تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

* التوسع في استخدام صيغة المصدر الدائرية لأنها قادرة على استيعاب العلاقات الجديدة وذلك على حساب زمنية الفعل …

*التوسع في استخدام الأسماء المركبة.

*التوسع في استخدام الدلالات غير اللغوية كالتركيز على الشكل الطباعي وتفتيت الكلمة سعيا للاعتماد على الحرف الصوتي كوحدة بديلة عن الكلمة وذلك تمهيدا لضرب بناء الجملة وتحطيمها تحت وطأة التشكيل الجمالي للتحرير الكتابي. وقد وصل الأمر عند الأديب الأمريكي (أرام ساروياك حد) أن أعلن عن أن الأدب سرعان ما سينتهي أمره خلا أن يكون شكلا فنيا كما أن الأبجدية سينتهي أمرها هي الأخرى ولذلك علينا أن نقتصد في استخدامها، ووصل الأمر عنده حد أن أعلن عن الكف عن نظم الشعر وقال إن هذا أبلغ قصيدة شعرية، وليس غريبا إذن أن يظهر مفهوم (القصيدة البيت) و (الشعر الميني).

إن هذه الآراء والنداءات تستمد جذورها من توجهات فكرية محدودة في البلاد العربية وهي مملوءة بالتشاؤم وتسعى لتهميش الدلالة اللغوية واستزراع البدائل التشكيلية لتتوارى اللغة وتحل محلها عناصر صوتية وبصرية للجمع بين الأدبية و البصرية والصوتية على غرار نسق الموسيقى الكونكريتية التي سمحت للأصوات اللاموسيقية واعتبرت أن كل مادة صوتية في الوجود مادة موسيقية.

وقد بدأت بعض هذه التعبيرات والمحاولات تتسرب لبعض النصوص العربية الأدبية تمهيدا لتسويقها في وسائل الإعلام كالتركيز على السياق لفصل الكلمة عن دلالتها المألوفة في محاولة لتنظيم متطرف للواقع، ومن منطلق أن اللغة ثورة روحية يمكنها أن تحقق انتصارا على الفكر المنطقي المنظم وكلها محاولات تستمد جذورها من (مستقبلية مارينتي الإيطالي) ومن السيريالية والتجريدية (والدادائية) الذي يرفض الماضي ويخشى المستقبل.

ولما كانت وسائل الإعلام تمتلك قرون الاستشعار وهي على صلة وثيقة بالفضائيات وتقنية الاتصال كان لا بد أن نحذر من المحاولات المحادثة في مجتمعات غربية … وعلينا أن نتوقع من وسائل الإعلام قوة الضبط والانضباط الذي يحفظ للمجتمع هويته ولغته وحضارته ولا يغرينا استثناء السياحة الفكرية الشاذة الموجودة هنا وهناك لأننا تجاوزنا مرحلة التبعية وعقدة النقص الحضاري …

ونسعى مع وسائل إعلامنا عن كيان له مذاق المنطقة … وكيان له جذوره القوية … وكيان يحمل آمالنا وطموحاتنا في التطور والتميز.

ـ[أم رَوح]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 04:55 م]ـ

أثابك الله ورزقك سعادة الدارين ورزقك من حيث لا تحتسب

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 05:05 م]ـ

بوركت أختي الكريمة أم روح والمعذرة فقد نسيت الرابط وهاانا أتدارك الامر:

http://www.arabshome.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

ـ[أم رَوح]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 05:36 م]ـ

جزاك الله جنات الفردوس الأعلى. الرابط يحوي عين المواد التي في الموسوعة الحرة ولكنها وافية أكثر ... استمتع بطبيعة تركيا الساحرة

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[22 - 12 - 2007, 06:17 ص]ـ

كل الشكر لك أخي أحمد الغنام

دائماً سباق إلى الخير يا عزيزي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير