تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الفَابْريِكَة: أصلها إيطالية وتَعْني المَصْنع، والمُرادُ بالفعل صُنْعُ الشيء بالآلة، وفي والمَجَاز تعني التَّزْوير. وعند التَّعْريِب حُذِفَ الزَّائِد من الأَحْرُف" الألف والياء" فأصبحت"فَبْرَكَ" وبعد دخولها المُعْجَم العَرَبيّ، اشْتَقُّوا منها فَقَالُوا: فَبْرَك يُفَبْرِك والمَصْدَر الفَبْرَكة، واسم الفاعل المُفَبرِك، واسم المَفْعُول المُفبرَك وهو ما يُصنع بالآلة، وكثيراً ما تترد هذه الَّلفْظَة في الصحافة وفي العربيات المحلية.

الفَوْلَذَة

الفُوْلاذ: أصلها من الفَارِسيّة "بُولاد"، وفي الآراميَّة "فلدا" والمُرادُ به ذَكَر الحديد. أيْ الحديد المُقَوَّى حَدَثَ لها تَغَيُّر صَوْتِيّ بتحول صَوْت الباء الفَارِسيّة إلى الفاء العَرَبِيَّة، والدال الفَارِسيّة إلى الذال العَرَبِيَّة فأصبحت "فُوْلاذ". وهو نَوْع من الصُّلب مَتين جداً يُصْنَع بخلط الصُّلب بعناصر أُخْرَى. وقد تَصَرَّف العَرَب فيها بعد تَعْرِيبها بأن اشْتَقُّوا منها الفِعْل فَوْلَذ: أي قَلْبُ الحديد فُولاذَاً، والمَصْدَر " الفَوْلَذة " وتعني تحويل المَعْدَن إلى فُولاذ بأي طريقة كانت أو وضع طبقة من الفولاذ فوق المعدن لتزيده صلابة. واسم المَفْعُول: والمُفَوْلَذ: هو المُحَوَّل إلى الفولاذ أو المُحْتَوي على الفولاذ أو مَطْليٌّ به، نقول: سيف مُفَوْلَذ، والمَفْلُوذ: المَطْبُوع من الفولاذ.

الكَرْبَنَة

الكَرْبُون: يونانية carbo وهو عنصر الفحم في الكيمياء. دخلت المُعْجَم الحديث، فقد عرَّفه المُعْجَم الوسيط: عنصر لا فِلِزِّي يوجد على صور مختلفة، وبعد دخولها المُعْجَم اشْتَقُّوا منها الفِعْل: كَرْبَن يُكَربِن والمَصْدَر الكَرْبَنَه، ونسبوا فَقَالُوا: الكَرْبُونيّ, واسم المَفْعُول: المُكَرْبَن وهي صفة لما يحتوي على الكربون.

النَّشْدَرَة

النَّشَادر والنُّشَادِر: مادة قلوية ذات طعم حاد، فارِسِيِّة الأَصْل، وقيل هي مادة بيضاء ضاربة إلى الصُفْرَة، ولها رائحة خاصة وطَعْمَ حُلوٌ ومُرٌّ وتستعمل في الطِّب. وبعد دخولها المُعْجَم الحديث، اشْتُقَّ منها المَصْدَر النَشْدَرَة: وهي عَمَليَّة تؤدي إلى إنتاج مركب الأمونيا بعد هدم المركبات العضوية الآزوتية.

الهَرْطَقَة

الهَرْطَقَة: يونانيَّة الأَصْل. وتعني البِدْعَة في الدِّين، وقد اشْتَقُّوا منها الفِعْل: هَرْطَق يُهَرْطِق، والمَصْدَر: الهَرْطَقة، والهَرْطَقَة: هي البِدْعَة في الدين، والمُبْتَدِع واسم الفاعل: مُهَرْطِِق ونسبوا إليها فَقَالُوا: هَرْطُوقِي، وصيغة المبالغة: هِرْطِيق.

ـ[فضول]ــــــــ[25 - 09 - 2007, 01:22 ص]ـ

تذكرت أيضا:

قولبة

أمركة

عولمة

دقرطة (وإن كنت لا أستسيغعها وزنيا وهي تعني جعل الشيء ديموقراطيا)

سمسرة

ـ[الهمام100]ــــــــ[12 - 10 - 2007, 01:40 ص]ـ

جزاكم الله خيراً، وكل عام وأنتم بخير ... وتقبلوا تحياتي الحارة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير