تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الثاني: باعتبار المكان، ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام).

الثالث: باعتبار العمل فقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: (ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه) فالعمل الواجب أفضل من التطوع.

الرابع: باعتبار العامل قال النبي صلى الله عليه وسلم لخالد بن الوليد وقد وقع بينه وبين عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهما ما وقع (لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه).

قلت:

في النسخة المطبوعة ورد الحديث بلفظ (ما بلغ مد أحدكم ولا نصيفه) والصواب ما أثبته. (فهد).

الخامس: يتفاضل العمل بالإخلاص، فلدينا ثلاثة رجال: رجل نوى بالعمل امتثال أمر الله عز وجل والتقرب إليه، وآخر نوى بالعمل أنه يؤدي واجباً، وقد يكون كالعادة، والثالث نوى شيئاً من الرياء أو شيئاً من الدنيا.

فالأكمل فيهم: الأول، ولهذا ينبغي لنا ونحن نقوم بالعبادة أن نستحضر أمر الله بها، ثم نستحضر متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، حتى يتحقق لنا الإخلاص والمتابعة.

وهناك وجوه أخرى في المفاضلة تظهر للمتأمل ومتدبر الأدلة. ص 405 ـ 406.

50 ـ النووي رحمه الله في هذا الكتاب يتساهل كثيراً، فيورد أحاديث ضعيفة وربما يحسنها هو لأنه من الحفاظ، وابن رجب رحمه الله في كتابه: (جامع العلوم والحكم) يتعقبه كثيراً، ولذلك يحسن منا أن نعلق على المتن ببيان درجة الحديث، لكن الغالب أن ما يذكره من الأحاديث الضعيفة في هذا الكتاب له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن. ص413.

51 ـ كان شيخنا عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله يقول في المسائل الخلافية: إذا كان الإنسان قد فعل وانتهى فلا تعامله بالأشد، بل انظر للأخف وعامله به، لأنه انتهى ولكن انهه أن يفعل ذلك مرة أخرى. ص421.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[17 Mar 2009, 09:40 م]ـ

52 ـ عن أبي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به). حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح.

قول الإمام النووي رحمه الله: (حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح)، تعقب ابن رجب رحمه الله هذا التصحيح من المؤلف وقال: الحديث لا يصح، ولذلك يحسن تتبع شرح ابن رجب رحمه الله ونقل تعقيبه على الأحاديث لأن ابن رجب رحمه الله حافظ من حفاظ الحديث، وهو إذا أعل الأحاديث التي ذكرها النووي رحمه الله يبين وجه العلة.

لكن معنى الحديث بقطع النظر عن إسناده صحيح، وأن الإنسان يجب أن يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. ص 426 ـ 427.

53 ـ يقول الله تعالى: في الحديث القدسي: (يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة).

وفي ختام هذه الفوائد من هذا الشرح المبارك شرح الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة رب العالمين لكتاب الأربعين النووية أقول:

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

وهذه الفوائد إنما هي غيض من فيض وما تركت أكثر مما كتبت، فعفواً إن أطلت وعذراً إن قصرت فما أريد إلا الإصلاح ما استطعت.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 Mar 2009, 02:07 م]ـ

لو تكرم أحد من أهل الفضل وجمع هذه الفوائد في ملف ووضعها في هذه الزاوية حتى تكون الاستفادة أكبر.

ـ[مها]ــــــــ[30 Mar 2009, 03:48 ص]ـ

الفوائد مجموعة في ملف - نور الله قبر قائلها، ونفع بناقلها -

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[07 Apr 2009, 02:26 م]ـ

أسأل الله أن يبارك فيك و أن يجزيك عنا خير الجزاء على جهدك المبارك في جمع الفوائد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير