تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نبي الإسلام بين أمة الغثاء وإساءة الأعداء بقلم: أبورقية أحمد سليمان سليمان الدبشة]

ـ[أبورقية]ــــــــ[12 Mar 2009, 11:56 م]ـ

تدور الأيام ويأتي شهر ربيع الأول، ويقف المسلم أمام ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، نقف أمامها ونحن نحمل من الخزي والعار والشنار، ما لو قُسِّمَ على القارات لدهاها وغشاها، نعم نستقبل ذكرى المولد، وقد شاعت وسط العالمين إساءة حثالة الأرض ممن غضب الله عليهم، وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت لربنا ولنبينا ولديننا ولإخواننا ولأعراضنا ولمقدساتنا، لكن علينا أن نقف الآن لنتساءل: من المسئول عما حدث؟، فالأمر كما نعرف ليس الأول من نوعه، ولن يكون الأخير، بل هو حلقة من حلقات العداء الدائم والمستديم، ظهر منه ما ظهر، وخفي منه ما خفي، سلسلة أخبرنا عنها الحق جل وعلا وهو يوضح لنا معالم الطريق وطبيعة الصراع ?وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ? (البقرة: من الآية 217).

صراع وضح الحق جل وعلا ملامحه ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمْ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118) هَاأَنْتُمْ أُوْلاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمْ الأَنَامِلَ مِنْ الغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119) إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120) ? (آل عمران).

أما الآن فعلينا أن نقف مع أنفسنا لنتساءل من المسئول عن هذا الذي يحدث؟ وهل من العدل أن نلقي بالمسئولية على الآخرين، ونبرئ ساحتنا؟ أم أن الأمر يجب أن يكون في إطاره الصحيح وميزانه العدل بأننا أسأنا لنبينا قبل أن يجرؤ أعداء الإسلام على الإساءة إليه، وأننا خذلنا ديننا وإخواننا قبل أن يجرؤ حثالة الأرض على فعل ذلك، فالمتأمل لأحوالنا يجد ما يندى له جبين البشرية؛ تعامل إنسانًا في بيع وشراء يخدعك ويغشك ويكذب عليك، تقرضه يخونك ويأكل مالك، تجاوره ترى ما لا يسرك، ثم نزعم أننا نحب الله ورسوله، ونريد أن نحتفل بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم، لكنه الاحتفال المجاني الذي لا ثمن له ولا قيمة، فنقيم الاحتفالات هنا وهناك ونقف لنمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان رسول الله كذا، وكان رسول الله كذا، ولم نسأل أنفسنا يومًا أين نحن من النبي؟ نعم نحتفل بذكرى المولد فنأكل الحلوى، ولا أدري بأي منطق يستسيغ مسلم أن يطعم حلوى ولنا إخوة في الله لا يملكون القوت الضروري للمعيشة، تُنْتَهك أعراضهم، وتُسْفك دماؤهم، ويشرد أهليهم، وتدنس أعراضهم، ونحن نأكل ونشرب ونلعب ونلهو، كأن الأمر لا يعنينا ولا يمت إلينا بصلة، كأننا لن نقف يومًا بين يدي الله يسألنا عن تقصيرنا في حق ربنا وفي حق نبينا، وفي حق ديننا، تحققت فينا نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنًا من الزمان في الوباء العام الذي بينه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد وأبو داود عن ثوبان قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها"، قيل: يا رسول الله: فمن قلة نحن يومئذ؟ (أنكون قليلاً فنُستضعف أنكون قليلاً فلا نملك نصرة لنبينا ولا لديننا ولا لإخواننا) قال: "لا، بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن" فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: "حب الدنيا، وكراهية الموت". أصبحنا نحرص على دنيانا، ونسينا أمر آخرتنا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير