تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(ومضات رمضانية "نفسية واقتصادية") الومضة الأولى]

ـ[سليل الاسلام]ــــــــ[15 Aug 2009, 06:42 م]ـ

كان السلف الصالح يودعون رمضان بالدعاء ويستقبلونه كذلك بالدعاء فروي أنهم (يدعون الله تعالى أن يتقبل منهم صيام رمضان وقيامه لستة أشهر، ويدعونه ستة أشهر أن يبلغهم رمضان القادم) .. !

ومما يعلمه الجميع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان عندما يدخل شهر شعبان يدعو ويقول (اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان) وعندما يوشك شعبان على الانقضاء كان صلوات الله وسلامه عليه يستقبله بالاستبشار ويبشر صحابته رضوان الله عليهم بأن الشهر قد أضلهم ويخبرهم بالاجور المترتبة على صيامه وقيامه وليلة القدر ويحثهم على التنافس فيه في العبادة والنوافل والصدقات لنيل المغفرة، ويشنع على من فاتته المغفرة في هذا الشهر الفضيل ويشبهه كأنه كمن رغم أنفه في التراب .. !

ونلاحظ أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - في أسلوبه لاستقبال الشهر الفضيل والاشارة إلى فضائله كان يركز على الجانبين الروحي والاقتصادي .. حيث أنه الغالب في الجميع هو اعداد زاد نفسه وأهل بيته فبادرهم بالاهتمام باقتصاد الفقراء .. حيث أمرهم بتفطير الصائم وأخبر أن الأجور فيه عظيمة .. !

ونحن بدورنا نحث إخواننا الكرام على التركيز على الجانب الروحي في الشهر الفضيل والاطلاع على الأجور العظيمة لكل عمل فيه، وأيضاً عدم اغفال الجانب الاقتصادي ولنعد العدة مالياً لتفطير الصائم ولو كان صائماً واحداً خلال الشهر، وكذلك أمر الصدقات وحصر الكفارات الماضية واستغلال الشهر الفضيل لأدائها فيه مثل (كفارة اليمين- اطعام عشرة مساكين) أو كفارات من لم يستطع الصيام ولا يقدر عليه .. وهذه الأمور الصدقات والكفارات والنذور تعد من روافد الاقتصاد الهامة في الاسلام ولا يمكن تجاهلها طوال السنة في دعم الاقتصاد المسلم فضلاً عن رمضان .. !

وبعد التهيئة النفسية (الروحية) لدخول ميدان التنافس من خلال التطلع إلى الأجور العظيمة في "شهر القرآن" وبعد الاعداد الاقتصادي من خلال العمل على وضع جزء من الموارد المالية وتخصيصها للصدقات والكفارات والنذور وتفطير الصائمين .. ننتقل إلى مرحلة التطبيق وهي من خلال ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم من الصيام الكثير في شعبان .. !

ونستطيع أيضاً إثناء الصيام البدء في قراءة القرآن مع تفسيره بقية شعبان ولو بشكل سريع ومكثف حتى تتعلق به الأرواح فلا يدخل رمضان إلا ونحن في شغف عارم لسماع كلام الله عز وجل في كتابه الكريم ونحن قد فهمنا معانيه بحيث تزيدنا ايمانا وتتسع مداركنا بذلك .. !

قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن .. ) الآية

أخوكم/ جعبة الأسهم

منقووووووووووووووول

ـ[احمد الدهشورى]ــــــــ[15 Aug 2009, 07:36 م]ـ

جزاك الله خيراً على التذكرة.

ـ[سليل الاسلام]ــــــــ[16 Aug 2009, 01:46 ص]ـ

بارك الله في الجميع .. وجزاكم الله خيراً

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير