تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

2 - التكفير والخوارج:

التكفير باب من أبواب العقيدة يراعى فيه الضوابط الشرعية , ولا يكون دين لا تكفير فيه , مع التحذير من التوسع في إطلاق التكفير والتحذير من بدعة الإرجاء التي تقصر التكفير على الاستحلال , وينبغي تحرير الفرق بين التكفير عند أهل السنة والجماعة والتكفير عند الخوارج.

3 - نواقض الإسلام:

ينبغي أن يبين للناس أن للإسلام نواقض تخرج منه منصوصاً عليها في الكتاب والسنة , مع التذكير بما استجد من الصور المعاصرة لها.

4 - الولاء والبراء والجوانب العملية لهما:

ترسيخ هذا المفهوم العقدي في نفوس الناس مع بيان من يكون له الولاء الكامل أو البراء الكامل ومن يجتمع في حقه ولاء وبراء, وبيان ما يترتب عليهما من أحكام شرعية، وتفنيد الشبه التي تثار حول هذه العقيدة.

5 - العلاقة مع الكفار:

ينبغي توضيح وجوب عداوة الكفار وبغضهم وأنه لا يتنافى مع العدل معهم , ولا الإحسان إلى غير الحربي منهم , مع الحرص على دعوتهم للإسلام.

6 - العلاقة مع أهل البدع:

يجتمع في المبتدع ولاء وبراء فتبذل له حقوق الإسلام ويحرص على دعوته , ويحذر منه ومن بدعته , ولا يمكَّن له ولا يعلى من شأنه , وأما من أظهر بدعة كفرية فهذا له شأن آخر.

7 - عداوة الكفار لأهل الإسلام:

لا يزال الكفار في قتال وعداوة لأهل الإسلام وأتباع المنهج الحق وما الحملة الصليبية المعلنة إلا شاهد على ذلك , فيؤكد على أن عداوتهم دينية , وأنهم لن يرضوا عن المسلمين حتى يتبعوا ملتهم.

8 - مظاهرة المشركين على المسلمين:

ينبغي توضيح خطورة مظاهرة المشركين على المسلمين وأنها ردة عن الإسلام أيا كان نوع هذه المظاهرة.

9 - الثوابت والمتغيرات:

تسمع دعاوى كثيرة تلغي وصف الثبوت عن الشريعة , وأخرى تدعي احترام الثابت وهي في الحقيقة تنفي عن أكثر الثوابت هذا الوصف فيتعين إبراز الثوابت والذب عنها وإيضاح معنى الثابت والمتغير.

10 - مظاهر الشرك والبدعة:

للشرك والبدعة مظاهرهما التي لابد أن تبين ويحذر الناس منها ويرد على دعاتها.

11 - مصدر التلقي ومنهج الاستدلال:

توضح هنا مصادر التلقي عند أهل السنة والجماعة مع التمييز بين المصادر الأصلية والفرعية ويوضح أيضا منهجهم في الاستدلال , وموقفهم من العقل , كما يبين أن أهل السنة يعطون النص حظه من الدلالة دون غلو ولا تقصير، ويُركز على مكانة فهم السلف لمعاني النصوص , مع كشف مصادر التلقي عند أهل الأهواء والبدع.

ب- المصطلحات:

الحديث هنا عن مصطلحات متداولة ينبغي تحريرها وتبيين موقف الشرع منها:

1 - الوسطية:

يشرح هذا المصطلح بما يوضح المنهج الأحق بوصف الوسطية بالأدلة والبراهين، وأن لها معياراً شرعياً يضبطها, ويبين أن هذا المصطلح يستخدم استخداماً سيئاً يتنافى مع حقيقته الشرعية.

2 - التقريب والتقارب:

يبين أن دعوى التقريب بين الأديان والمذاهب الباطلة، دعوى مرفوضة وأن حقيقتها هدم لأصول الإسلام، وأن أصحاب المنهج الحق لا يرضون إلا بالدخول تحت لواء الكتاب والسنة.

3 - التعايش والتسامح:

هذا المصطلح يحمل في طياته معنىً صحيحاً و معنىً فاسداً بحسب كل صورة من صوره , وعليه فلا يعطى حكما واحدا بل لكل صورة حكمها , وعلى دعاة الحق التنبه لشَرَكِ مثل هذه المصطلحات.

4 - الحرية:

الحرية حق مكفول لكل أحد بضوابطه الشرعية، ويؤكد هنا على زيف دعاوى الحرية عند الغرب وأشباههم, وعلى أن الحرية المنفلتة جرت على البشرية ألواناً من العذاب والمعاناة.

5 - التيسير:

التيسير وصف لازم للشريعة وهو لا يعني بحال التميع في الفتاوى ولا الأخذ بالرخص ولا الخضوع لضغط الواقع , فيعتنى بتجلية هذا المصطلح وما يخرج عنه أو يدخل فيه مع التحذير من الاستخدام السئ له.

6 - التطرف والتشدد:

يعتنى بإبراز معيار التطرف والتشدد , وذكر صور التطرف عند المخالفين , مع التنبيه على أن التطرف نوعان غلو وجفاء، وأن عامة من يتهمون أهل الحق به يقعون في النوع الثاني منه.

7 - الإرهاب:

يبين الفرق بين مفهوم الإرهاب في الشرع ومفهومه عند الغرب والذي هو ترجمة خاطئة للكلمة الانجليزية ( terrorism) والتي ترجمتها الصحيحة هي التخويف بغير حق.

8 - السلام العالمي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير