تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

و عن ابن عباس قال: و ما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره - يعني النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

و قال ابن منظور في لسان العرب: ... فإذا أقسموا فقالوا: لعمرك فتحوا لا غير ... إلى أن قال: و العرب تقول في القسم: لعمرك و لعمري يرفعونه بالابتداء. اهـ.

في كلام طويل فمن شاء التفصيل فليرجع له.

فإذا تقرر عندنا أن لعمرك بمعنى وحياتك و عيشك. و هي مخلوقة تبين أن حلف بغير الله لا يجوز كما نقل الطبري عن ابراهيم أنهم كانوا يكرهون ذلك.

هذا ما أردت التنبيه عليه

و أرجو أن أكون قد وفقت في ذلك

كما أني أرجو من كل من لديه ملاحظة فليدلي بها و أنا له شاكر.

و الحمد لله رب العالمين.


.

(جزاك) أخي (أبو محمد بن علي) على هذا التنبيه
ولكن احب أن أنبه هذا التنبيه:

(لعمري) (العمر) المقصود به الحياة وقد جاء في القرآن (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون)

فمن أهل العلم من قال: إنها يمين

ومنهم من قال: إنها ليست بيمين لأنها وردت في كلام النبي صلى الله عليه وسلم وفي كلام الصحابة والتابعين والأئمة المشهورين، فلو كانت قسما أو يمينا لما قالوها لعلمهم بتحريم الحلف والقسم بغير الله تعالى قالوا فيكون مرادهم بذلك تأكيد الكلام فتكون كقولهم (لا جرم) ونحوها.

ومما يؤيد هذا أنه لم يسبق (لعمري) حرف من حروف القسم، وحروف القسم محصورة وهي (الواو، والباء، والتاء) أما اللام في (لعمري) فهي للتوكيد.

ولتأكيد هذا نذكر بعض الأحاديث التي ورد فيها (لعمري):

أولا: الأحاديث المرفوعة:
روى أبو داود 2/ 188 بسنده عن عطاء بن يسار عن رجل من بني أسد أنه قال ثم نزلت أنا وأهلي ببقيع الغرقد فقال لي أهلي اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسله لنا شيئا نأكله فجعلوا يذكرون من حاجتهم فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدت عنده رجلا يسأله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا أجد ما أعطيك فتولى الرجل عنه وهو مغضب وهو يقول (شعر لعمري) إنك لتعطي من شئت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب علي أن لا أجد ما أعطيه من سأل منكم وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا ..... )) الحديث وهو في الموطأ 2/ 999 وفيه سكوت النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وتقريره عليه.

وفي المسند 3/ 358 في قصة جمل جابر وفيها: قال النبي صلى الله عليه وسلم خذ جملك قال فأخذته قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم (شعر لعمري) ما نفعناك لننزلك عنه.

وأخرج أبو داود في سننه 3/ 266
من طريق الشعبي عن خارجة بن الصلت عن عمه أنه مر بقوم فأتوه فقالوا إنك جئت من عند هذا الرجل بخير فإرق (من الرقية) لنا هذا الرجل فأتوه برجل معتوه في القيود فرقاه بأم القرآن ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما أنشط من عقال فأعطوه شيئا فأتي النبي صلى الله عليه وسلم فذكره له فقال النبي صلى الله غليه وسلم كل (شعر فلعمري) لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق "

ثانيا الآثار عن الصحابة والتابعين:
1 - عبد الله بن الزبير صحيح مسلم 2/ 1026
"فلعمري لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين"

2 - ابن عباس صحيح مسلم 3/ 1444
فلعمري إن الرجل لتنبت لحيته
3 - عائشة
صحيح مسلم 2/ 916 يغفر الله لأبي عبد الرحمن لعمري ما اعتمر في رجب

4 - عمر
سنن البيهقي 5/ 35 أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجد ريح طيب وهو بالشجرة فقال ممن ريح هذا الطيب فقال معاوية بن أبي سفيان منى يا أمير المؤمنين فقال عمر منك لعمري "

وأورد ابن أبي شيبة جملة من الآثار فقال 3/ 80:

((في الرجل يقول لعمري عليه شيء؟ 12291 حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه قال كانت يمين عثمان بن أبي العاص لعمري 12292 حدثنا ابن علية عن ابن عون قال أتيت أبا السوار العدوي قال إذا سمعتموني لاها الله إذا ولعمري فذكروني 12293 حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال إذا قال الرجل لعمري لا أفعل كذا وكذ إن حنث فعليه الكفارة 12294 حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم قال لعمري لغو 12295 حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم أنه كره أن يقول لعمري 12296 حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء عن أبيه قال قال كعب إنكم تشركون
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير