تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أقترح فكرة دعوية (للتثبيت)]

ـ[عبدالله المحمدي]ــــــــ[13 Jan 2009, 09:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الإنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. . . ثم أما بعد

أخواني وأخواتي أعضاء هذا المنتدى الرائع نحن نعيش في هذه الدنيا و لا نعلم متى نرحل لكن حتمآ سوف نرحل فلقد قال الله عز وجل (كل نفس ذائقة الموت)

لكن قبل الرحيل لابد أن تكون لك بصمة واضحة خصوصآ لمن يريد أعالي الجنان. . .

وصراحة أي إنسان لا تكون له بصمة واضحة ومفيدة في حياته وبعد مماته فبلاشك أن حسناته سوف تنتهي بمجرد قبض روحه ولكن الموفق هو من كان شعلة خير بالدعوة إلى الله سواء في حياته أو بعد مماته فهنيئآ لمن كان هذا ديدنه. . .

وإليك بعض الأمثلة على سبيل التعداد لا الحصر:

فهذا أبو هريرة لا يكاد يذكر حديث إلا وراوية هو أبو هريرة رضي الله عنه

ابن تيمية وابن القيم مؤلفات كثيرة جدآ يعجز الكثير عن حفظ أسمائها ناهيك عما بداخلها

محمد بن عبدالوهاب كتب ورسائل كثيرة أنتفع بها القريب والبعيد

الدكتور عبدالرحمن السميط أحد القلائل من الدعاة الذين نفع الله بهم في هذا الزمان ولقد قيل أنه أسلم علي يديه

مايقارب [5 ملايين]

قناة المجد وما أدراك ماقناة المجد قناتنا الرائعة والسابقة إلى الدعوة وإلى الخير نحسبها ولا نزكي على الله أحد كم من المشاهدين أنتشلتهم بفضل الله من الظلمات إلى النور

[فكر من قمت بتعدادهم كم من الحسنات نالوا وكم سينالون في المستقبل]

لماذا لا نكون مثلهم نموت وتبقى لنا أعمال صالحة نتنعم بهذه الأعمال في قبورنا وفي الجنة ننال بها الدرجات العلى من الجنة. . .

ومن هذا المنطلق دارت في مخيلتي أفكار كثيرة فقلت لعلي أبثها لأخواني وأخواتي لعل الله أن ينفع بها ومن هذه الأفكار فكرة

أقترح فكرة دعوية

نعم لماذا لا تقترح فكرة دعوية فقد تكون سببآ في الدلالة على خير والدال على الخير كفاعله وليس من شروط ذكر الفكرة أن تكون مبتكرة فلا بأس أن تكون منقولة فأغلب الناس لم ولن يحصروا الأفكار الدعوية لكن لاشك أن الأبتكار أفضل فالأنسان الناجح هو الذي يحب أن يأتي بالجديد والمبتكر ولا بأس أن يقلد ولكن ليس دائمآ. . .

أعضاء هذا المنتدى الرائع سوف أذكر لكم بعض التجارب وبعض الأقتراحات الدعوية

تجربة شخصية:

أشتركت في خدمة جوال زاد بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد و جوال ديننا والذي يشرف عليه الشيخ سلطان العمري المشرف على موقع ياله من دين لو كان له رجال و جوال بينات والذي يشرف عليه فضيلة الشيخ سعد الحجري و جوال تدبر وهو غني عن التعريف فالمعروف لا يعرف فأقوم بجمع هذه رسائل ثلاثة أيام تقريبآ في رسالة وسائط واحدة ومن ثم إرسالها إلى الأصدقاء ونشرها في المنتديات والمواقع الإسلامية كذلك قمت بإصدار رسالة شهرية في ورقة من وجهين فجمعت فيها مايناسب المجتمع وقمت بنشرها بين الطلاب بحكم عملي كمدرس

ولكون الزوجة معلمة أيضآ أشتركت لها في جوال زادها وجوال صانعات المجد ونقوم سويآ بأنتقاء الفوائد المناسبة للمجتمع النسائي في محيطنا ومن ثم وضعها كرسالة شهرية تضم بما لا يقل عن 24 فائدة وأيضآ جمع مجموعة من الرسائل في رسالة واحدة ونشرها بين النساء. . .

والحمد أصداء هذا الفعل طيبة للغاية

وإليكم بعضآ من الأفكار الدعوية والتي أتمنى أن تنال أعجابكم وتكون محفزآ لكم لذكر مالديكم من مقترحات وتجارب دعوية:

- أقتراح للائمة والمؤذنون:

يتم تقسيم المكافأة الشهرية على عدد الصلوات خلال الشهر ثم يحصر الصلوات التي لم يصليها في المسجد ومن ثم يجعل هذا المبلغ المخرج في أشرطة أو مطويات أو غيرها من وسائل الدعوة ويقوم بوضعها في المسجد لجماعته وينوع فيها.

- مراسلة المشائخ والدعاة وحثهم على موضوع معين وأذكر أني راسلت أحد طلاب العلم المشهورون وأقترحت عليه موضوع معين وصراحة لم يرد علي لكن بعد فترة بسيطة جدآ وإذ بهذا الشيخ يصدر ألبوم عن هذا الموضوع خصوصآ فلله الحمد والمنة و قد راسلت مجموعة أخرى من طلاب العلم في مواضيع أخرى وكان تجاوبهم طيب جدآ. . .

- خطيب الجمعة بوابتك للدعوة عبر أقتراحك عليه مواضيع يحتاج لها الناس.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير