تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مصطلح كثير الشيوع , منعدم في الواقع , أكثر من يطلقه هم أكثر من يخالفه , وهو في حقيقة الأمر مستحيل الحدوث تحت مظلة الحضارة الغريبة القائمة على العنف و الاعتداء , وامتصاص الخيرات.

9 - العلمانية والليبرالية التحررية:

مصطلحان متقاربان غير متحدين مخالفان للإسلام , ولا يصح بحال أن يجتمع في الشخص الواحد الإسلام والعلمانية أو الإسلام والليبرالية , لأن حقيقتهما تتناقض مع حقيقة الإسلام , ويعتنى بالرد على شبهات هؤلاء وأولئك.

10 - الديمقراطية:

يعتنى بالحديث عن الديمقراطية , لكونها طاغوت العصر فيبين أنها من صور الجاهلية المعاصرة مع التنبيه لزيف دعاوى الديمقراطية لا سيما في بلاد الغرب , وعلى أن الجوانب الحسنة فيها موجود أكثر منها وأحسن في الشرع المطهر , ويركز على الفوارق الجوهرية بين الديموقراطية والشورى، مع التأكيد على أن السيادة في الحكم للشريعة الإسلامية.

د-المرأة:

من أبرز ميادين المعركة بين الحق والباطل المرأة فالكفرة يعتقدون أنها أقوى وأسرع طريق لإفساد المسلمين, وأهل الإسلام يعتقدون أن في صلاح المرأة صلاح المجتمع , وفي الميدان ليبراليون ماجنون يريدون إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا , فكان لزاماً إبراز منهج السلف الصالح تجاه قضايا المرأة وعدم الاقتصار على الوقوف موقف المدافع.

1 - عمل المرأة:

يبين أن الأصل قرار المرأة في بيتها , وأن خروجها للعمل لابد أن يراعى فيه الضوابط الشرعية مع بيان ما تعانيه المرأة العاملة لاسيما في بلاد الغرب , مع إظهار مقصد أعداء الدين من خروج المرأة , والحرص على رد الشبهات حول عمل المرأة.

2 - حقوق المرأة وتكريم الإسلام لها:

لابد من إبراز مظاهر تكريم الإسلام للمرأة والحقوق الشرعية لها , وبيان إهانة المجتمعات الغربية لها كما يوضح أن كثيرا مما يدَّعى أنه من حقوق المرأة ليس كذلك مما يفهم معه خطورة ما في هذه العبارة من إجمال.

3 - ظلم المرأة:

جاء الإسلام ليرفع الظلم عن المرأة، فيحسن بأصحاب المنهج الحق أن لايقفوا موقف المدافع عنه لكثرة ما يتهم به من ظلم لها فعليهم بالمقابل ذكر صور ظلم المرأة عند دعاة التحرير وفي بلاد الغرب.

4 - دور المرأة في المجتمع:

على دعاة الحق بيان دور المرأة الواسع في إطاره الشرعي في مجتمعها وأنها بتطبيقه ليست معطلة عن العمل , وعليهم بيان المقاصد السيئة لمن يزعم أن المرأة نصف المجتمع المعطل.

5 - المرأة والولايات العامة:

يُوضح الحكم الشرعي لتولي المرأة الولاية العامة , كما يرد على الشبهات التي تثار حول هذه القضية مع التأكيد على خطورة التقليد الأعمى للغرب.

6 - تحرير المرأة:

لابد من إيضاح المقاصد من هذه الدعوى وأن ما يسمى بتحرير المرأة لم يساهم أبدا في النهضة الحضارية , و أن التحرير دعوى مرفوضة لأنها لم تُستعبد أصلا حتى يُدعى لتحريرها ..

7 - قيادة المرأة للسيارة:

لابد لأصحاب المنهج الحق من بيان الآثار السلبية لمثل هذا الأمر , وإبراز فتاوى العلماء في هذا الباب , والرد على كافة الشبهات، ولفت النظر إلى أنه الحاجز الذي بكسره يتم تغريب المرأة.

8 - حجاب المرأة:

يؤكد على أهمية الحجاب والحياء للمرأة , والتحذير من دعاة السفور , والتأكيد على خطر الموضة على المرأة المسلمة , وعلى أهمية تميزها ظاهراً وباطناً، مع تفنيد الشبهات التي تثار حول الحجاب، وأنه لا يتنافى مع حريتها الشخصية.

(د) أخرى:

1 - دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب:

من مظاهر الطعن في المنهج السلفي الكلام على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب همزا ولمزا , وإثارة للشكوك والشبهات الأمر الذي يستوجب التصدي لمثل هذه الطعون وتفنيد الشبهات , وتقرير أصول هذه الدعوة وبيان وسطيتها , مع تحذير الأخيار أن يكونوا أداة للطعن , وإسلام هذه الدعوة بعدم مراعاتهم للمصالح و المفاسد عند الحديث عنها.

2 - الحسبة:

ينبغي إحياء هذه الشعيرة في نفوس الناس، وانتداب جمع من المصلحين للاحتساب إعانة لأهل الحسبة مع بيان الآثار الإيجابية لهم في صيانة المجتمع، وأن خطأ المحتسب كخطأ غيره من أفراد المؤسسات الأخرى ولا يعود هذا الخطأ على أصل هذه الشعيرة بالنقض، وذلك على فرض صحة وقوع هذه الأخطاء و إلا فإن أكثرها أباطيل وأكاذيب.

3 - الحوار:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير