تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(إله) مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الضمة المقدرة على آخره؛ منع من ظهورها - اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

(غيره) نعت لـ (إله) مرفوع على المحل، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و (غير) مضاف، والهاء: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه، والجملة الاسمية (ما لكم من إله غيره) فى محل نصب مقول القول، والجملة الفعلية (قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

(قد) حرف تحقيق يقرب الماضى من الحال مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(جاءتكم) فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر على آخره، لا محل له من الإعراب، وتاء التأنيث: حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به، والميم: علامة جمع الذكور.

(بينة) فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(من) حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(ربكم) اسم مجرور بـ (من)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و (رَبِّ) مضاف، والكاف: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه، والميم: علامة جمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ (بينة)، والجملة الفعلية (جاءتكم بينة من ربكم) فى محل نصب حال من واو الجماعة فى (اعبدوا) والرابط الضمير فقط.

(هذه) (ها): حرف تنبيه مبنى على السكون لا محل له من الإعراب، (ذه): اسم إشارة مبنى على الكسر فى محل رفع مبتدأ.

(ناقة) خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و (ناقة) مضاف.

(الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على الهاء تعظيمًا.

(لكم) اللام: حرف جر مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر باللام، والميم: علامة جمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من (آية)، كان صفة له، فلما قُدِّم عليه - صار حالاً.

(آية) حال من (ناقة الله) منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها، والعامل فى الحال - اسم الإشارة، والجملة الاسمية (ناقة الله لكم آية) لا محل لها من الإعراب؛ لأنها جملة مفسرة لقوله (بينة).

(فذروها) الفاء: هى الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر، حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، (ذروها): فعل أمر مبنى على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل، والهاء: ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية (فذروها) لا محل لها من الإعراب؛ لأنها جملة جواب شرط غير جازم، والتقدير: وإذا كان ذلك واقعًا وثابتًا - فذروها، و (إذا) المقدرة ومدخولها - كلام مستأنف لا محل له من الإعراب.

(تأكل) فعل مضارع مجزوم؛ لوقوعه جوابًا للأمر، وعلامة جزمه السكون، وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازًا، تقديره (هى) يعود إلى (ناقة).

(ى) حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(رض) اسم مجرور بـ (فى)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (ذروها)، و (أرض) مضاف.

(لله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على الهاء تعظيمًا، والجملة الفعلية (تأكل فى أرض الله) لا محل لها من الإعراب؛ لأنها جملة جواب شرط جازم، ولم تقترن بالفاء، أو بـ (إذا) الفجائية، والتقدير: إنْ تذروها - تأكل فى أرض الله.

(لا) الواو: حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، (لا): ناهية جازمة حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(مسوها) فعل مضارع مجزوم بـ (لا) الناهية، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل، والهاء: ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به.

(سوء) الباء: حرف جر مبنى على الكسر لا محل له من الإعراب، (سوء): اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (تمسوها)، والجملة الفعلية (لا تمسوها بسوء) معطوفة على جملة (ذروها) لا محل لها من الإعراب.

(يأخذكم) الفاء: فاء السببية حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، (يأخذكم): فعل مضارع منصوب بـ (أنْ) مضمرة بعد فاء السببية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به، والميم: علامة جمع الذكور.

(اب) فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(يم) نعت لـ (عذاب) مرفوع مثله، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و (أنْ) المضمرة، والفعل المضارع (يأخذ) – فى تأويل مصدر معطوف بالفاء على مصدر متصيد من الفعل السابق، أى: لا يكن منكم مس بسوء فأخذلكم بعذاب.

ـ[أبو اليمان الأزهري]ــــــــ[21 - 02 - 06, 03:15 ص]ـ

إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيى الدين الدرويش وهو من أفضل الكتب المعاصرة في إعراب القرآن

وهو كتاب يقع في تسع مجلدات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير