تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسائل أبي عمر السدحان للإمام ابن باز رحمه الله تعالى.]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[06 Feb 2009, 03:13 م]ـ

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شعار ودثار ولواء أهل التقوى، خلق فسوى وقدر فهدى وأخرج المرعى فحعله غثاء أحوى، وأصلى وأسلم على الإمام المصطفى والنبي المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أئمة الهدى ومصابيح الدجى:

أما بعد:

فهذا كتاب صغير الحجم عظيم النفع لم أرى له ذاك الاحتفاء من طلاب العلم، ولعل السبب في ذلك ضعف انتشار الكتاب، وأنه لم يطبع في دار نشر تسعى في توزيعه في نطاق متسع، فالكتاب هو من إصدارات مكتبة الإمام ابن القيم العامة وهو جهد مشكور مبارك مقدر لهم لكن بحسب ما زرت من مكتبات في الرياض تربو على العشرين مكتبة لم أجد هذا الكتاب على رفوف أحد منها، وقد تحدثت مع صاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز السدحان وفقه الله وبارك فيه وزاده الله علماً وتقى فوعد خيراً بطباعة الكتاب مرة أخرى.

ومن باب استباق الخير، أحببت أن أنقل لكم جميع ما كتب في هذا الكتاب، لأني وجدت فيه فتاوى للشيخ ابن باز لم أجدها في أي كتاب من كتبه رحمه الله رحمة واسعة، فلذا عقدت العزم على اتحافكم بهذا الكتاب في حلقات متفرقة، وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

اسم الكتاب: مسائل أبي عمر السدحان للإمام ابن باز رحمه الله تعالى، الطبعة الأولى 1426هـ.

قرأه وقدم له، فضيلة الشيخ العلامة: الدكتور عبدالله الجبرين وفضيلة الشيخ العلامة: الدكتور صالح الفوزان.

مقدمة الشيخ عبدالله الجبرين:

الحمد لله الذي رفع قدر العلم والعلماء، وفتح عليهم من أنواع الفهم ما فاقوا به الحكماء، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه ومن إليهم انتمى.

وبعد، فقد أعجبني ما سُطر في هذه الأوراق من الأسئلة والأجوبة المفيدة، والتي ألقاها الشيخ الدكتور / عبدالعزيز بن محمد السدحان، وأجاب عنها سماحة شيخنا عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله وأكرم مثواه، ففي هذه الأجوبة فوائد جليلة في مواضيع متفرقة من الأحكام والآداب والعلوم الشرعية تُعبر عن علم غزير فتح الله به على سماحة الشيخ وألهمه وتميز بالمشاركة في أغلب الفنون العلمية، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

مقدمة الشيخ صالح الفوزان:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإن مما يجري أجره على الإنسان بعد موته علماً ينتفع به، وإن شيخنا الجليل الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله قد ورّث علماً نافعاً إن شاء الله، من جملته هذه الفتاوى التي رواها تلميذه الشيخ الدكتور: عبدالعزيز السدحان في مواضيع مختلفة.

وقد قرأتها واستفدت منها، وأرجو أن يستفيد منها كل من اطلع عليها، وأن يجري أجرها على شيخنا عبدالعزيز وعلى راويها الشيخ: عبدالعزيز السدحان. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

مقدمة الكتاب:

بسم الله الرحمن الرحيم:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فإن من سنة أهل العلم في التصنيف إفراد مصنفات مستقلة تتضمن إجابات لبعض أئمة العلم لأسئلة يطرحها عليهم بعض تلاميذهم، تارة في أبواب الفقه، وتارة في الجرح والتعديل والعلل وغير ذلك، وتارة تُفرد مصنفات تجمع فوائد متنوعة.

فمثال مسائل أبواب الفقه:

* كتاب (مسائل الإمام أحمد بن حنبل) رحمه الله تعالى رواية ابنه صالح.

* كتاب (مسائل الإمام أحمد بن حنبل) رحمه الله تعالى رواية ابنه عبدالله.

* كتاب (مسائل الإمام أحمد بن حنبل) رحمه الله تعالى لأبي داود السجستاني صاحب السنن.

* كتاب (المسائل) لإسحاق بن منصور المشهور بالكوسج وكتابه هذا مجموعة مسائل سأل عنها الإمامين أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه.

ومثال مسائل أبواب الجرح والتعديل:

* (سؤالات محمد بن عثمان بن أبي شيبة لعلي بن المديني).

* (سؤالات ابن الجنيد ليحيى بن معين).

* (سؤالات عثمان بن سعيد الدارمي ليحيى بن معين).

* (سؤالات حمزة بن يوسف السهمي للدارقطني وغيره من المشايخ).

* (سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير