تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو المهند]ــــــــ[29 Mar 2009, 02:21 م]ـ

[ QUOTE= عبدالرحمن الشهري;75394] بارك الله فيكم يا أبا عمر على هذه التوجيهات القيمة التي أعلم أنك كتبتها محبة للملتقى وحرصاً على سلامته من آفات الحوارات العلمية وآفاتها.

والله خير الشاهدين. أشكرك يا دكتور عبد الرحمن على تعليقك الطيب كما أشكر الزميل الفاضل الدكتور محمد القحطاني على ما تفضل به.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[29 Mar 2009, 02:37 م]ـ

من طوف بمنتديات هذه الشبكة الفسيحة الأرجاء , وجد أن من أدناها قطوفاً وأنعهمها ظلالاً ملتقى أهل التفسير , ولكن مما لا ينبغي غيابه عن الأذهان أنَّ من استُغضبَ لله فغضبَ وخرجَ عن طوره فهو على خير وسنةٍ.

فلا يمكنُ بحالٍ أن نجد من ينسفُ ثوابتَ القرآن - مثلاً - وإذا استُفصل منهُ ذمَّ وجرَّحَ وانتهك واقتحمَ , وهو مع ذلك يدعي الرسالة أو يطعنُ في الشريعة ويتهمها بالنقص أو يزعمُ اصطفاءهُ من بين الخلقِ برسالةٍ أو علمٍ أو رؤيةٍ لا سلف لهُ فيها ثم نقابلُ تعاليه بأسلوب قد يكونُ مؤشراً على الضعف أكثر منهُ على حسن الحوار.

حياك الله يا شيخ محمود، ولعلي أستشعر من تعليقك دفاعا عن بعض مواقفك تجاه البعض كـ "صبري " ونحوه فكنتَ المستهدف من المشاركة؟

أبدا فأنت من طلاب العلم المهذبين المحترمين النابهين، وما تكتبه ينم عن شخصية ناضجة راسخة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أنت شنقيطي وكم لكم من أياد كما لكم من ود في القلب، إذ الفقير يحبكم ويسعد بمحاورتكم وكم كانت سعادتي غامرة عندما التقيت الدكتور عبد الله ابن شيخنا صاحب أضواء البيان، ود. أمين الشنقيطي وغيرهم من أصحاب الأدب والعلم.

فلا عليك يا عزيزي فمكانتك محفوظة.

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[02 Apr 2009, 06:24 ص]ـ

جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل على كريم ماسطرت، وجميل ماوجهت، وصدق ماعبرت، ولكم كنت أستاء كثيرا عندما أجد أفكارا متعنته، وآراء متطرفة، وأقوالا نابية، تركت بقعا داكنة لطخت وشاح الملتقى البهي بالتفاهات، وجرحته بالمشاحنات، وكادت توسمه بمضيعة الأوقات، ولقد تدخلت عدة مرات في مناقشات داعيا فيها إلى الاعتدال والإنصاف مستشهدا بالآيات والمأثورات والأبيات، منبها إلى إحترام الآخر والتزام الموضوعية في الطرح، وطلب الحق ليس غيره .. الخ، فأثلج صدري تجاوب في البعض، وانصرفت حزينا في البعض الآخر، ولولا أن التذكير بها قد ينكأ من أندملت جراحه ممن نحبهم في الله لوضعت راوبطها، ويشهد الله أنني انزعجت كثيرا من مسألة فتح التسجيل لكل أحد، فولجت الْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ، وجال من هب ودب ممن لم يعرف قدره، بله قدر العلماء الأفاضل، ولقد أردت الاحتجاج بشدة حينها، ولكني خشيت أن أجرح مشاعر من هم أهل للانضمام، ولايفهم قصدي على النحو الصحيح، وإن كان خفف عني حديث بعض الإخوة كابن جماعه -رعاه الله- في نقده لذلك، ولكن لما كثر الغث آثرت الابتعاد، وجاءت المشاغل وتعددت الأسباب، فما دخلت سوى البارحة تحفني البهجة ويحدوني الشوق، فرحة بالاستفادة من علماء أجلاء، وحرصا على الإجتماع بإخوة أحباء، وجميل ما أشار إليه أخي الحبيب محمود الشنقيطي من أن ملتقى أهل التفسير مقارنة بالملتقيات "من أدناها قطوفاً وأنعهمها ظلالاً"، ولكن أخي الشنقيطي ألا نطمح بحذف التبعيضية لنكون أكمل وأفضل، كيف وقد تعلمنا من حبيبنا صلى الله عليه وسلم أن نطلب الفردوس الأعلى.

وأختم موجها حديث القلب لأستاذي الحبيب المشرف العام وأقول: يا أبا عبدالله أنت أميرنا في الملتقى، ولك من الحقوق ماليس لغيرك، وقد ألبسك الله حلة الأدب، وكساك ثوب المودة، وزينك بإكليل الحكمة، وإتقان الإدارة، فهلا فعَّلت مالا يخفى على مثلك في قول القائل:

فقسى ليزدجروا ومن يك حازماً = فليقس أحياناً على من يرحم

أعذروني إخوتي إذا بحت بشجون نفسي، ولكنه الحرص على صفاء القلوب، والتزام المنهجية السليمة في الطرح، والرقي بالملتقى كما أسس له من اول يوم وضع فيه، وفق قواعد أصول العلم المنضبطة الذي اجتمعنا له وفيه، و (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير