تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما أفضل كتاب لإعراب القرآن الكريم]

ـ[الحتاوي]ــــــــ[20 - 02 - 06, 10:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أفضل كتاب لإعراب القرآن الكريم؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[عادل البيضاوي]ــــــــ[20 - 02 - 06, 10:52 م]ـ

من بين أفضل الكتب هناك تفسير البحر المحيط لأبي حيان وقد اطلعت عليه فوجدته مليئا بالأوجه الإعرابية فاحرص على اقتنائه فانه مفيدا جدا في بابه (ملاحظة. هذا الكتاب صعب بالنسبة للمبتدئين لذا ينبغي أن يكون القارىءله ملما بالمسائل النحوية حتى يفهم بعض التخريجات)

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[20 - 02 - 06, 10:56 م]ـ

الكتب المعاصرة تشتغل في معظمها بالواضحات من الأوجه الإعرابية المعروفة لطلاب الابتدائي في النحو، وتغفل كثيرا من المواضع التي يشكل إعرابها.

والكتب القديمة تشتغل في معظمها بالأوجه الخفية والمواضع المشكلة، ولا أعرف مصنفا مستوعبا في هذا الباب، ولكن من أفضل الكتب وأشهرها كتاب أبي البقاء العكبري.

ـ[أحمد المنصور]ــــــــ[20 - 02 - 06, 11:35 م]ـ

أفضل الكتب القديمة التي فصلت في الأوجه الإعرابية: تفسير السمين الحلبي (الدر المصون في تفسير الكتاب المكنون)، حيث نظر في كتب النحاة القدامى في إعرابهم للقرآن وجمع بينها.

أما أفضل كتب إعراب القرآن المعاصرة كتاب: (إعراب القرآن الكريم) للدكتور: محمد الطيب إبراهيم، في مجلد واحد, طبعته دار النفائس, ويتميز بوضوحه واختصاره, وإعرابه لجميع كلمات القرآن, ويذكر فيه كثيراً من الفوائد الإعرابية, لا يستغنى عنه.

أرجو أن تنظروا فيه وتحكموا.

ـ[قاسم القاهري]ــــــــ[21 - 02 - 06, 02:20 ص]ـ

أفضل الكتب القديمة التي فصلت في الأوجه الإعرابية: تفسير السمين الحلبي (الدر المصون في تفسير الكتاب المكنون كما قال أخي و من رام الاختصار فعليه بالنسفي.

ـ[محسن خالد]ــــــــ[21 - 02 - 06, 02:58 ص]ـ

وهناك كتاب إعراب القرآن للدكتور محمد حسن طبعته دار الرسالة فى مصر (منشورات علاء سرحان) وقد طبع منه حتى المجلد الرابع وتصدر البقية تباعا وسأضع لكم عينة منه لتحكموا بأنفسكم:

من سورة الأعراف

إعراب الآية (73)

(وإلى): الواو: حرف استئناف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، (إلى): حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(ثمود) اسم مجرور بـ (إلى)، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف، تقديره (أرسلنا).

(أخاهم) مفعول به للفعل المحذوف وهو منصوب، وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الستة، و (أخا) مضاف، والهاء: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه، والميم: علامة جمع الذكور.

(صالحا) بدل من (أخاهم)، أو عطف بيان عليه منصوب مثله، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية (أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحا) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

(قال) فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر على آخره، لا محل له من الإعراب، وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازًا، تقديره (هو)، يعود إلى صالح - عليه السلام.

(يا) حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب، ناب مناب الفعل (أدعو).

(قوم) منادى مضاف منصوب بـ (يا)، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الميم؛ منع من ظهورها - اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم المحذوفة، وهذه الياء: ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه، والجملة الندائية (يا قوم) فى محل نصب مقول القول.

(اعبدوا) فعل أمر مبنى على حذف النون؛ لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير بارز متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل، والألف للتفريق بين واو العلة وواو الضمير.

(الله) لفظ الجلالة منصوب على التعظيم، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الهاء تعظيمًا، والجملة الفعلية (اعبدوا الله) فى محل نصب مقول القول.

(ما) حرف نفى مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

(لكم) اللام: حرف جر مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير بارز متصل مبنى على الضم فى محل جر باللام، والميم: علامة جمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

(من) حرف جر صلة أى زائد للتوكيد مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير