تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تطوير اللغة]

ـ[الكناني]ــــــــ[01 - 12 - 2007, 07:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأفاضل إدارة وأعضاء شبكة الفصيح

السلام عليكم

أرجو منكم إحاطتي بمعهد مختص للغة العربية بشتى أقسامها , وأن يكون هذا المعهد بالمملكة العربية السعودية بمكة المكرمة لكي يتسنى لي الإلتحاق به وتطوير لغتي الفصحى.

هذا وأقدم أعتذاري إذا لم أوفق في طرح الموضوع في الساحة المخصصه له

لكم ودي

الكناني

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[02 - 12 - 2007, 07:05 ص]ـ

أرجو أن يساعدك الأخوة الكرام من أهل مكة

تحياتي

ـ[أحاول أن]ــــــــ[02 - 12 - 2007, 06:20 م]ـ

جزاكم الله خيرا ..

لا أظن أن هناك معاهد "أهلية " لتطوير اللغة العربية الفصحى -للأسف أنها في كل مكان لتطوير الإنجليزية - ..

أما المعاهد الحكومية فهي لتدريسها -لا تطويرها-؛لأهداف تعليمية ..

إذا كنت تقصد النحو تحديدا فهذه دعوة لكم للتدرب في مركز الإتقان اللغوي ..

واعتبرها محاولة ذاتية , وتجربة "بمثابة معلم خصوصي "! يدربك على أبواب النحو وستلمس إن شاء الله الفائدة ..

ـ[الكناني]ــــــــ[30 - 01 - 2008, 01:25 م]ـ

السلام عليكم

بداية إليكم إعتذاري الشديد على إنقطاعي وعدم مواصلة طلبي , كما أشكركم على تواصلكم ,قد لاتعرفون مامقصدي إلا إذا علمتم موقف مر بي منذ زمن وكان له أثر بنفسي وهو ماسأطلعكم عليه الأن.

في أحد المحاضرات كان يحاضر فيها برفسورمسلم أمريكي عجوز ذو إطلاع مدهش على أمور كثيرة وعديدة وكان كثيراً يخرج عن روتين المحاضرة إلى وقفات لتجديد روح النشاط في الموجودين نظراً لطول مدة المحاضرة وأهميتها , وفي أحد الوقفات تطرق لموضوع القصور الذي يعانيه الكثيرون من الطلبه السعوديون في اللغة الإنجليزية وذلك يعد عائقاً كبيراً في توجههم التعليمي حيث أن اللغة الإنجليزية هي أحد أهم الوسائل التي يجب أن يكون الطالب ملم بها كي يستطيع تلقي تعليمه الأساسي.

المهم كانت أحد أبزر سمات هذا الرجل المفاخره بما لديه من علم , سألني باللغة الإنجليزية عن أمر معين فطلبت منه أن يترجم لي مصطلح إلى العربية كأي اتمكن من الرد عليه

فقام بالإيماء بوجهه يعني بذلك انتم عاجزون عجز كبير في اللغة الانجليزية

فقلت له وبنبره حاده بالإنجليزية "أنا عربي لغتي الأم هي العربية وماجئت لهنا كي أدرس اللغة الانجليزية"لان دراسه اللغة الانجليزية ليست هي ماجأت اليه هنا , ربما القليل من المصطلحات تفي بالغرض كي أتلقى تعليمي فهي وسيله وليست غايه , رد علي بمنتهى الثقه وبكل تبجح وباللغة العربية:

أنتم لاتعرفون اللغة الإنجليزية ولا اللغة العربية , أما أنا فملم إلمام باللغة العربية أكثر من دكتور اللغة العربية المختص مفرادتها ونحوها .. الخ.

أخذ الغضب بتلابيب عقلي فقلت له ومن قال لكَ ذلك , فرد إذن سؤال لكَ ولجميع الموجودين

قال الرجل تحت الشجره , مامعنى هذا

صمت رهيب , إجتهادات ركيكه وخاطئة , وإحراج لامتناهي

حينها أحسست بكم هائل من خيبة الأمل , أقسم لكم لم يكن ما أقوله مسرحي إنما هو العار الذي أحسست به هذا بالإضافة إلى حبي وولعي الشديد باللغة العربية الفصيحة إلا أن وطني يفرض علي من يرغب دراسة اللغة العربية الفصيحة من الألف إلى الياء خيارين لاثالث لهم أما أن يتوجه إلى قسم اللغة العربية في أحد الجامعات رامياً بحاجة سوق العمل من أكتفائه عرض الحائط وإما أن يتوجه لقسم يضمن له وظيفه ذات راتب كبير بالإضافة إلى مكانه اجتماعية مهمشاً ولعه باللغة العربية , ليأتي في نهاية المطاف "أعجمي" يتحدانا باللغة العربية , عجبي!

الأن وبعد مرور سنوات لم أنسى ذلك الموقف , وها أنا الأن أعتقد أن مطلبي بات واضحاً , فأنا أريد إشباع رغبتي في تعلم العربية و الإلمام بكافة جوانبها , ولكن كيف؟

لكم ودي

ـ[الكناني]ــــــــ[25 - 02 - 2008, 05:40 م]ـ

الا يوجد رد؟!!

ـ[أنس بن عبد الله]ــــــــ[28 - 02 - 2008, 02:07 م]ـ

الا يوجد رد؟!!

لا يوجد رد لأنه و مع الأسف لا يوجد عندنا معاهد لتطوير اللغة العربية , بل يوجد معاهد لتطوير اللغة الأم اللغة الإنجليزية إن أردت , كما يوجد معاهد لتعليم اللغة الفرنسية , و اللغات الأوربية بمختلف أنواعها.

و لكن لا نعرف معهداً واحداً لتطوير لغتنا العربية الفصيحة لأننا لسنا بحاجة للغة الفصحى فالعامية تفي بالغرض , ليت شعري أما من مسئول يتبنى هذه الفكرة؟ أما من تاجر يقوم بتنفيذها؟ - حتى لو يكون الهدف مادياً بحتاً - ,,,

مع الأسف هذا و نحن بلد الإسلام و اللغة ,,,

,,, أخي أظنك لن تجد مبتغاك في بلادنا العربية , فابحث عنه في إحدى الدول المتقدمة

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[06 - 03 - 2008, 11:52 ص]ـ

إن الشجا يبعث الشجا!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير