدة للمتنبي, اضافة الى قصائد أخرى.

ويزور الموقع الخاص بالموسوعة نحو ألف شخص يومياً, من معظم الدول العربية وأوروبا وأميركا الشمالية.

ويمكن تنزيل البرنامج الخاص بالموسوعة مجاناً, وهو يتيح امكان تصفح الموسوعة على شبكة الانترنت, وليس تنزيله وتخزين الموسوعة على القرص الصلب للكومبيوتر.

ويستغرب العكيلي ان يسجل الموقع دخولاً من معظم الدول العربية ما عدا العراق وسورية. تفتح دول العالم جميع ممرات الانترنت port للمستخدمين, باستثناء واحدة أو اثنتين. وبالنسبة الى سورية والعراق قد أغلقتا جميع الممرات باستثناء واحدة أو اثنتين. لذلك يجد المستخدمون في هاتين الدولتين صعوبة في الوصول الى الموسوعة الشعرية على الشبكة).

إشارة الى ان سعر الإصدار الواحد من الموسوعة لا يتعدى الخمسين درهماً اماراتياً أي ما يعادل 14 دولاراً أميركياً.

منقول من: http://www.al-eman.com/karat/details.asp?ID=1632

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير