تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد أمثلة من العصر الحديث على وزني فوعلة وفعللة]

ـ[الهمام100]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 12:06 ص]ـ

تحياتي لكم جميعا وبعد

أريد من الأخوة الأفاضل أمثلة من العصر الحديث على وزني فوعلة وفعللة نحو عولمة، وفبركة، وأمركة وحوسبة ... وهناك ألفاظ دخلت العربية عن طريق الآلة نحو المكنكة والتلفزة فهل يوجد أمثلة أخرى ..

وجزاكم الله كل خير

ـ[فضول]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 08:55 ص]ـ

كوكبة

ميكنة

أتمتة (اي جعل الشيء أتوماتيكيا أي تلقائيا)

هذا ما يحضرني الآن.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[25 - 09 - 2007, 01:06 ص]ـ

الفَرْعَنَة:

قال ابن دُرَيْد (ت 321هـ): الفَرْعَنة مُشْتَق منها فِرْعَون، وليس بكلام عَرَبِي صحيح وقال: " فأمَّا فِرْعَوْن، فليس باسم عَرَبِي، وأحسب النون فيه أصلية؛ لأنَّهُم يقولون تَفَرْعَن". قال ابن سيده: "وقال بَعْضُهم إنَّما تُرٍكَ صَرْفُه لأنَّه لا سَمِيَّ له كإبليس فيمن أخذه من أَبْلَسَ وعندي أنَّ هذا فِرْعَون العلم أعْجَمِيّ، ولذلك لم يُصْرَف.

وفِرْعَون لفظة آرامية تعني: من آل الرُّعاة أي؛ من الملوك الرعاة، وقد جاءت الكَلِمَة منسوبة في قَوْل الجاحظ (ت 255هـ): "وأسرار السُّيوف القَلْعِيَّة، وعقاقير السيوف اليَمانيَّة، وعمل الفَرْعُوْنيّ وصنعته التلطيف" والمقصود به صناعة الزُّجَاج.

وقد تصرف العَرَب في الكَلِمَة بعد تَعْرِيبها فَاشْتَقُّوا الفِعْل: فَرْعَن يُفَرعن فَرْعنةً، وفَرْعَن الرَّجُل: تَخَلَّقَ بأخلاق الفَراعِنَة فَتَجَبَّر وتَحَكَّم، فهو مُفَرْعِن، وفَرْعَن الأمير فُلانَاً: خَوَّله سُلطةً واسعةً فتَجبَّر فهو مُفَرِعَن. وتَفَرْعَن يَتَفَرْعَن تَفَرْعُنَاً، تَفَرْعَن الرَّجُل: صار كأنه فِرْعَون في التَّجَبُّر والتَّحَكُّم والعُتُوّ، ويُقَال فَرْعَنَه فَتَفَرَعَن ويُقَال: "هو يَتَفَرْعَن

ـ[محمد سعد]ــــــــ[25 - 09 - 2007, 01:17 ص]ـ

الأَدْلَجَة

الإيديولوجيا: العَقيدة، أو المَذْهَب السِّياسيّ، أو الاجتماعيّ، أو الفِكريّ ()، والمُراد التأويل البعيد الذي يَجعل الحركات التَّاريخيَّة القديمة، تحمل أفكار عقيدة أو مَذْهَبَاً فكْريَّاً، من العَصْر الحديث (). وعند تَعْرِيبها حُذفَت الحُرُوف الزَّائدة، واشتُق منها الفِعْل: أَدْلَج يُؤَدْلِج والمَصْدَر الأَدْلَجة: من أيديولوجي، أو أيديولوجيا، بمعنى العقيدة، "أَدْلَجَة الحركات القديمة". وجُمِعَت على أيديولوجيات " يشهد العالم اليوم صراعاً بين أيديولوجيات مختلفة كالاشتراكيَّة والرأسماليَّة:

ـ[محمد سعد]ــــــــ[25 - 09 - 2007, 01:21 ص]ـ

البَسْتَرَة:

البَسْتَرَة: تعقيم الَّلبن ونحوه على طريقة "باستور"،. واللفظة شائعة على الألسنة. وعند التَّعْريِب حذفت حروف الزِّيادة" الألف والواو" فأصبحت" بَسْتَر". وبعد دخولها المُعْجَم العَرَبيّ اشْتَقُّوا منها فَقَالُوا: بَسْتّر يُبَسْتِر والجَمْع بَسْتَروا، وللمؤنث بَسْتَرْن، وفي الأمر بَسْتِر وبَسْتِري وبَسْتِرْن، والمَصْدَر البَسْتَرَة، وفي النسبة إلى المَصْدَر بَسْتَرِيّ، وفي صيغة المطاوعة للمُذَكَّر تَبَسْتَر، وفي صيغة الحرفة، بَسْتار على وَزْن بَيْطَار، وفي النسبة إليه بَسْتاري، واسم الفاعل، مبَستِر ومبسترون ومُبَسْتِرة ومُبَستِرات، واسم المَفْعُول، مُبَسْتَر" اللبن مُبَسْتَر".

البَلْشَفَة

البُلْشُفِيَّة: روسية الأَصْل بمعنى الأكثرية وهي شائعة في لغتنا المحكية ولغة الجرائد، وتعني: مذهب شُيوعيّ، يَرَى أنَّ من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أنْ تَنْتَقل طَفْرَة من النظام الرَّأسماليِّ إلى النظام الشُيوعِيِّ، وهي من الأَلْفَاظ المَجْمَعيَّة. وبعد دخولها المُعْجَم الحديث عاملوها مُعَامَلَة الكَلِمَة العَرَبِيَّة من حيث الاشْتِقَاق فَاشْتَقُّوا منها: بَلْشَفَ يُبَلشِفُ بَلْشَفةً، فيقال: وقَانَا الله شَرَّ البلشفة، وتَبَلْشَفَ يَتَبَلشَفُ، نقول: تَبَلْشَفَ الصينيون.

البَلْوَرَة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير