تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والمؤمن يفرح بانتهاء الشهر؛ لأنه استكمله في العبادة والطاعة، فهو يرجو أجره وفضائله، والمنافق يفرح بانتهاء الشهر؛ لينطلق إلى المعاصي والشهوات التي كان مسجونًا عنها في رمضان، ولذلك فإن المؤمن يتبع شهر رمضان بالاستغفار والتكبير والعبادة، والمنافق يتبعه بالمعاصي واللهو وحفلات الغناء والمعازف والطبول فرحًا بفراقه.

عباد الله: لقد شرع الله لكم في ختام هذا الشهر التكبير في ليلة العيد، قال تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). [البقرة: 185].

وشرع لكم صدقة الفطر؛ فهي واجبة على الكبير والصغير، والذكر والأنثى، والحر والعبد، ويستحب إخراجها عن الحمل في البطن، وهي من غالب قوت البلد تمرًا أو برًا أو شعيرًا أو زبيبًا أو أقطًا ومقدارها صاع عن كل شخص - أي: ما يعادل ثلاثة كيلوات تقريبًا، ويجزئُ عن هذه الخمسة كل حب يقتات في البلد: الأرز والذرة والدخن، ولا الطعام وقدره بالصاع، فلا بد من التقيد بأمره - صلى الله عليه وسلم -.

قال الإمام أحمد: (لا يعطي القيمة، قيل له: قوم يقولون: عمر بن عبد العزيز كان يأخذ القيمة، قال: يدعون قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويقولون: قال فلان، فما دام في المسألة قول للرسول فلا قول لأحد).

ويخرج الإنسان صدقة الفطر عن نفسه وعمن يقوم بنفقه، ومحل إخراجها هو البلد الذي وافاه تمام الشهر وهو فيه، ومن كان في بلده وعائلته في بلد آخر فإنه يخرج فطرتهم مع فطرته في البلد الذي هو فيه، وإن عمدهم يخرجون عنه وعنهم في بلدهم جاز، وإن أخرج عن نفسه في بلده وأخرجوا عن أنفسهم في بلدهم جاز.

والذين يعطون صدقة الفطر هم: فقراء البلد الذين تحل لهم زكاة المال، سواءً كانوا من أهل البلد أو من الفقراء القادمين عليه من بلد آخر.

ولا يجوز نقل صدقة الفطر إلى بلدٍ آخر بأن يرسلها إلى فقراء بلد غير بلده، إلا إذا لم يوجد في بلده فقراء من المسلمين، فإنه يرسلها إلى أقرب بلد إليه؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بإخراجها إلى فقراء البلد الذي يفطُر فيه الصائم ليلة العيد.

وقد نص على ذلك فقهاء المذاهب الأربعة: فقد نصوا - رحمهم الله - على أن على المسلم توزيعها في البلد الذي وجبت عليه فيه؛ فعلى هذا لا يجوز إرسالها إلى الفقراء الجهات الأخرى خارج المملكة، ومن أراد أن يساعد فقراء البلدان الأخرى فليساعدهم بغير صدقة الفطر؛ لأن صدقة الفطر عبادة مقيدة بمكان وزمان، لا يجوز إخراجها عنهما، وقد ذكر لنا أن قومًا يطلبون من الناس تقديم دراهم ليرسلوها إلى بلد آخر ليشتري بها طعام من هناك، ويوزع على الفقراء فيه، وهذا لا يجزئ عن صدقة الفطر لأن وقت إخراجها ليلة العيد، بعد ثبوت الهلال إلى الخروج لصلاة العيد في البلد الذي وافاه تمام الشهر وهو فيه، والعبادات توقيفية لا يجوز التصرف فيها حسب الأهواء والآراء، ومن فاتته إخراجها قبل صلاة العيد فإنه يخرجها في بقية يوم العيد، ومن فاته إخراجها في يوم العيد فإنه يخرجها بعده قضاء، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ولا بد أن تدفع في وقت الإخراج إلى المستحق أو إلى وكيله، ولا يكفي أن يجعلها أمانة عند شخص ليس وكيلاً للمستحق، ويجوز للفقير أن يخرج فطرته مما أعطي من الصدقات، ويجوز دفع صدقة الجماعة إلى فقير واحد، ويجوز دفع صدقة الشخص الواحد إلى جماعة من الفقراء، والحكمة في صدقة الفطر أنها طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين وشطر لله تعالى على إكمال الصيام.

فأدوها - رحمكم الله -، على الوجه المشروع طيبة بها نفوسكم من أوسط ما تطعمون أهليكم: (وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ. الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلا وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). [البقرة: 267 - 268].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير