تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أقول: إن العبرة " ليست في بناء يقام، وبلد يُعمَّر، ونهر يُشق، وأرض تفلح .. ، ولكن الشأن في فلسفة ذلك جميعه ليتحول إلى أدب متحرك كحركة الأرض، متطور كتطور الحياة، يجذب الانتباه إليه كما جذبت (قرطبة) آلاف الناس إليها، يقول (الجماري): "كانت قرطبة في الدولة المروانية قبة الإسلام ومجتمع علماء الأنام، بها استقر سرير الخلافة المروانية، وفيها تمخضت خلاصة القبائل، وإليها كانت الرحلة في رواية الشعر، إذ كانت مركز الكرماء ومعدن العلماء ... (انظر الذخيرة ق1، م1، ص33، والنفح، ح1، ص461) قال الشاعر:

بأربع فاقت الأمصار قرطبة ..... منهن قنطرة الوادي وحاملها

هاتان ثنتان والزهراء ثالثة ..... والعلم أعظم شيء وهو رابعها

إن التألق الحضاري الذي عاشته (الأندلس) قد أدّى إلى تألق اقتصادي، فقد كانت تلك البلاد واحدة من الدول الخمس المعدودة في العالم إذ ذاك، وهي:

- الخلافة العباسية في بغداد.

- والفاطمية في مصر.

- والإمبراطورية البيزنطية في القسطنطينية

- والمملكة الإفرنجية في غربي أوروبا.

- والخلافة الأندلسية في قرطبة.

كما أدّى التألق الحضاري إلى تألق أدب حكاه الواقع، كما حكته الكتب التي نقرؤها، والدراسات التي نعدها وذلك عن أمة كلها شاعرة " حتى الحراث وهو يجري خلف ثيرانه في مزرعته يقول الشعر ... ".

إن التطور الذي حصل في الأندلس وشمل كل الميادين قد انتهى للأسف إلى مأساة مفجعة تم فيها القضاء على المدن وعلى الكتب وعلى الناس، فقد قضى منهم أكثر من (ثلاثة ملايين) خلاف المستبعدين، والمنصّرين بالقوة، أو من أغرق في البحر، أو هرب إلى شمال إفريقية.

إن (الأندلس) قد فُقدت بكل ما فيها وكل وما حوته، ولكن الحلم ما يزال متوارثاً، فلا نجد مؤلفاً، أو كاتباً من سلفنا يذكر مدينة من مدن الأندلس دون أن يُشفع ذلك بهذا الدعاء:"أعادها الله دار إسلام .. " وما دام الحلم باقياً، فإن أهل الأندلس بالمغرب ما يزالون محتفظين بمفاتيح دورهم يتوارثونها أملاً بالعودة إليها، قال الشاعر:

ما كان ذاك المصر إلا جنة ..... للحسن تجري تحته أنهاره

طابت بطيب بهاره آصاله ..... وتعطرّت بنسيمه أشجاره

قد كان يشرق بالهداية ليله ..... والآن أظلم بالضلال نهاره

ـــــــــــ

* رئيس قسم الأدب- كلية اللغة العربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الثلاثاء: 25/ 06/2002

منقول من هنا ( http://islamweb.net/pls/iweb/misc1.Article?vArticle=16759&thelang=A)

ـ[الطيب عثمان]ــــــــ[07 - 10 - 2007, 10:03 م]ـ

باسم رافع السموات ان ادب الاندلسين لهو مفخرة لكل بني الضاد ونحمد الله كثيرا ان سخر امثالكم لحفط وصون هذا الادب الخالد وجزاكم عنا خير الجزاء

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير