تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فوائد من {التعليق على المنتقى من أخبار المصطفى} للعلامة العثيمين ..]

ـ[عبدالرحمن الوشمي]ــــــــ[28 Feb 2009, 01:40 م]ـ

من مجلد (التعليق على المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم) للعلامة العثيمين = رحمه الله تعالى =


# كان الصحابة والتابعون من القرون المفضلة حريصين على معرفة السنة، لا ليفهموا أنها سنة فحسب ولكن لأجل أن يطبقوها، وأما الناس اليوم فيبحثون عن العلم النظري، أن يدرك أن هذا سنة، وهذا مكروه، وهذا حرام، وما أشبه ذلك، وأما التطبيق اليوم فهو قليل جدا والسبب ضعف الإيمان وكثرة الصوارف، والصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا قرؤوا القرآن لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل، بينما نقرأ نحن مئات الآيات ولا نعرف معناها ولا ندري ما العمل بها!.

# يجب على العالم و طالب العلم من مراعاة السنن ما لا يجب على غيره، لأنه يقتدى به، فالعامي مثلا لو ترك سنة فإنه لا يلام عليها، لكن إذا كان عالما يقتدى به فإنه يجب عليه من مراعاة السنة ما لا يجب على غيره، لأنه أسوة وقدوة.

# ينبغي للإنسان أن لا يقرأ أدعية الصلاة وأذكارها على أنها مجرد عبارات تأتي مرسلة، بل عليه أن يستحضر المعنى، وبذلك يصير للصلاة شأن ويصبح لها روح، وهذا من فوائد استعمال الصفات المتعددة الواردة في السنة، فإذا كان يأتي بصفة واحدة دائما، نسي ماسواها من الصفات، فيموت جانب من السنة في حقه، وأيضا يصبح كأنه آلة أتوماتيكية إذا فتح الزر بدأ الشريط يدور!، لكن إذا كان ينوع بالصفات الواردة، فإن هذا مما يزيده استحضارا في صلاته.

# يقول الله عزوجل عن إبليس (فبعزتك لأغوينهم أجمعين) فلم يقل: أقسم بالله، إنما أقسم بعزة الله؛ لأنه أقسم على إغوائهم، وإغواء الناس يحتاج إلى غلبة وقوة وقهر، فأتى بالعزة المناسبة للمقسم عليه وهو الإغواء!.

# أمر الله عزوجل نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقرأ سورة البينة على أبي بن كعب، وذكر هذه السورة بخصوصها لأن أبيا رضي الله عنه كان من أهل الكتاب أولا، فأراد الله من قراءة نبيه عليه أن يبين حال أهل الكتاب، وما من الله به على أبي حيث أسلم حين جاءته البينة!.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير