تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل تعد أسطورة خاتم سليمان وسنديانه من ... ؟]

ـ[خذلان]ــــــــ[06 - 11 - 2010, 05:22 ص]ـ

هل تعد أسطورة خاتم سليمان وسنديانه من التراث الشعبي وذلك لأنها تناقلت كحكاية شعبية عبر العصور , ولا يوجد لهذا الخاتم أصل في القرآن الكريم ولا في السنة وإنما جاءت فكرته من الإسرائيليات

سؤالي: هل يعد هذا الخاتم من التراث الشعبي أم أنه يعد من التراث الديني أم من التراث التاريخي ..

وشكر الله لمن يجيبني ..

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[06 - 11 - 2010, 02:36 م]ـ

.

إن التختم بالذهب حرام على الرجال، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وضع في إحدى يديه ذهباً وفي الأخرى حريراً، فقال: "إن هذين حرام على ذكور أمتي، حلٌ لإناثهم"، فالتختم بالذهب حرام على الرجال مطلقاً، وقد أُذن فيه للنبي صلى الله عليه وسلم فاتخذ خاتماً من ذهب فاتخذ الناس خواتيم الذهب، فألقاه ورماه من يده فرمى الناس خواتمهم، فلذلك لا يحل لرجلٍ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتخذ خاتماً من ذهب، وعليه إذا أراد التسنن أن يتخذ خاتماً من فضة فقط.

وكذلك خاتم الحديد منهيٌ عنه للرجال، وقد أمر عمر: r بكسر أصابع من اتخذوا خواتم من حديد لما في ذلك من التشبه بالنساء، فلهذا حلية الرجل فقط هي خاتم من فضة لا يزن أكثر من درهمين، أي لا يتعدى وزنه درهمين، ويكون منقوشاً فيه باسمه أو بآية شاءها من القرآن أو بذكر لله، فخاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم نقشه: "محمد رسول الله"، وخواتم السلف الصالح كانت تنقش بما أرادوا، فبعضهم ينقش فيها: "حسبي الله"، وبعضهم ينقش فيها: "آمنت بالله"، وبعضهم ينقش فيها اسمه فقط، وبعضهم ينقش فيها: "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله عليه، توكلت وإليه أنيب"، فهذه خواتم السلف يُنقش فيها ما يميزهم وهم يختمون بها كتبهم، ولا تُسن لكل الناس، إنما يسن ذلك لمن كان في وظيفة من الوظائف يحتاج إلى ختم في تلك الوظيفة، كمن كان مفتياً أو قاضياً أو إماماً أو نحو ذلك، أما عوام الناس فلا يندب لهم اتخاذ الخاتم.

والله أعلم.

أما أصل الأسطورة فهي ليست من الإسرائيليات , فلم يرد ذكر سليمان عليه السلام في كتب اليهود الذين كانوا يبغضونه ..

وعلى الأغلب: أسطورة خاتم سليمان هي من التراث الشعبي .. حيث ذكر سليمان وخاتمه لم يذكرا في كتب اليهود أو النصارى ..

وورد ذكر سليمان عليه السلام في التلمود البابلي في القرن الأول قبل الميلاد ... ولا دليل على وجود ما يسمى بخاتم سليمان في الحقيقة ..

والله أعلم.

ـ[خذلان]ــــــــ[07 - 11 - 2010, 12:39 ص]ـ

استاذي القدير: عز الدين القسام حفظك الله وبارك لنا فيك، قلت (وورد ذكر سليمان عليه السلام في التلمود البابلي في القرن الأول قبل الميلاد) ..

في اي كتاب وجدت هذا الكلام، وماهو التلمود البابلي وهل يعني ان حكاية الخاتم شعبية، نفعنا الله بك وشكر الله لك

تحياتي ..

خذلان ..

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[07 - 11 - 2010, 01:23 ص]ـ

.

التلمود هو تجميع للتوراة التي نزلت على موسى عليه السلام على هيئة ألواح مكتوبة , لكنه كان شفويا , وسبب تسميته بالتلمود البابلي هو: أن اليهود بعد سبيهم لبابل حيث قتل رجالهم وسبيت نساؤهم اختفت التوراة المكتوبة فبدأ الحاخامات اليهود (الذين لم يتم قتلهم لكبر سنهم) بجمع ما تبقى لديهم من تعاليم التوراة المحفوظة لديهم حيث سمي هذا التشريع الشفوي بالتلمود , وهو يمثل التوراه الشفوية الغير مكتوبة حسب اعتقادهم ...

وهذا ما أعلمه وليس لدي مرجع لذلك , ويوجد نصوص وشروح للتلمود موجودة في الأسواق لكني لم أقرأها .. تستطيعين البحث عنها ..

وعلى الأغلب: أسطورة خاتم سليمان هي من التراث الشعبي .. حيث ذكر سليمان وخاتمه لم يذكرا في كتب اليهود أو النصارى والتلمود يعد الآن أهم تشريع في الديانة اليهودية عند اليهود التقليديين ويعتقد حاخامات اليهود أن التلمود هو الشريعة الشفوية التي أوحى بها الله لموسى عليه السلام والتي توازي التوراة التي نزلت مكتوبة على ألواح ...

ملاحظة: خاتم سليمان كما ورد في التلمود ليس خاتما ملموسا كالذي يلبس في الإصبع وإنما كان على هيئة طلاميس وكلمات أعتقد أنهن خمس كلمات لتسخير الجن.

والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير