تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الله تعالى له اتم من حراسة السماء" كما قال ابن القيم منذ هنيهة، نعم، ان نور الله في قلب عبده المؤمن لأجمل وأعظم وأبدع وابقي واتم من نور الاسماك المحفوظة المحروسة المضيئة في اعماق المحيطات البالغة الظلمة والرهبة، المسماة ب"حاملات الضوء" (وهو الكشف الحديث الذي فوجيء به علماء المادة واندهش له خبراء المحسوس).

فمن يقدر غير الله على ابداع نور في جسم شفاف لطيف ضعيف تحت وطأة الظلمات البعيدة في اعماق المياة المخوفة؟ ناهيك عن ارسال اشعة الشمس التي تخترق الظلمات بقَدَر وحُسبان وتقدير وميزان ليصل نورها واشراقها الى الارض البعيدة فيحيي اجسام البشر وكل كائن في الارض!؟ من غير الله يصنع هذه الآيات وينير بها الظلمات ويحيي بها الموات؟ انه ليس غير الله وهو الحافظ سبحانه، وهو سبحانه يُرينا "سَنُرِيهِمْ ... " المثال الحي الموجود في الاعماق، فضلا عن "الآفاق" فنعرف آياته كما وعد وحكم .. ولاشك ان من آيات الله ماهو في اعماق البحار، كما في آفاق السموات، ونور "الحوامل المضيئة" من الاسماك الرخوة الرقيقة تحت الظلمات السحيقة في المياة العميقة هو حقا دليل "النور" في قلب الطليق والاسير ممن حمل شهادته لله وحده، وهو دليل لامحيص عنه ولامحيد على الخفي من الايمان وعلى مافي قلب المؤمن من اشراق كما انه دليل اضافي على صلة الروح الإنساني الطاهر بغيب رحماني رباني مثل ماورد من لمة الملك والرؤى الصالحة والحراسة التي يشعر بها المؤمنون والقدر الذي تكلم عنه حتى من اسلم من علماء الغرب مثل السفير الألماني مراد هوفمان وقال بأن حوادث في حياته دلته على انه تحت مراقبة الله .. وسرد الرجل العظيم دليله .. (ودليل ايضا على صلة الوحي بالأنبياء) صلة بين العبد وربه، وهو الدليل على صلة الأسيرات برب السموات .. ، في وسط عداوة ائمة الكفر وارهابها، وخطف اهل الضلالة ومؤامراتها .. هؤلاء حرامية الدين والدنيا، والاجساد والارواح.

دليل من " الستومياتويد" و" الشص" ومن "الأسيرات"!

لقد رأينا في عصرنا مالم تكن قرون البشرية الماضية كلها قد رأته .. رأينا مافي الأعماق المائية على مسافات واعماق سحيقة، رأينا (الأسماك المضيئة)(حاملات الضوء!)، نعم حاملات الضوء كما اطلق عليها الماديون والعلمانيون والملاحدة المعاصرون انفسهم!!!، رأيناها وهي تسبح في مشهد مذهل ومنظر مدهش في نورانية فائفة الجمال والدلال، تفتح الروح القارئة اليقظة على النص الأول " وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ "،" سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ" وهذه العجائب تسبح حاملة النور في ثقة وسط الظلمات المدلهمة في اقاصي اعماق المحيطات السحيقة والمياة العميقة، من 1000 إلى 4000 متر تحت سطح البحر، ومعلوم ان تلك الأسماك لينة ضعيفة ورخوية التكوين، ومنها سمكة "المصباح" تعيش على أعماق 1200 - 3000 قدم، وتحمل مجموعة من الحوامل الضوئية المركزة أسفل الرأس وعلى سطحها البطن والضوء المنبعث لونه ازرق مخضر. وهناك أسماك" الستومياتويد" يتراوح طولها بين بضع سنتيمترات إلى حوالي المترين. وهى تحمل صفوفا من الأعضاء الضوئية على جانبيها، وهناك أنواع معينة من الأسماك لها أعضاء مضيئة تقع في مواقع معينة بالنسبة للعينين بحيث يصبح مجال الرؤية مضاءً لمسافات قصيرة على الأقل. ايضا تجد لإحدى اسماك الستوماتويدية القدرة على إلقاء حزمة من ضوء أزرق قوي لمسافة تبعد عن جسمها بمقدار 60 سم. إلا أن أكثر مواقع أعضاء الإنارة التى تميز حاملات الضوء هى على الجهة البطنية للحيوان، الذى تنظر عيناه في اتجاه مخالف، بل ومضاد لاتجاه الضوء أحيانا، واسماك ال" فوتوبليفارون" يقطن جسمها بكتيريا مضيئة وعندما تريد السمكة أن تطفئ ضوءها في اعماق المياه تعمد إلى إسدال طيَّة من الجلد على تلك البقعة المضيئة. وكذلك اسماك الشص تعيش على عمق أكثر من 2000 متر وهي"مائة نوع تقريبا!! "، فمن يكفر بعد ذلك بالله اويشرك بصناعة الثالوث واعتقاد قتل الرب على صليب كحل للأنقاذ!، اواتحاد الله بالانسان في شخص بشري لتسليم نفسه للبشر لانه قتله هو الحل في خلاص البشرية!؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير