تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مها]ــــــــ[15 Jun 2009, 12:44 م]ـ

لمن أراد مشاهدة بعض حلقات برنامج (فقه العصر)، فعلى هذا الرابط من خلال موقع مشاهد:

فقه العصر، الشيخ محمد الحسن بن الدوو ( http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=a5b39302f816392f05bc&page=1&viewtype=basic&category=mr)

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[17 Jun 2009, 03:11 م]ـ

بارك الله فيك يا أخت مها وزادك من فضله.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[07 Feb 2010, 03:08 م]ـ

معاشر الأحبة، أخوة الحرف والقلم. أهدي لكم السلام الذي طابت نفحاته، وطالت غداوته وروحاته، والرحمة والبركة، ما هز ذكركم ساكن القلب وحركه. وبعد ياكرام:

فهناك أمر أعياني وضاق به صدري وجناني، وهو أنه لا يخفي على شريف علمكم ما للكتب الأدبية من الأهمية البالغة لطالب العلم في تقويم اللسان وجودة البيان، مع حبها الكامن في نفسي. ولذا في أحيان كثيرة أقتني كتاباً أدبياً فأقرأه بتمامه لكني لا أخرج منه إلا بفائدة واحدة أو فائدتين ثم أقلب الكتاب فأجد سعره ليس مرتفعاً وأيضاً ليس قليلاً، فتحاصرني الأسئلة:

هذا المال الذي صرف فيما نفعه قليل هل سيحسب لك أم عليك، وفي أي فئة سيكون بعلم ينفع أو لاينفع، ووالله أنني في قراءتي هذه أحتسبها لتقوية الملكة وزيادة الثراء اللغوي ونحو ذلك.

فهذا صاحبكم قد نثر كنانته بين أيديكم، طامعاً في أخ فاضل أن يلم شعث قلبه ويكشف عنه ما به.

(مع العلم أني لا أجعل لها شيئاً من سنام الوقت إنما أجعلها في الغالب قبل المنام، وسنام الوقت مصروف لعلمي الكتاب والسنة، وكذلك غالب أمات الكتب الأدبية موجودة عندي وفيها نفع كبير لي لكن السؤال عن مفردات الكتب).

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[08 Feb 2010, 06:04 ص]ـ

بارك الله في الإخوة جميعا، وأخص الأخ فهد على موضوعه الجميل.

وتعقيبا على المشاركة السابقة أقول:

في رأيي أن كتب الأدب من الكتب التي تثري ثقافة الطالب اللغوية، فهي تربطه باللغة وتعينه على صون ألفاظه، وسبك عباراته، أضف إلى ذلك مافيها من الملح واللطائف والظرائف.

أقول هذا ولست ممن يهتمون بالتراث الأدبي كثيرا، لكن أجد له أثرا فيمن خالطته وعاشرته.

ولعلك تنظر في كتاب المصون في الأدب لأبي أحمد العسكري - رحمه الله -، وهو كتاب نادر، يقع في مجلد واحد، أُهدي إلي، وهو من الكتب الماتعة، وجدت فيه من الفوائد الشيء الكثير.

ـ[ابو سلطان الغساني]ــــــــ[08 Feb 2010, 02:59 م]ـ

اخي الكريم فهد كم انتفعت بمشاركاتك وانتقاءك وبودي رد جميلك باليسير: كتب الادب عندي هي ولا تنسى نصيبك من الدنيا اليس فيها وقود للفتور و وتهذيب للنفوس!! والمال صدقة منك لنفسك ووالله انها لتفتر من مطالعة العلم فاردها للادب ولو تركتها لفلتت من عقالها

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[10 Feb 2010, 01:11 ص]ـ

قطرة مسك:

عباراتكم كالمسك الذكي والعيش الهني، ولا يستغرب الشيء من معدنه فبارك الله فيكم.

أما أنت يا أبا سلطان فالجميل لك بالمتابعة، لا أخلى الله عينك من قرة، ونفسك من مسرة، وردك جاء وافياً وللغليل شافياً أنيق النواحي رقيق الحواشي، فأسأل الله أن يجمع شمل سروري بك وأن يطيل مدتك ويحرس مودتك.

ـ[ابو سلطان الغساني]ــــــــ[10 Feb 2010, 03:15 م]ـ

ايها الفهد المهذب سيرك سليم وطريقك صحيح فاحذر عقبات الشيطان ليلبس عليك الطريق

الكتاب الادبي حاسبت نفسي عليه كما صنعت ايها الكريم! ثم اتجهت للمواقع الادبية ظنا مني بالتوفير فكان ان دخلت بمعمعات وهتهتات شتت القلب والعقل! عندها قلت انفق لاكسب صفاء قلبي وعقلي

الكتاب لا يعدله شيء خذها

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[29 Sep 2010, 06:55 ص]ـ

قطرة مسك: اقتنيت البارحة كتاب المصون لأبي أحمد الحسن بن عبدالله العسكري، الذي أشرتم به، وقرأته بتمامه، فسررت بما فيه من لطائف أدبية، وأبيات بهية، فأسأل الله أن لا يحرمكم الأجر والمثوبة.

نزهت عيني في بديع كتابه

كخميلة غناء باكرها الندى

كلم أرق من الصبا وأرف من

زهر الربى وألذ من نقع الصدى

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[30 Sep 2010, 07:39 م]ـ

الأخ فهد: لكم قدم السَبقِ في الدلالة على كثير من الكتب من خلال موضوعكم الموسوم بـ (كنتُ في المكتبة ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=14181))، وكذلك سبقكم في طرح هذه الموضوعات المليحة التي تدفع بنا إلى المشاركة فيها.

نفعكم الله وبارك فيكم، وزادكم فضلا وإحسانا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير