تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تدريب الطلاب على الإعراب]

ـ[سعد حمدان الغامدي]ــــــــ[18 - 11 - 2009, 08:10 م]ـ

:::

إخوتي الكرام/ قدّر الله عليّ أن ألتحق بدورة تدريبية تسعى إلى تدريب المدربين، ومَثَلي ومَثَلُهم كما يقول القائل: (أبعد شيبي تبغي عندي الأدبا)، ولكنني كعادتي لم أضيع الوقت فاهتبلتها فرصة لإعداد حقيبة تدريبية، وهكذا كان، فأشاد بها المدرب جزاه الله خيرا سواء أكان مجاملا أم جادّا، علما أنّ أحد أجزاء الحقيبة ما يسمى بالمادة العلمية، وأظنها مفيدة إن شاء الله.

المادة العلمية لحقيبة تدريب الطلاب على الإعراب

أساسات مفيدة:;) ;)

1. يحتاج المعرب إلى معرفة: أنواع الكلمة وصفاتها من حيث الاسمية والفعلية والحرفية، والوظيفة، والعمل، وما له محل من الإعراب (وهو الأسماء)، وما ليس له محلّ (وهو الأفعال والحروف).

2. ويحتاج أنْ يعرف أنّ محلات الإعراب هي المعاني النحوية التي لها صلة بالرفع والنصب والجرّ، وأنّ إعراب الفعل المضارع لا علاقة له بهذه المعاني النحوية.

3. عليه أن يحيط بما قبل الجملة وبما بعدها؛ لاحتمال توقف صحة الإعراب على ذلك.

4. الجمل وشبه الجمل التي لها محلّ من الإعراب لها حكم ما تقع موقعه من المفرادت.

5. أن الجمل وأشباه الجمل لها مواقع من الإعراب تكون فيها، ولا تكون في مواقع أخرى، فتكون أخبارا، وما أصله كذلك، ونائبات فاعل، وأحوالا، وتوابعَ، وتنفرد الجملة عن شبه الجملة بوقوعها مفعولا به، ومضافا إليه.

6. الكلام الذي يدرسه النحوي: عبارة عما اجتمع فيه أمران: اللفظ والإفادة.

7. أقل ما يتألف الكلام من اسمين: نحو: زَيْدٌ قائم، ومن فعل واسم، نحو: قَامَ زَيْد.

8. علامات الاسم: يتميز الاسمُ عن الفعل والحرف بخمس علامات، الجرّ، والتَّنْويِن، والنداء، وألْ غيُر الموصولَةِ، والإسناد إليه، وهو: أن تَنْسُبَ إليه ما تَحْصُلُ به الفائدةُ.

9. علامات الفعل: يَنْجَلِي الفعلُ بأربع علامات: تاء الفاعل (ذهبتُ)، وتاء التأنيث الساكنة (ذهبتْ هند) في الماضي فقط، وياء المخاطبة (اذهبي، تذهبين يا هند)، في المضارع والأمر، ونون التوكيد شديدةً أو خفيفة، في المضارع والأمر {ليُسجنَنّ وليكونَنْ} (اذهبنّ يا زيد).

10. ويُعْرَفُ الحرفُ بأنه لا يحسُنُ فيه شيء من العلامات التسع.

11. كل الحروف مبنيّة، ولا محلّ لها من الإعراب.

12. من الحروف مالا يختص بالأسماء، ولا بالأفعال فلا يعمل شيئاً، مثل: (هَلْ)، ومنها ما يختص بالأسماء فيعمل فيها، مثل: (فِي)، ومنها ما يختص بالأفعال فيعمل فيها، مثل: (لَمْ).

13. الفعل ثلاثة أنواع:

المضارع، وعلامُته أن يَصْلُح لأن يلي (لَمْ): لم يخرجْ زيدٌ.

والماضي، وعلامته قبول تاء الفاعل: خرجتُ، أو تاء التأنيث الساكنة: هند ذهبتْ.

والأمر، وعلامته أن يقبل نون التوكيد مع دلالته على الأمر: اُخْرُجَنّ يا زيد.

14. البناء: أن تلزم آخرَ حرف من الكلمة حركةٌ أو عدم حركة (السكون) لا تتغير بتغير العوامل الداخلة عليه.

15. المعرب والمبني: الاسم ضربان:

مُعْرَب، وهو الأصل، ويسمى مُتَمَكَّنا: أرض، زيد.

ومبني، وهو الفرع، ويسمى غير متمكن مثل: الضمائر.

16. إنما يُبْنَى الاسمُ إذا أشبه الحرف وَضْعا: الضمائر، أو معنى: أسماء الإشارة (سوى هذين، وهاتين)، وأسماء الاستفهام (سوى أيّ)، وأسماء الشرط (سوى أيّ)، أو افتقارا: الأسماء الموصولة (سوى اللذين، واللتين، وأيّ) أو استعمالا: أسماء الأفعال: هيهات، صَهْ، أُفّ.

17. أبواب المبني ستة: 1 - الضمائر، 2 - وأسماء الإشارة (عدا ذان، وتان)، 3 - والأسماء الموصولة، عدا (اللذان، اللتان، أيّ)، 4 - وأسماء الشرط عدا (أيّ)، وستأتي مفصلة، 5 - وأسماء الاستفهام: مَنْ، من ذا، ما، ماذا، أين، كيف، كم، أيّان، متى، أنّى، أيّ، وكلها مبنية عدا (أيّ) وأما (الهمزة، وهل) فحرفان لا محل لهما من الإعراب، 6 - أسماء الأفعال: هيهات، وصَهْ، وأُفّ وغيرها، والراجح أنه لا محل لها من الإعراب، كالحروف والأفعال.

18. المعرب من الأسماء: ما سَلِمَ من مشابهة الحرف، وهو نوعان: ما يظهر إعرابه: أرْض، وما لا يظهر إعرابه: الْفَتَى، موسى.

19. الفعل ضَرْبَانِ: مبنيّ، وهو الأصل، ومُعْرَبٌ وهو خلاف الأصل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير