تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما اسم الرجل الذي يطلق زوجته؟]

ـ[عابر السبيل]ــــــــ[08 - 01 - 2008, 01:32 ص]ـ

السلام عليكم ...

هل يسمى بالمُطَلَّق؟ هل هذا صحيح لغةً؟

شكرا ...

ـ[أبو سارة]ــــــــ[09 - 01 - 2008, 12:33 ص]ـ

البعض يقول عنه: مطلق، ويقولون لمن تتوفى زوجته أرمل!

أظن الرجل يسمى رجلا في كل الحالات،سمعنا: فلان مطلاق، أي كثير الطلاق، أما تسميات مطلقة وأرملة وثيب وبكر ... إلخ، تصلح للمرأة لاختلاف تكوينها ووضعها الاجتماعي عن الرجل.

أخشى أن يأتي يوم فيقولون لمن لم يتزوج بعد: رجل بكر! على قياس عصرة الزيتون:)

كتبته على عجل، والمسألة بحاجة إلى توثيق لغوي

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[09 - 01 - 2008, 12:39 ص]ـ

لعل السائل يعني بمن طلق زوجه و لم يتزوج بعد، إن كان كذلك فمن لا زوج له يسمى الأيم.

ـ[عابر السبيل]ــــــــ[09 - 01 - 2008, 02:16 ص]ـ

أخي أبا سارة، ورد في لسان العرب ما يلي:

ورجل أَرْمَل وامرأَة أَرْمَلة: محتاجة، وهم الأَرْمَلة والأَرامِل والأَرامِلة، كَسَّروه تكسير الأَسماء لقِلَّته، وكُلُّ جماعة من رجال ونساء أَو رجال دون نساء أَو نساء دون رجال أَرْمَلةٌ، بعد أَن يكونوا محتاجين.

ويقال للفقير الذي لا يقدر على شيء من رجل أَو امرأَة أَرْمَلة، ولا يقال للمرأَة التي لا زوج لها وهي مُوسِرة أَرْمَلة، والأَرامل: المساكين.

ويقال: جاءت أَرْمَلةٌ من نساء ورجال محتاجين، ويقال للرجال المحتاجين الضعفاء أَرْمَلة، وإِن لم يكن فيهم نساء.

وحكى ابن بري عن ابن قتيبة قال: إِذا قال الرجل هذا المال لأَرامل بني فلان فهو للرجال والنساء، لأَن الأَرامل يقع على الذكور والنساء، قال: وقال ابن الأَنباري يُدْفَع للنساء دون الرجال لأَن الغالب على الأَرامل أَنهن النساء، وإِن كانوا يقولون رَجُل أَرْمَل، كما أَن الغالب على الرجال أَنهم الذكور دون الإِناث وإِن كانوا يقولون رَجُلة؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثِمَال اليَتَامى عِصْمَة للأَرامل قال: الأَرامل المساكين من ساء ورجال. قال: ويقال لكل واحد من الفريقين على انفراده أَرامل، وهو بالنساء أَخص وأَكثر استعمالاً، وقد تكرر ذكر ذلك.

والأَرْمَل الذي ماتت زوجته، والأَرْمَلة التي مات زوجُها، وسواء كانا غَنِيَّيْن أَو فقيرَين. ابن بُرُرْج: يقال إِن بَيت فلان لضَخْمٌ وإِنهم لأَرْمَلة ما يَحْمِلونه إِلا اسْتَفْقَروا له، يعني العارية؛ قوله إِنهم لأَرْمَلة لا يَحْمِلونه إِلا ما استفقروا له، يعني أَنهم قوم لا يملكون الإِبل ولا يقدرون على الارتحال إِلا على إِبل يستعيرونها، من أَفْقَرْته ظَهْرَ بَعِيرِي إِذا أَعَرْته إِياه.

ويقال للذكر أَرْمَل إِذا كان لا امرأَة له، تقوله العرب، وكذلك رجل أَيِّم وامرأَة أَيِّمة؛ قال الراجز: أُحِبُّ أَن أَصطاد ضَبًّا سَحْبَلا، رَعَى الرَّبيعَ والشتاء أَرْمَلا قال ابن جني: قَلَّما يستعمل الأَرْمَل في المُذَكَّر إِلا على التشبيه والمُغالَطة؛ قال جرير: كُلُّ الأَرامل قد قَضَّيتَ حاجتَها، فَمَنْ لحاجة هذا الأَرْمَل الذَّكَر؟ (* قوله «كل الأرامل» كذا في الأصل، وفي شرح القاموس والتكملة والأساس: هذي الأرامل). يريد بذلك نفسه.

ـ[عابر السبيل]ــــــــ[09 - 01 - 2008, 02:24 ص]ـ

شكرا لكما .... لقد أعجبتني لفظة الرجل البكر:)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير