تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[20 Nov 2010, 02:51 م]ـ

فضيلة الشيخ إبراهيم الحسني: إن كان لديك ملاحظات على فضيلة الشيخ العلامة محمد الحسن ولد الددو ـ حفظه الله ـ فبإمكانك أن تقابل فضيلته في موريتانيا، وتنصحه فيما تراه من ملاحظات عقدية أو غيرها، وأؤكد لك أن فضيلته سيستمع لما عندك، وسيجيبك بما عنده من أدلة وحجج وبراهين.

وأوصيك أن تجلس بين يدي فضيلته، وتستفيد مما وهبه الله من علم نافع، وعمل صالح. ولو كنتُ مكانك لفعلتُ ذلك.

وينبغي أن يكون مقرراً في الأذهان، ومستصحباً في كل زمان ومكان = أن كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما ينبغي أن تُحفظ أقدار العلماء ومكانتهم، ويُلتمس لهم العذر، ولا يُساء بهم الظن، ولا يُطعن فيهم على رؤوس الأشهاد في مواقع الشبكة العنكبوتية وغيرها.

وفقني الله وإياك والمسلمين لمرضاته، وجعلنا جميعاً من أنصار دينه الداعين إليه بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى يتوفانا وهو راضٍ عنا.

قد كان ما قلت مع فضيلته في موضوع الديمقراطية؛ في قرية من قرى موريتانيا؛ ولكنه كان في كل مرة يقول هذه المسألة اجتهادية وأنا اجتهدت فيها؛ وعندما يذكر بالدليل يرجع لنفس العبارة ..

وأما حفظ أقدار أهل العلم واحترامهم وتوقيرهم فهو أمر مطلوب ولا شك؛ ولكن حفظ قدر النبي صلى الله عليه وسلم وقدر دينه والتناصح في ذلك أمر مقدم على الأول ..

وعندما عدد النبي صلى الله عليه وسلم النصيحة والتناصح بدأ بالله تعالى فقال: "الدين النصيحة ... " وهو أحد أرباع الإسلام.

وأما ما ذكرت من الطعن فلا أعتبره طعنا بل هو تحذير للقلدين من أن ينجروا وراءه في هذه المسألة العقدية الخطيرة ..

ولو كنت مكانك يا ضيف الله لكنت أوضحت أن فضيلته أخطأ في هذه المسألة المسجلة صوتيا والمدونة في موقعه وأنه يجب أن يناصحه من يستطيع مقابلته وأن يثنيه عن الثناء على أهل البدع، وذلك مصداق قولك إن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك .. ولك في مناصحات أهل العلم أسوة حسنا ..

وإن كان بيان أخطاء أهل العلم يعتبر عندك طعنا فيهم؛ فلقد كان لابن أبي ذئب والإمام الشافعي وشيخ الإسلام والإمام ابن حزم وغيرهم قبلهم وبعدهم النصيب الأوفر مما تسميه طعنا.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[20 Nov 2010, 03:00 م]ـ

أنا أنصح أخي ابراهيم الحسني وعلى رؤوس الأشهاد بأن يتبع في حياته كلها والمنتديات من ضمنها عليه أن يتبع سياسة فقه الواقع. فلن تجد أخي ما تطلبه من كمال إلا في دولة الصديق وعمر بن الخطاب. فلا تتعب نفسك حسرات على الأمة. ولا تقطع خيراً ضئيلاً يمكنك أن تحافظ على مستواه. فأيهما خير لك؟ أن تعمل ضمن دائرة الممكن أم تقعد في بيتك ملجماً؟؟!! هذه نصيحة محب ومجرب. فاقبلها واعمل بها خير لك. وأنت تعلم مكانتك مني. والسلام

أخي الكريم: تيسير.

أولا: أنا لا أريد كمالا؛ لكني أرغب في عشر الكمال، أو بالأحرى عشر معشاره.

ولو كنت أريد الكمال لقلت ما قيل إن أبا هريرة لو قاله لقطع منه البلعوم ..

لكني أتكلم في ملتقى من العلماء وطلبة العلم؛ والمفروض أنهم يعرفون حدود المسائل العلمية؛ ويفقهون متى ينتهي النصح ويبدأ التجريح، وأين تنتهي عظمة القص وتبدأ الترقوة ..

فلماذا نكرر في كل مشاركة: كل يؤخذ من قوله ويرد؛ ثم لا نطبقها بأنفسنا؛ ولا نناصر من طبقها؛ بل وحتى لا نلتزم الصمت حياله ...

أليس ما ذكرت مما يرد من قول هؤلاء؟

لماذا ننتقد على علماء الأمة بعض الآراء الفقهية التي لها أدلتها؛ وغاية ما فيها أن تكون مرجوحة؛ ثم لا نستطيع لسبب أو لآخر أن ننتقد بعض الأقوال العقدية الخطيرة على من لا يصل علمهم سبع علم أولئك الفضلاء؟

أيعتبر هذا عندك ميزانا عدلا؟

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[21 Nov 2010, 03:14 م]ـ

ٹ ٹ چ ? ? ? ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ? ? ?

? ? ? ? ? ? ? ? چالفرقان: 74 - 75

فمن ينشد هذا ألا ينشد الكمال في حياته؟ ومن منا لا ينشد الكمال ... فلنقبل النصيحة. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير