تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نحن رجال وهم رجال]

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[10 Aug 2009, 07:37 ص]ـ

[نحن رجال وهم رجال]

ــ التقيت رجلا في صورة الرجال ..... في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودار نقاش بيني وبينه فجئنا على ذكر الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، فقال: هم رجال. ونحن رجال!!! ..

فقلت لذاك الغبي: يقول الرسول الأكرم عليه وآله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم: (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ... حديث).

وتحركت مشاعري مرتجلاً فقلت هذه الأبيات:ـ

~*~*~*~*~*~*~*~*~

أنا لا أساوي ذرَّة بثيابهم

حتى ولو حبَّرت ألف مجلد

فهم الأوائل في القرون وفي الحجى

ولقد سمو في القدر منذ المولد

سبقوا إلى العلياء هلا نرتقي

لفعالهم في يومنا أو في الغد

لو كان يبصر قلبنا لقلوبهم

ماذا تكن من ارتقاب الموعد

متسربلات بالهداية والتقى

وبثوب إخلاص وبالكف الندي

لتفطَّر القلب المعنَّى موقنا

أنَّ النجاة بالاتباع لسيدي

خير البرايا سيد الكون الذي

صلى عليه الله فافهم مقصدي

~*~*~*~*~*~*~*~*~

إن طريقة سلوك الفرد في حياته اليومية بتعامله فيما يدور ويجري من حوله

هي التي تحدد في شخصيته معنى الرجولة مما دونها .. فالمسلم معطاء

دؤوب في تطلعه إلى الترقي في درجات الكمال ولكن المسألة هنا مختلفة

قد لا يدركها إلا من فتح الله على قلبه وبصره .. ولا يخفى على أمثالكم أيها

الإخوة الأحبة حديث المصطفى سيدنا محمد

عليه وآله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم حيث يقول:

[لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُد أحدهم ولا نصيفه.

رواه البخاري، ومسلم، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، ورواه أحمد في فضائل الصحابة، ورواه ابن حبان في صحيحه، وأبو داود.

نعم، وهذا الحديث حديث عظيم، يبلغ من المؤمن العجب. النبي - -صلى الله عليه وسلم- - يقول: لا تسبوا أصحابي فالحديث له سبب. والحديث -أولا- رواه الشيخان -البخاري ومسلم رحمهما الله - في كتابيهما، الذيْن هما أصح الكتب بعد كتاب الله - عز جل -.

وسبب الحديث أنه حصل شيء من الكلام والأخذ والمرادة بين صحابيين جليلين: أحدهما عبد الرحمن بن عوف، والثاني خالد بن الوليد. حصل بينهما شيء من الكلام، وعبد الرحمن بن عوف كان ممن أسلم قبل الفتح، قبل صلح الحديبية، وخالد بن الوليد أسلم بعد صلح الحديبية.

وصلح الحديبية سُمي فتحا، سماه الله فتحا في قوله: إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لماذا سُمي فتحا؟ لأنه بعد صلح الحديبية استقرت الأحوال. عقد الصلح بين النبي - -صلى الله عليه وسلم- - وبين المشركين، وضعت الحرب أوزارها، وأمن الناس، وصار المشركون يأتون إلى المسلمين، ويسمعون القرآن، فأسلم جم غفير.

وتفرغ النبي - -صلى الله عليه وسلم- - لفتح خيبر، وفتحت خيبر، ثم نقض المشركون العهد بعد سنتين، فقاتلهم النبي - -صلى الله عليه وسلم- - غزاهم النبي - -صلى الله عليه وسلم- - وفتح مكة، فالله تعالى سماه فتحا مبينا؛ لما يعقبه من النصر.

وفتح مكة أيضا فتح إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا وسماه الله فتحا في قوله: لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى لا يستوي من أنفق وجاهد، من أنفق ماله وجاهد في سبيل الله قبل صلح الحديبية، ومن أنفق وجاهد بعد الصلح.

صلح الحديبية حد فاصل بين السابقين الأولين من المهاجرين. .. ، من أسلم قبل صلح الحديبية هو من السابقين الأولين، ومن أسلم بعد صلح الحديبية ليس من السابقين الأولين. واضح هذا.

فالصحابة على مراتب. وهناك أيضا بعض الصحابة أسلموا بعد فتح مكة، ويسمون الطلقاء، منهم أبو سفيان ومعاوية وابنه يزيد، فصارت المراتب كم؟ السابقون الأولون من الصحابة، الذين أسلموا قبل صلح الحديبية. ثم يليهم من أسلم بعد الحديبية وقبل فتح مكة، ثم يليهم من أسلم يوم الفتح، ثلاث مراتب.

السابقون الأولون الذين أسلموا قبل صلح الحديبية منهم عبد الرحمن بن عوف، أسلم قبل صلح الحديبية، من السابقين الأولين. وخالد بن الوليد أسلم بعد صلح الحديبية، ليس من السابقين الأولين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير