تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فوائد من كتب الإمام ابن قيم الجوزية]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[12 Oct 2009, 02:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

فيطيب لي أيها المباركون أن أقدم لكم شيئاً مما جمعته من فوائد من كتب الإمام ابن قيم الجوزيه رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح حناته، وهذا الجمع يأتي استكمالاً لما تم الشروع فيه من جمع الفوائد من كتب الأئمة ولقد منّ الله علينا بالتالي.

فوائد من كتب الشيخ ابن عثيمين والكتب التي تم الشروع فيها:

شرح رياض الصالحين ست مجلدات (تم)

شرح الأربعين النووية مجلد واحد (تم)

تعليق الشيخ ابن عثيمن على صحيح مسلم مجلد واحد (تم)

فوائد من تفاسير الشيخ ابن عثيمين (تحديث مستمر).

وبقية كتبه رحمه الله جاهزة وتأتي تباعاً بإذن الله.

ـ ـ ـ ـ

فوائد من كتب الإمام ابن الجوزي (تحديث مستمر)

فوائد من كتب الشيخ علي الطنطاوي (تحديث مستمر)

وفي القريب العاجل بإذن الله فوائد من كتب الإمام ابن رجب الحنبلي.

وفي هذا اليوم يطيب لي أن أبد بعرض الفوائد التي انتقيتها من كتب طبيب القلوب ابن القيم غفر الله له ورحمه، وكتبه رحمه الله فرغت من قراءتها قبل سنتين، وعدت لقراءة شيء منها قبل شهر، فوجدت أني أغفلت كثيراً من الفوائد لم أقيدها في قراءتي السابقة ولذا عزمت أن أعيد قراءة كتبه مرة أخرى بمعدل ثلاثة كتب لكل شهر وفي ختام هذه السلسلة المباركة بإذن الله سأوافيك بالمستدرك على هذه الفوائد.

وقبل الشروع في إيراد الفوائد أحب أن أعرض كمدخل كتاباً لفضيلة الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله رحمة واسعة تحدث فيه عن حياة ابن القيم ومؤلفاته، وسأكتفي بالتعريف بالكتاب وإيراد فوائد منه. أسأل الله أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ابن قيم الجوزية (حياته، آثاره، موارده). الطبعة الثانية 1423هـ، دار العاصمة، عدد الصفحات 420.

وقد قُسم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول للتعريف بالإمام ابن القيم، والقسم الثاني للأثبات العلمية في حياة الإمام ابن القيم وفيه خمسة أثبات:

1ـ ثبت بمشاهير شيوخه 2 ـ ثبت بمشاهير تلامذته 3 ـ ثبت بمؤلفاته 4 ـ ثبت بأسماء مؤلفاته 5 ـ ثبت بموارده رحمه الله.

فوائد من الكتاب:

ابن قيم الجوزية:

1 ـ القيم في اللغة هو: الشخص السائس للأمر القائم عليه بما يصلحه. وفي كلام أهل الاصطلاح لا يعدو أن يكون كذلك فهو بمعنى الناظر والوصي حسب الاصطلاح، فيقال: ناظر المدرسة ووصيها وقيّمها كلها بمعنى واحد ويكفى والده فخراً أن تعطى له قوامة هذه المدرسة وإدارتها لما لها من دور فعال بين المدارس آنذاك.

الجوزية: بفتح الجيم لا غير، وهي من أعظم مدارس الحنابلة بدمشق الشام، نسبة إلى واقفها (ابن الجوزي) وهو: محي الدين يوسف ابن الإمام الواعظ المشهور أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيدالله بن الجوزي القرشي البكري البغدادي الحنبلي المتوفى 656هـ.

الجَوزي بفتح الجيم لا غير، نسبة إلى محلة بالبصرة. وقيل إلى الجوز وبيعه وأما الجُوزي بضم الجيم فهو نسبة إلى طير صغير بلسان أصبهان وهذه المدرسة لا يزال محلها معروفاً إلى الآن بدمشق في حي البزورية. ص24.

2 ـ ألف ابن القيم رحمه الله جملة من كتبه في حال سفره عن وطنه وبعده عن مكتبته وهي:

1 ـ مفتاح دار السعادة ومنشور ألوية العلم والإرادة. 2 ـ روضة المحبين ونزهة المشتاقين 3 ـ زاد المعاد في هدي خير العباد 4 ـ بدائع الفوائد 5 ـ تهذيب سنن أبي داود 6 ـ الفروسية. ص60.

3 ـ ابن القيم رحمه الله تعالى موصوف في ترجمته بالحنبلي، كأسلافه وعقبه ولكن حظه منه الاتباع لما أيده الدليل، ونبذ التعصب الذميم، وهو بعبارة مختصرة (مناشدة الدليل مع احترام الأئمة). ص 73.

4 ـ بحث ابن القيم مسألة أبدية النار وفنائها في كتابيه (حادي الأرواح) و (شفاء العليل) وفهم كثير من أهل العلم أن ابن القيم يقول بفناء النار بينما أن رأيه على العكس من ذلك فقد صرح في كتابه (الوابل الصيب) أن النار لا تفنى وهي نار الكافرين والمنافقين وأن التي تفنى نار عصاة الموحدين فقال: (ولما كان الناس على ثلاث طبقات: طيب لا يشوبه خبث، وخبيث لا طيب فيه، وآخرون فيهم خبث وطيب، كانت دورهم ثلاثة: دار الطيب المحض، ودار الخبيث المحض، وهاتان الداران لا تفنيان ودار لمن معه خبث وطيب، وهي الدار التي تفنى، وهي دار العصاة، فإنه لا يبقى في جهنم من عصاة الموحدين أحد، فإنهم إذا عذبوا بقدر جزائهم أخرجوا من النار، فأدخلوا الجنة ولا يبقى إلا دار الطيب المحض، ودار الخبث المحض).

وهذا مبحث عزيز المطلب ذكره استطراداً في كتابه (الوابل الصيب) في شرح حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه. ص108 ـ 109.

5 ـ حصل لي بالتتبع والمقابلة أن ابن القيم خالف شيخه ابن تيمية في عدة من مسائل الخلاف المشهورة. ص150 (ثم ذكرها الشيخ بكر رحمه الله متوالية)

6 ـ كما حصل لي بالتتبع أيضاً وجود مسائل له فيها قولان. وأخرى توقف فيها وثالثة رجع عن قوله الأول فيها. ص 154. (ثم ذكرها رحمه الله).

بقية فوائد هذا الكتاب تأتي تباعاً بإذن الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير