تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

20. المبني من الأفعال: الماضي: ذهبَ، وذهبْتُ، وذهبُوا، والأمر: اذهبْ، اذهبْنَ، اذهبا، اذهبوا، اذهبي، اخشَ الله، ارمِ السهم، ادعُ ربك، والمضارع إذا اتصلت به نون النسوة: الهندات يذهبْنَ، ونونا التوكيد المباشرتان: {لَيُسْجَنَنَّ ولِيَكُونَنْ من الصاغرِيْنَ}.

21. المعربُ من الأفعال: المضارعُ، بشرط سلامته من نون الإناث ونون التوكيد المبَاشِرَة.

22. إعراب المضارع: يرفع إذا لم يسبق بناصب أو جازم، بالضم الظاهر إذا لم يكن معتلا، ولا من الأفعال الخمسة (وإذ يرفعُ إبراهيمُ)، وبضمّ مقدّر إذا كان معتلا (زيد يخشى الله ويدعوه ويرمي العدوّ) وبثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة (الزيدان يخرجان).

23. ينصب المضارع إذا سبق بناصب من أربعة:

1 - أَنْ ظاهرة، ومضمرة وجوبا في خمسة مواضع: بعد (أو) التي بمعنى إلى أو إلاّ، وبعد (لام الجَحْد) المسبوقة بكون ماض ناقص منفي: ما كان محمدٌ ليظلمَهم، ولم يكن محمدٌ ليظلمَهم، وبعد (حتى) إذا كان ما بعدها مستقبلا لما قبلها: {لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجعَ إلينا موسى}، وبعد فاء السببية، وواو المعية المسبوقتين بطلب أو نفي محضين.

ومضمرة جوازا بعد لام التعليل، وحروف العطف الواو والفاء وأو وثُمّ العاطفات مضارعا على اسم جامد.

2 - ولن، 3 - وكي، 4 - وإذن.

وعلامة النصب الفتحة ظاهرة، ومقدرة فقط على حرف العلة الألف (زيد لن يذهبَ، ولن يدعوَ، ولن يرميَ، ولن يخشى) وحذف النون إن كان من الأفعال الخمسة (ولن تفعلوا).

24. يجزم المضارع بلم، ولا الناهية، ولام الأمر، ولمّا، وفي جواب الطلب، وبأدوات الشرط الجازمة (إنْ، إذْما، مهما، مَن، ما، متى، أينما، حيثما، أنّى، أيّان، أيّ)، وعلامة جزمه السكون (لم يلدْ ولم يولدْ) إذا لم يكن معتل الآخر، أو من الأفعال الخمسة، وبحذف حرف العلة إن كان معتلا (ومن يتَّقِ ويصبر)، وبحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة (فإن لم تفعلوا).

25. أنواع البناء أربعة أحَدُها: السكُون، والفتح، والكسر، والضم، والأصل في المبنيّ أنْ يُسَكّنا.

26. الإعراب أَثَرٌ ظاهر أو مُقَدَّر يجلبه العاملُ في آخر الكلمة.

27. أنواع الإعراب أربعة: رفعٌ ونصبٌ في اسم وفعل مضارع، وجَرٌّ في اسم، وجَزْمٌ في فعل مضارع.

28. لأنواع الإعراب الأربعة علاماتٌ أُصول، وهي: الضمة للرفع، والفتحة للنصب، والكسرة للجر، وحذف الحركة للجزم، وعلاماتٌ فروعٌ عن هذه العلامات وهي واقعة في سبعة أبواب.

29. 1 - الأسماء الستة: وهي: (ذُو) بمعنى صاحب، و (فو)، والأب، والأخ، والحَمْ، والْهَنُ، ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتخفض بالياء، إذا كانت مكبرة، مفردة، مضافة إلى غير المتكلم: جاء أبوك، رأيت أباك، مررت بأبيك.

30. 2 - المثُنَّى، والملحق به: يرفع بالألف، وَيُجرّ، وينصب بالياء، المفتوح ما قبلها، المكسور ما بعدها: جاء الزيدَانِ الاثنان كلاهما، ورأيت الزينبين الاثنتين كلتيهما، ومررت بالزيدين الاثنين كليهما.

31. 3 - جمع المذكر السالم، والملحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجرّ بالياء، المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها (جاء المسلمون، ورأيت عشرِينَ رجلا، ومررت بأولي العلم).

32. 4 - جمع المؤنث السالم: نَصْبُه بالكَسرة، (جاء الفاطماتُ، ورأيت الفاطماتِ، ومررت بالفاطماتِ).

33. 5 - الممنوع من الصرف: جَرَّهُ بالفتحة، ولا ينون (هذه مساجدُ، ورأيت مساجدَ، ومررت بمساجدَ)، إلا إن أضيف أو دَخَلَتْه أل مُعَرِّفَةً نحو: في الَمسَاجِدِ، أو موصولةً نحو: الأْعَمى والأصَمِّ، أو زائدة، نحو: اليزيدِ.

34. 6 - الأمثلة الخمسة: وهي كُلُّ فعلٍ مُضَارِع اتَّصَلَ به ألفُ اثنين، أو واو جمع، أو ياء مخاطبة، رَفْعَها بثُبُوت النون وجَزْمَهَا ونَصْبها بِحَذْفها (سيذهبان وتذهبون وتذهبين، ولن تذهبا، وتذهبوا، وتذهبي، ولم يذهبا، ويذهبوا، وتذهبي).

35. 7 - الفعل المضارع المعتل الآخر وهو: ما آخره ألفٌ، أو ياء، أو واو، جَزْمهن بحذف الآخر: لم يخش، ولم يرمِ، ولم يدعُ.

36. تُقَدَّر الحركاتُ الثلاثُ في الاسم المعرب الذي آخِرُه ألفُ لازمةٌ نحو الْفَتَى، ويسمى معتلا مقصورا، والضمة والكسرة في الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها نحو: المرتقي، ويسمى معتلا منقوصا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير