تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكان اهتمام ابن حزم باليهودية كبيرا، كما تخبرنا بذلك الكثير من المصادر، إلى درجة أن أحد أقاربه قال ساخرا منه: (ونسيت أبا محمد حاشيتك وشيعتك، التي صرت رئيس مدارسهم، وكبير أحراسهم، تحدثهم عما كان فيهم من العبر، وتخبرهم بما تعاقب عليهم من الصفا والكدر، فتارة عن السامري والعجل، وتارة عن القمل والنمل، وطورا بحديث التيه، وطورا تضحكهم بقوم جالوت وذويه، حتى كأن التوراة مصحفك، وبيت الحزان معتكفك) (محمود علي حماية نقلا عن ابن بسام، 1983: 66).

أهناك حوار مع الآخر أعظم من هذا الحوار؟!! حوار يتطلع إلى معرفة الآخر دفاعا عن القيم الإسلامية، حوار هو توأم للمعرفة. حوار كان يجسد في الأندلس الإسلامية وفي أصقاع كثيرة من الإمبراطورية العربية الإسلامية روح التسامح. ما أحوجنا الآن إلى تأصيل الحوار في ثقافتنا العربية الإسلامية تجسيدا لرسالة الإسلام الخالدة. وآن الوقت لكي يُعاد إلى هذا الكتاب الاعتبار، وأن يُحقق مجددا تحقيقا علميا، وأن يسهر على تحقيقه ثلة من المختصين العرب أو المسلمين في الدراسات الكتابية وعلم مقارنة الأديان واللغات السامية.

****************

الحواشي

*) أكاديمي من المغرب.

1 - الذمة في اللغة هي العهد والأمان والضمان. وأهل الذمة هم المعاهدون من اليهود والنصارى وغيرهم ممن يقيم في دار الإسلام. فعقد الذمة هو عقد بمقتضاه يصير غير المسلم في ذمة المسلمين أي في عهدهم وأمانهم على وجه التأييد، وله الإقامة في دار الإسلام على وجه الدوام مقابل ضريبة شخصية تؤدى للدولة تعرف بالجزية (هشام قريسة، 2006: 190).

2 - إن العلاقة بين المسلين وغير المسلمين كانت تتأثر سلبا بحسب جورج قرم بمزاج الخلفاء الشخصي وبتردي الوضع المادي لعامة المسلمين في مقابل ثراء بعض أبناء الأقليات ممن كانوا يشغلون وظائف تجارية أو إدارية أو مهنية هامة (جورج قرم، 1992: 230).

3 - جنيزة القاهرة هي مجموعة من المخطوطات اليهودية التي عُثر عليها في مخزن كنيس يهودي بالفوسطاط في القاهرة القديمة.

4 - انظر: بخصوص هذا الموضوع سعيد كفايتي 1996 و1997 و2005.

5 - تحقيق محمد الشرقاوي، 1405هـ.

6 - نُشر هذا الكتاب في عالم الكتب للطباعة والتشر والتوزيع، 1983.

7 - تحقيق أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، 1999.

8 - تحقيق عبد الرحمان خليفة، 1347هـ.

9 - تحقيق محمد الشرقاوي، طبعة دار الهداية، القاهرة، 1986.

10 - مطبوعات الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، بدون تاريخ.

11 - هو من تحقيق محمد شامة، ونُشر تحت عنوان الإسلام والمسيحية.

12 - حقق هذا الكتاب أكثر من أربع مرات. القي، 1934 والشرقاوي، 1986 وطويلة، 1989 والسقا 2005. وهذه التحقيقات كلها رديئة. وقد عبر الأستاذ محمد المدلاوي عن هذه الرداءة بمصطلح الكارثية التي تُنسخ بها إلى اليوم المسالك العبرية المدونة بالحرف العربي في كتاب السموءل نفسه عبر مختلف الطبعات.

13 - انظر: رسالة في اللاهوت والسياسة لباروخ سبينوزا، ترجمة حسن حنفي، 1981.

14 - اشتهر فلهاوزن بتقسيمه التوراة إلى أربعة تقاليد أو ما يعرف بنظرية تعدد المصادر.

15 - انظر http://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif أدريس اعبيزة،1999: 164)

16 - انظر: اليعيزر شلوسبيرج، 1994 وادريس عبيزة، 1999 [1]

17 - من الفرق اليهودية التي ظهرت في العراق خلال القرن الثامن الميلادي. أسسها عنان بن داود، وتُعرف هذه الفرقة في المصادر العربية بالعنانية نسبة إلى مؤسسها. والقراؤون لا يؤمنون بالتوراة الشفوية أي التلمود، وإنما يؤمنون بالتوراة المكتوبة أي التوراة فقط. انظر: لمزيد من التوسع محمد عبد الوهاب المسيري، 1999.

18 - بخصوص هذا الموضوع انظر: سعيد كفايتي، 2004.

19 - المقصود: هو صامويل أو السموءل بن ناغريلا المعروف بالناجيد. ولصامويل كتاب بالعبرانية ادعى فيه وجود تناقض بين الآيات القرآنية. وقد رد عليه ابن حزم في رسالته المشهورة: في الرد على ابن النغريلة اليهودي المنشورة ضمن رسائل ابن حزم، تحقيق إحسان عباس، 1960.

20 - المقصود: هو سفر التكوين ??????.

21 - المقصود: هو سفر العدد ?????.

22 - المعروف أيضا بسفر تثنية الاشتراع ?????.

23 - المقصود: ?????? أي سفر القضاة وهو يُدرج ضمن الجزء الثاني (الأنبياء) من العهد القديم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير