تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفتاء ممن يسكن في استراليا ويرغب بإجابتكم عليه؟؟؟]

ـ[عقد اللؤلؤ]ــــــــ[20 Mar 2009, 04:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكم

نحن عائلة انتقلنا الى استراليا لاجل الدراسة وارغب بالسؤال عن امرين ...

الاول: ان كثيرا من غير المسلمين يرون الفرق الجلي في حجاب المسلمات ويتساءلون عن سبب ذلك؟؟

لم هذه منقبة وتلك محجية؟ ولم هذه لبسها فضفاض والاخرى ليست كذلك؟؟ فماذا نرد عليهم؟؟

الأمر الاخر:

أصلي جماعة مع زوجي في البيت فهل يكفي اذان واقامة (جهاز الساعة) او برنامج (الصلاةعلى الجوال) ام لابد من اذان واقامة لكل صلاة؟

بارك الله فيكم؟؟

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[20 Mar 2009, 10:45 م]ـ

مسألة الحجاب مختلف فيها بين أهل العلم هل يجب تغطية الوجه أو لا على قولين مذكورة في مظانها ولكل أدلة والذي أراه راجحاً وجوب ذلك , وأما ضيق الجلباب ووسعه فليتك تراجعين ضوابط لبس المرأة المسلمة.

أما سؤالك الثاني فالذي يظهر لي أن الاجهزة لا تكفي ولا تفي بالغرض , والأولى بك الأذان والإقامة لكل صلاة ما لم تكن هناك جمع لصلاتين فيكفي لهما أذان واحد وإقامة لكل واحد منهما والله أعلم.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[21 Mar 2009, 06:14 ص]ـ

[ quote] لم هذه منقبة وتلك محجية؟ ولم هذه لبسها فضفاض والاخرى ليست كذلك؟؟ فماذا نرد عليهم؟؟

جزى الله د. البريدي خيرا على ما تفضل به.

وتستطيعين الإجابة على من تسأل عن الفرق بين اللباسين {النقاب والحجاب} بأن ذلك من سعة الشريعة الإسلامية ومرونتها وهذا صحيح وذاك صحيح ولأن الله تعالى ما جعل علينا في الدين من حرج.

ـ أما علة فضفضة اللباس عند امراة وضيقه عند أخرى:

تقولين الأولى علمت شروط لباس المسلمة فالتزمته، وأما صاحبة اللباس الضيق فجهلت الشروط أو علمتها ولم تمتثل، وهذا فرق ما بين الطاعة وعدمها. لأن شروط لباس المسلمة: ألا يصف جسد المرأة ولا يشف عما تحته، ولا يصحب بعطور ولا بألوان مبهرجة لافتة، وأن يغطي جسد المرأة كله على رأي، وعلى رأي باستثناء ا الوجه والكفين.

هذا والله الموفق والمستعان

وأملى ألا تُنصب معركة مسلحة هنا على استثناء الوجه والكفين وتحويل الاستفتاء في استراليا إلى مشكلة فقهية كبرى وغالب ومغلوب، وخلاف معتبر وغير معتبر .......... فلكل مقام مقال.

وقد خص ابن القيم في "إعلام الموقعين عن رب العالمين" فصلا عظيما بعنوان "

تغير الفتوى واختلافها بحسب تغير الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد".

وزاد المجتهدون في زماننا:"

تغيّر المعلومات وتغيّر الحاجات وتغيّر القدرات والإمكانات وحدوث عموم البلوى.

والموفق من هدي إلى الطيب من القول.

ـ[الشريفة فاطمة]ــــــــ[22 Mar 2009, 03:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ردا على الاخت الفاضلة في موضوع انحراجها امام تساؤلات غير المسلمين حول اختلاف لبس المسلمات في بلد الاسلام وخارجه ومنهم من تلبس الحجاب او النقاب ومنهم التي تكشف شعرها

للاسف لاتجتهد المسلمات في اعطاء صورة صحيحة عن الاسلام حتى ظن غير المسلمات ان الحجاب كالصليب عند النصارى والطقية السوداء عند اليهود رمز للدين لاغير وليس فرضا ولا واجبا مثبت بالقران والسنة فوضع بشانه الدستور والقانون الفرنسي مادة تمنع منعا كليا اخذ صورة الجواز بالحجاب وهذا ماصادفته وعانيت منه وانا انوي الذهاب الى فرنسا لدراسة الطب منذ ست سنوات

.بل ومنع ارتداء الحجاب داخل المؤسسات التعليمية والجامعات الفرنسية بحجة انه رمز للتعصب الديني والاشهار بالديانة الاسلامية. كما منع بالمغرب ارتداء الحجاب في العديد من الشركات والمؤسسات الادارية ومراكز الاتصال ( call center) وهذا ضيق الخناق للبنات حيث تجدها مجبرة لازالة الحجاب لحاجتها للعمل.

شخصيا احب كلمة قالها عمر بن الخطاب من فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم / انتم ادرى بشؤون مجتمعكم /

اي ان الانسان يتاقلم مع مجتمعه حتى لا ينفرد فيه بالتصرف واللباس وغيره فيكون ملفتا للنظر واصل الحجاب والالتزام هو اخفاء ما يلفت الانتباه ويشد النظر

ساد التفكير والجزم في بلادنا وغيرها من البلاد الاسلامية ان الحجاب اجتهاد وتقرب من لله فقط ورمز للفتاة الصالحة لا غير مهملين الاية الكريمة من سورة النور التي يقول فيها سبحانه وتعالى (وقل للمومنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ءابائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ماملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لو يظهروا على عورات النساء) والاية صريحة في امر الله تعالى لرسوله بتوصية النساء وامرهم بالحجاب.

للاسف تترعرع الفتاة في مجتمع اغلب نسائه غير محجبات فتعتقد ان هذا عادي جدا بل وهناك من تعتقد انها لو تغطت لقلت فرصتها في الزواج مقارنة مع من تظهر تكشف شعرها وزينتها.

انا اوصيك اختي الفاضلة بالمعاملة الطيبة والحسنة لجاراتك غير المسلمات حتى تكوني قدوة لكل مسلمة فلا تعاتبيهن على لبسهن او تعقبين على عاداتهن وانما اعطي صورة طيبة للمراة المسلمة .. عرفي بعادات وتقاليد البلد الاسلامية .. وماجاء في ديننا الحنيف من تسامح بين الديانات فكم كان للمعاملة الحسنة وقع على نفوس الاجنبيات حتى اكرمهم الله سبحانه وتعالى فاسلمن وتحجبن

والاسلام والحمد لله دين سلوك ومعاملات

وفقك الله لما يرضى ويحب وجزاك واثابك على التنقل في سبيل طلب العلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير