تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

البَلَّور والبِلَّور والبَلُّور: أصلها يونانية, وقيل إنَّ أصلها يعود إلى اللغة الأكدية, وهي بدورها مُقْتبسَة من السُّومَريَّة, ومنها أيْضَاً دخلت إلى السريانيَّة وقيل هي من الآراميَّة، وتعني الجَوْهَر الشَّفَاف أو نَوْع من الزَّجاج ثم نقلت إلى الفرنسية، والبَلُّوركـ (تَنُّور) والبِلَّوْر كـ (سِنَّوْر) وهي من الأَلْفَاظ التي أقرها المَجْمَع في القاهرة، جاءت في المُعْجَم الوسيط اسماً وفعلاً، وذَكَرَ أنَّها دَخيلة، بَلْوَرَه: جعله بَلُّورات، ويُقَال في الكتابة المُعاصِرة: "تَبَلَّرَت الفكرة في ذهنه" وتعني: استَخْلصَها ونَفَى عنها الغَمُوض والفُضُول، والبَلُّورُ: حَجَر أبيض شَفَّاف وبعد دخولها المُعْجَم الحديث اشْتَقُّوا منها:: بَلْوَر يُبَلْوِر بَلْوَرَة، وتَبَلَْوَر يَتَبَلْوَر تَبَلْوُراً: وتعني: صار شفافا كالبلور، واسم الفاعل، مُتَبَلْوِر واسم المَفْعُول مُتَبَلْوَر نقول: "فكرة غير مُبَلْوَرة.

البَنْسَلَة

البَنسَلين: عَقَار من العَقاقِير التي تُوقِفُ نُمُو الجراثيم، ويفيد في كثير من أمراض التَّقَيُّح. وهي لفظة مَجْمَعِيَّةوعند التَّعْريِب حُذفَ الزَّائِد "الياء والنون" فأصبحت"بَنْسَل" ثم اشْتُقَّ منها حَسَبٍ القاعدة الصَّرْفِيَّة التي تُشيرُ إلى أنَّ الجَامِد غير الثلاثي يُشْتَقُّ منه على (فَعْلَل) ولازمه (تَفَعْلَل) فنقول: بَنْسَل يُبَنْسِل والمَصْدَر بَنْسَلَةً، واسم الفاعل مُبَنْسِل و اسم المَفْعُول مُبَنْسَل: إذا أُعْطِي البَنْسلين.

التَّلْفَنَة:

التَّلفَنَة: مَصْدَرٌ مُشْتَقٌ من التِّلِفُون. وهي من الأَلْفَاظ الدَّائِرة على الأَلسِنَة بِيُسْر، وهي من أسماء الأعيان. وقد اشْتُقَّ منها بعد حَذْفِ الزَّائِد من الحُرُوف "الواو" وهذا التَّعْريِب ينسجم مع قرارات مَجْمَع اللغة العَرَبِيَّة في القاهرة وبعد دخولها المُعْجَم العَرَبيّ اشْتَقُّوا منها فَقَالُوا: "تَلْفَن" يُتَلْفِن والجَمْع تَلفَنُوا، وللمؤنث تَلْفَنَّ، وفي الأمر تَلْفِنْ وتَلْفِني وتَلْفِنَّ، والمَصْدَر التَّلْفَنَة، واسم الفاعل، مُتَلْفِن ومُتَلْفِنُون ومُتَلْفِنَات، واسم المَفْعُول، مُتَلْفَن واسم المَرَّة، تَلْفَنَة، واسم الآلة: مُتَلْفِنَة.

الدَّبْلَجَة

الدُّوبْلاج: لفظة فرنسية " doublage" وتعني إحْلال لُغَة مَحَلَّ أُخْرَى، في العَرْض السِّينَمائيّ. وهذا المَعْنَى أقرَّه المَجْمَع العلمي العراقي وعند التَّعْريِب حذفت الحُرُوف الزائدة" الواو والألف "ومنها اشْتُقَّ الفِعْل: دَبْلَجَ يُدَبْلِج والمَصْدَر الدَّبلجة: وهو مصطلح فني يعني تَحويل الحوار المَنْطُوق في عمل سينمائي أو تِلْفَازِيِّ من لغته الأصلية إلى لُغَة أُخْرَى بأصوات ممثلين آخرين، بدون تَغْيير لممثلي العمل والمُحِلُّ: هو المُدَبْلِج، اسم فاعل، والمُحَلَّ: هو المُدَبْلَجُ، اسم مَفْعُول.

الدَّوَزْنة

الدُّوْزَان: مُحَرَّفَة من التُّرْكيَّة "دوَزْن": وتعني مُعالَجة أوتار الآلة الموسيقية الوَتَريَّة بحيث تَصْلُح للعَزْف، أو النَّظام والتَّرتيب، أو تَنْظيم، وقد خُصِّصَت دلالتها بتنظيم أوتار الآلة الموسيقية.

وبدخولها المُعْجَم العَرَبيّ اشْتَقُّوا منها: دَوْزَن يُدَوْزِن دَوْزَنة: دَوْزَن المُطرب أوتار العود: ضَبَطَها، ودَوْزَن الشيء: ضَبَطَه، أو هَنْدَمَه، ودَوْزَن جهاز المذياع: أي أَصْلَحه حتَّى حَسُنَ صوتُه وصار يُسْمَعُ واضحَاً.

الدَّوْكَرَة

الدِّيكُور: ما يُنْجَزُ من خَشَب تُزَيِّن قَواطِعَ البَيْت ومَمَراته، ويتبادر إلى الذهن ما يصنع من أعمدة وأقواس وهياكل داخل البيت، وعلى جدرانه الخارجية، وقد اكتسبت هذه الكَلِمَة مَعْنَى خاصاً، وفي مقابل كلمة دِيكُور هناك كلمة الزَّخْرَفَة، ولكنها لا تَتَطابَق مع مَعْنَى كلمة الدِّيكُور فالزَّخْرَفَة التَّزْيين. وبعد تَعْرِيبها ودخولها المُعْجَم العَرَبيّ اشْتَقُّوا منها: فَقَالُوا: دَوْكَر والمضارع يُدَوْكِر والمَصْدَر دَوْكَرة، واسم المَفْعُول مُدَوْكَر واسم الفاعل مُدَوْكِر، وجُمِعَت الكَلِمَة على ديكورات.

الفَبْرَكَة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير