تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خيركم من أهدى إلي عيوبي " نقد لمسلك في الملتقى الكريم"]

ـ[أبو المهند]ــــــــ[28 Oct 2009, 01:48 ص]ـ

يطيب لي أن أحيي كل الغيورين على الدين والعرض والشرف وسنظل نجاهد في سبيل هذا الدين العظيم حتى آخر رمق في حياتنا بإذن الله تعالى.

ومن منطلق العبارة الشهيرة " العتاب هدية الأحباب " أتوجه بهمسة عاتبه للأخ العزيز الدكتور أحمد البريدي على خصخصة موضوع عام تم إغلاقه بسبب انحراف الحديث عن مساره.

والصواب المتعارف عليه أنه يظل تخصيص الإغلاق على خصوصيته ما لم يرد جديد يفتحه

فإذا تم فتح ذات النافذة المغلقة فالمفترض المتعارف عليه أن تظل أمام الجميع مفتوحة، لكن أن تكون نافذة عامة خاصة مفتوحة مغلقة في آن فهذا ما لم نعرفه في عالم المنتديات العلمية.

علما بأن هذا الموضوع" النقاب وشيخ الأزهر" الذي تم إغلاقه قد أدلينا فيه بدلونا من خلال بيان الرأي الذي نرضيه، وكنت قد عقدت العزم على انعدام المزيد المثري لهذا الموضوع لانعدام الجدوى في هذا المزيد.

ولكن وردنى عبر الخاص رسائل متعددة ـ توسمتْ في الفقير خيرا ـ تحكي تذمرا من هذا المسلك الانتقائي في الموضوع المذكور.

وعلى هذا أهمس همسة محبة في أذن الملتقى والسادة المشرفين لعل هذه الهمسة تجد من يتفاعل معها إيجابا.

والله ولي التوفيق

.

ـ[أبو حسان]ــــــــ[28 Oct 2009, 04:48 ص]ـ

اقف مع أخي الدكتور خضر فإني تعجبت كثيرا من إغلاق الموضوع ولا أفهم منه إلا العجز من قبل صاحب الموضوع عن الحوار والمناقشة

والأعجب أن الموضوع مغلق وكل يوم نجد فيه زيادة فقط من قبل المشرف صاحب الموضوع ولا يسمح للآخرين بإضافة ما لديهم من تعليقات فهل هذا العمل يليق بمشرفي هذا الملتقى والذين نعرف منهم رحابة الصدور في كل حوار سعيا للوصول للحقيقة

وإني هنا أناشد الدكتور عبد الرحمن الشهري أن يعيد النظر في بعض المشرفين الذين قد يسيئون لهذا الملتقى العملاق والكبير في قلوبنا

نعم دكتور عبد الرحمن من خلال تتبعي لكتاباتك اجدني معجبا بأدبك مما يجعلني احترمك واحترم كل ما يطرح في هذا الملتقى لكن أن يفسد هذا الملتقى آخرون فهذا ما اظنك ترضى به

كم استفدت من هذا الملتقى وكم احببت اهل هذا البلد لكن عكر صفو هذه الفوائد وهذا الحب تلك التصرفات الشانئة من قبل بعض المشرفين

لنحترم كل من ينتسب لهذا الدين ما دام مجتهدا ويحب الله ورسوله ولنحذر من تصنيف الناس وإقصاء من لا يوافقنا في منهجنا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Oct 2009, 09:03 ص]ـ

شكر الله لكما فقد وصلت رسالتكما وفقكما الله، ولعل للدكتور أحمد رأياً في عدم إتاحة الفرصة لبعض التعقيبات التي تسيئ لشيخ الأزهر في الموضوع بشكل غير مقبول، فأراد قصره على ما يراه مناسباً. وهو اجتهاد منه وفقه الله لعله يبدي رأيه فيه وهو محل الثقة والتقدير.

جزاكما الله خيراً وجمع قلوبنا دوماً على الحق.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[28 Oct 2009, 05:35 م]ـ

الأخ الكريم الأستاذ الدكتورعبد الفتاح خضر وفقه الله:

يحق لك العتب لو أن ما قلت صحيحاً , وموضوع يحمل عنوان: النقاب وشيخ الأزهر لم أطلع عليه حتى الآن.

وأما إن كنت تقصد موضوع: يا للعجب , فيعلم الله أني لم أغلقه أو أغلق أي موضوع في هذا الشأن , ولم آمر به ولم أعلم أنه مغلق إلا منك إن كان مغلقاً , وأرجو ممن قام بإغلاقه من الأخوة المشرفين أن يبين سبب إغلاقه , وأنا ضد إغلاق المواضيع المثارة للنقاش , والملتقى يسع الجميع, المهم النقاش للعلم والحقيقة لا أن يكون تعصباً لأشخاص أو جهات.

وأقول للأخوة جميعاً: ينبغي جعل الموضوع في إطاره الصحيح , وما كتب اقتصر على جمع ما تفرق في موضوع صادرمن جهة لها وزنها وثقلها عند المسلمين, وهو شأن رأي عام له تبعاته في واقع الناس لا أنها مسألة فقهية فحسب, ,فليس تهجما على شخص أو جهة أو بلد ,قصدنا فيه الإنكار لما حصل وبيان تداعياته على المسلمين وهو واجب الأمة تجاه علماءها , فليس من ديننا العصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعض الأخوة هداهم الله يظنون أن كل من كتب عن قضية واقعة لجهة ما , أنه ممن يعادي تلك الجهة أو البلد الذي ينتسب لها ويتنقص منهم , وحاشانا أن نكون منهم , فليتنا نتخلص من هذه العقدة المقيتة ونضع الأمور في نصابها.

وأما الأخ أبو حسان فأذكره بقوله تعالى:" ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا "

فتعليقاته هداه الله ذات طابع شخصي بالرغم من عدم معرفته بي وعدم معرفتي به.

ـ[عبدالملك سرور]ــــــــ[29 Oct 2009, 12:01 ص]ـ

أحسن الظن يا أبا حسان هداك الله

9/ 11/1430هـ

ـ[أبو المهند]ــــــــ[30 Oct 2009, 02:07 ص]ـ

أشكر الدكتور عبد الرحمن والدكتور أحمد على البيان وسعة الصدر ولولا الحب والمكاشفة بين أهل العلم والحرص على الملتقى وتوصيل الصوت المعمق لجذور التعاون العلمي المثمر ما تكلمت.

والله ولي التوفيق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير