تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الركائز العشر للتحصيل العلمي]

ـ[أبو عبد الرحمن الجزائري]ــــــــ[16 - 05 - 07, 11:42 م]ـ

[الركائز العشر للتحصيل العلمي]

تقديم فضيلة الشيخ: أحمد بن يحيى النجمي

تأليف الشيخ: عبد الله بن صلفيق الظفيري

* * * * *

كلمة فضيلة الشيخ: أحمد بن يحيى النجمي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه وبعد:

فقد عرض علي أخونا في الله عبد الله بن صلفيق الظفيري كلمته التي كتبها عن الركائز التي ينبغي لطالب العلم أن يسلكها، فرأيتها كلمة ممتازة، وفق فيها إلى حصر الركائز التي يحتاج إليها طالب العلم، والتدليل عليها من الكتاب والسنة.

وبالجملة: فقد أجاد وأفاد، فجزاه الله خيراً، وبارك فيه، وكَثَّر من أمثاله، وإني لأحث طلاب العلم على حفظ هذهِ الركائز والعناية بها، وبالله التوفيق.

* * * * *

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذه كلمات يسيرة في بيان الأسس المهمة التي يحتاجها السالك مسلك طلب العلم، أوصي وأذكر بها نفسي وإخواني، فإن من رام طلب العلم وأراد تحصيله فلا بد له من ركائز وأسس عشرة:

* * * * *

أولاً: الاستعانة بالله ـ عز وجل ـ:

فالمرء ضعيف لا حول ولا قوة له إلا بالله، وإذا وكل إلى نفسه هلك وضاع، وإذا وكل أمره إلى الله ـ تعالى ـ واستعان به على طلب العلم فإن الله ـ تعالى ـ يعينه، وقد حث الله ـ عز وجل ـ على ذلك في كتابه الكريم، فقال ـ تعالى ـ: {إياك نعبد وإياك نستعين} وقال ـ تعالى ـ: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه} [الطلاق: 3] أي: كافيه، وقال ـ تعالى ـ: {وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين} [المائدة: 23].

ويقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، وتروح بطاناً".

وأعظم الرزق: العلم، ونبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان دائما متوكلا مستعينا بربه في أموره كلها. وفي دعاء الخروج الثابت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ دلالة على ذلك حيث كان يقول: "باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله".

* * * * *

ثانياً: حسن النية:

فالمرء نيته لله ـ عز وجل ـ في طلب العلم مخلصا لله في ذلك لا يريد سمعة ولا شهرة، ولا عرضاً من أعراض الدنيا.

ومن جعل نيته لله وفقه الله ـ تعالى ـ وأثابه على ذلك، لأن العلم عبادة بل من أعظمها.

والعمل لا يكون العبد مثاباً عليه إلا إذا كان خالصاً لله ـ تعالى ـ متبعاً فيه للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، والله ـ عز وجل ـ يقول: {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} [النحل: 128].

وأعظم التقوى: إخلاص النية لله، والمرائي في طلب العلم، فضلا عن خسارته في الدنيا فإنه معاقب في الآخرة، كما جاء في الثلاثة الذين يسحبون على وجوههم في النار، ومنهم رجل طلب العلم ليقال: عالم، وقد قيل.

* * * * *

ثالثاً: التضرع إلى الله ـ تعالى ـ وسؤاله التوفيق والسداد:

ودعاؤه ربه الاستزادة من طلب العلم، فالعبد فقير، محتاج إلى الله غاية الحاجة، والله ـ تعالى ـ حث عبادة إلى سؤاله والتضرع إليه، فقال: {ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60].

وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا، فيقول: من يدعوني فأستجب له، من يسألني فأعطية، ومن يستغفرني فأغفر له".

والله ـ عز وجل ـ أمر نبيه أن يسأله الاستزادة من العلم، فقال تعالى: {وقل رب زدني علما} [طه: 114]، وقال ـ تعالى ـ على لسان إبراهيم ـ علية السلام ـ: {رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين} [الشعراء: 83]، والحكم: هو العلم، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا اجتهد الحاكم ... الحديث".

والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ دعا لأبي هريرة رضي الله عنه بالحفظ، ودعا لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ بالعلم فقال: "اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل" فاستجاب الله دعاء نبيه، فكان أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ لا يسمع شيئا إلا حفظه، وأصبح ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ حبر الأمة وترجمان القرآن ولا يزال العلماء على هذا يتضرعون إلى الله ويسألونه العلم، فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ يذهب إلى المساجد، ويسجد لله ويسأله فيقول: "يا معلم إبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني". فاستجاب له دعاءه، حتى قال ابن دقيق العيد عنه: قد جمع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير