تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة للمشاركة في الكتابة في (ملتقى السيرة النبوية)]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Feb 2009, 12:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قام زميلنا في الملتقى الشيخ أبو معاذ سعد البخيت بافتتاح ملتقى علمي يختص بالسيرة النبوية، ليكون مجمعاً علمياً لقضايا السيرة النبوية ومسائلها، على غرار ملتقى أهل التفسير وملتقى أهل الحديث وغيرها من الملتقيات العلمية على الشبكة العنكبوتية.

وقد أشار في كلمته التي افتتح بها المشاركات في الملتقى إلى أنَّ (من أعظمِ مشاريع الإصلاح، وأجلِّ قُرَب العلم، إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته العملية بين الناس، ونقلها من بطون الكتب والدفاتر لتكون ممارسة حياتية، وسلوكا تطبيقيا يعايشه الناس ويلمسونه ... وقد أغنانا عن تفصيل ذلك وشرحه تلك الكلمة الفاذة الجامعة التي جرت على لسان أقرب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمهم بحاله ـ الصديقة بنت الصديق ـ حين سئلت عن خلقه؟ فقالت للسائل: «ألست تقرأ القرآن؟ قال: بلى. قالت: فإن خلق نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان القرآن». . (رواه مسلم برقم 746)).

من هنا جاءت فكرة هذا الملتقى ليكون ـ مجمعا علميا للدارسين والباحثين في السيرة النبوية، يُعلِّمون فيه ويتعلمون .. يتناقشون فيه ويتحاورون .. ويقدمون دراساتهم الناضجة ورؤاهم النافعة ومشاريعم المثمرة .. بل وأفكارهم العابرة، واقتراحاتهم الإبداعية .. في جو علمي ناضج، يسوده الرغبة الصادقة في معرفة الحق والقول به، في ظلال وارفة من الألفة والمحبة القائمة على التعاون والتناصر في كل ما من سبيله تحقيق الهدف المنشود ....

جاء هذا الملتقى ليكون منهلا لكل راغب في الاستزادة من سيرته صلى الله عليه وسلم، والتعرف على الأبحاث والدراسات والمشاريع المتعلقة بهذا الموضوع.

جاء هذا الملتقى ليكون منطلقا لفكرة المشروع العظيم الذي أسأل الله أن ييسره ويعين عليه وهو: التعاون مع أكبر عدد من المهتمين والباحثين في هذا المجال لإنشاء أضخم موقع للسيرة النبوية ـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ـ هدفه الأعظم هو إيصال الصورة الحية لهدي النبي صلى الله عليه وسلم العملي في شئون حياته المختلفة للمسلمين وغيرهم، إضافة لتبني برامج عملية (فردية وجماعية ـ عامة وخاصة ـ) تساهم في تفعيل التزام هذا المنهج وممارسته في حياة المسلمين وسلوكهم ـ في بيوتهم .. وأعمالهم .. ومساجدهم .. وأسواقهم بل في قلوبهم وضمائرهم .. (وسيأتي شرح مفصل بإذن الله لفكرة المشروع على صفحات هذا الملتقى) ..

وختم كلمته داعياً أهل العناية بهذا العلم للمشاركة بقوله:

ختاماً .. فإن هذا الملتقى ساحة مفتوحة لكل راغب في الفائدة والمشاركة بما ينفع ويفيد من جميع أنحاء العالم؛ آملين من الإخوة الكرام أن يكون التسجيل بأسمائهم الصريحة ـ لا سيما المختصين منهم ـ لما في ذلك من إعطاء النقاش قيمة أكبر، إضافة إلى كونه أدعى لحفظ حقوق الباحثين والمشاركين في الكتابة والنقاش، ومن رغب التسجيل باسم مستعار فالأمر له، لكن يقترح أن تكون الأسماء ذات دلالات علمية مُوحية، لا كما يلحظ في بعض المنتديات من الأسماء الغريبة والتي لا تناسب المقام ..

كما أود أن أدعو كافة مشايخي وزملائي المطلعين على هذا الملتقى أن يسهموا بما يرونه نافعاً مفيداً، فلولا ما يرجى من تلك المنافع والفوائد وغيرها مما يُطمع فيه من كرم الله، ما تكلفنا القيام بإنشاء هذا الملتقى ولا فكرنا فيه. فنحن نعلم قيمة وقت طالب العلم، وأن الوقت أثمن من أن يقضيه طالب العلم كله وراء الشاشة، لكن لا بأس بشيء من الوقت يقتطعه طالب العلم ينفع به نفسه أولاً، وإخوانه المسلمين ثانياً، لا سيما أن هذه الشبكة تربط بين طلبة العلم والباحثين في شتى بقاع الأرض، ونرجو من الله أن نرى المشاركين في هذا الملتقى من جميع تلك الأنحاء حتى نشعر جميعاً أن هذه السيرة الشريفة الطاهرة جمعتنا في هذه الدار برباط الأخوة الإسلامية .. وتجمعنا في تلك الدار تحت لواء محمد صلى الله عليه وسلم وعلى زوايا حوضه نتناول من شرابه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .. ).

أسأل الله لأخي الكريم أبا معاذ التوفيق والنجاح لهذا الملتقى، وأن ينفع الله بهذه الجهود المباركة.

ليلة الجمعة 10/ 2/1430هـ

ملتقى السيرة النبوية ( http://www.alserah.org/vb/index.php)

20

ـ[يسري خضر]ــــــــ[06 Feb 2009, 12:42 ص]ـ

اللهم وفقهم وسددهم

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[06 Feb 2009, 02:48 م]ـ

نسأل الله تعالى له العون والتوفيق، وأن يجعله منارةً من منارات خدمة السيرة النبوية.

ـ[أبو معاذ البخيت]ــــــــ[07 Feb 2009, 12:55 ص]ـ

شكر الله لك شيخي أبا عبد الله هذا الكرم وحسن الظن

والشيء من معدنه لا يستغرب

وليست هذه بأول بركاتك وخيراتك

زادك الله من فضله

وشكر الله لمشايخنا الأفاضل د. يسري و د. عمر على مرورهم ودعائهم

وبانتظار مشاركتهم لنا هم وغيرهم ممن مر على هذا الموضوع أو سمع بهذا الملتقى

والحقيقة أن بين ملتقى التفسير وملتقى السيرة وشائج من الأخوة عميقة فالتفسير هو التأويل العلمي للقرآن العظيم، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم هي التأويل العملي التطبيقي لهذا القرآن الكريم لذا فهما أخوان يكمل أحدهما الآخر ..

فحيهلا بأهل التفسير معنا في ملتقى السيرة

أسأل الله أن ينفع في كل جهد وعمل صالح وأن يتقبله بأحسن قبول

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير