تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

9ـ ثم بعد نوح تأتي أمة عاد، ومن مجموع الدراسات التي سيفصلها الشيخ في الأيام القادمة أن حضارة عاد حضارة قديمة ولهم دولة هائلة ومنشآت ضخمة، ويبين أن جزء من تاريخ البشرية تحت مسمى (عاد الأولى) وهي إرم ذات العماد.

10ـ ويؤيد ذلك أشكال وأجسام عاد الأولى، فقد كانوا أقرب إلى زمن آدم ولهذا فهم قريبون منه في الخلقة، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن آدم طوله (60) ذراعا كالنخلة كما جاء في بعض الروايات.

وكذلك (شامبليون) الذي فك رموز حجر رشيد قال: بأن هذه الأحجار بناها قوم طول الواحد منهم (100) قدم، أي أكثر من (30) مترا، فهم قوم عظام في الخلقة.

11ـ الذي ينبغي معرفته أن عاد كانت تسكن جزيرة العرب كما قال الله (إذا أنذر قومه بالأحقاف) وهي جزيرة العرب، فليست عاد في بلاد ما بين النهرين ولا مصر ولا غيرها، ويمكن أن حضارتهم وصلت لتلك البلدان لأنها حضارة عظيمة لكن مقرها كان في جزيرة العرب في القسم الجنوبي منها.

12ـ وقد اكتشف في الأزمنة المتأخرة حجارة مكتوب عليها (أشهد ألا إله إلا الله وأن هودا نبي الله) وقد ذكر الطبري والسيوطي في الدر المنثور شيئا من ذلك،وأصبح لله محسوسا مشاهدا.

13ـ بعدما أهلك الله الكافرين من قوم عاد وبقي المؤمنون، عاشوا ما شاء الله أن يعيشوا، ثم ابتاعا لسنة الله في الخلق فشا فيهم الشرك ثم بعث الله نبيه صالح، ولا ندري كم المدة التي استغرقت ذلك، ثم آمن من آمن وكفر من كفر فأهلك الله الكافرين.

14ـ ثم بعد ذلك أمم أخرى لا نعلمها الله يعلمها، وهذه فجوة في التاريخ بين التاريخ القديم الواضح البين، وبين التاريخ الحديث الذي يبدأ منذ نزول التوراة، وهذه الفجوة لأجل أن نسدها فإننا نحاول الجمع بين آيتين من كتاب الله هما:

ـ قوله في سورة إبراهيم (والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله).

ـ قوله في الفرقان (وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا).

فهنا قرون كثيرة بين ثمود في أول التاريخ وأصحاب الرس في نهاية التاريخ القديم فيما بعد ذلك.

15ـ قال ابن مسعود: كذب النسابون لقوله (والذين من بعده لا يعلمهم إلا الله) فعلى هذا كل سلاسل النسب التي تربط النبي صلى الله عليه وسلم بآدم فهي كاذبة ولا بد لوجود قرون لا يعلمها إلا الله لا يمكن معرفتها.

وزاد ابن عباس: بين معدّ بن عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون.

ونحن لا نعلم عن أعمار هؤلاء الثلاثين جيلا، لكن من المعروف أن أعمارهم كانت طويلة، فإذا قلنا بأن متوسط العمر ما بين (20 - 30) سنة وأعمرهم أطول من ذلك بكثير فعلى هذا تصل الفترة المجهولة إلى ألف سنة والله أعلم.

16ـ ثم بعد هذه الفجوة يأتي أصحاب الرس، وأصحاب الرس لا نعلم حقيقتهم ولا مدتهم لكنهم بعد تلك الفترة.

17ـ مما يمكن أن نسد به تلك الفترة والفجوة المجهولة ما يلي:

ـ قوم تبع من الممكن أن نضعهم في هذه الفترة.

ـ ذو القرنين من الممكن أن نضعهم في هذه الفترة أيضا.

18ـ ثم تأتي بعد ذلك أمم بينها الله في كتابه وفصلها وهي:

_ قوم إبراهيم وقوم لوط، وهما أمتان متعاصرتان لقول الملائكة ضيف إبراهيم (إنا أرسلنا إلى قوم لوط).

19ـ ثم تأتي بعدهم أمة مدين وهم قريبون من إبراهيم في الفترة الزمنية.

20ـ ثم أحقاب لا يعلمها إلا الله في مدة لبث هذه الأمم.

21ـ ثم تأتي حادثة فرعون وتجبره وتكبره ثم بعث الله موسى عليه السلام في القصة التي فصلها القرآن كثيرا.

22ـ مما ينبغي معرفته أن قصة الطوفان ليست هي حادثة الجليد الذي غطى معظم الأرض، فالطوفان مما أجمعت عليه أمم الأرض جميعا واشتهر وانتشر لأنه عم الأرض كلها وتفجرت الأرض، حتى الملاحدة يقرون بهذا الاشتراك بين الأمم في حادثة الطوفان ويقولون: هذا مما اشتركت الأمم في الضلال به.

23ـ عصر الجليد يمتد ما بين (8000) إلى (10000) سنة قبل الميلاد.

24ـ إذا قسمنا التاريخ إلى:

ـ تاريخ قديم.

ـ وتاريخ حديث يبدأ منذ نزول التوراة، فإن الاكتشافات الأخيرة للآثار الفرعونية تدل على أنه لم يكتشف إلا أول التاريخ القديم أما ما قبل ذلك فهناك دهور وعصور وأمم لا يعلمها إلا الله.

25ـ من بعد نزول التوراة لم يعذب الله الأمم بالهلاك العام، وإنما ينصر الله المؤمنين ويهزم الكافرين والحرب بينهما سجال، والغلبة في النهاية ليدن الله.

26ـ في سورة القصص (ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى) فهذا يدل على أن موسى من القرون المتأخرة وما قبله هم القرون الأولى، فهذا يعطينا مؤشرا في انقسام التاريخ إلى القرون الأولى، والقرون المتأخرة.

وكتبة / أخوكم: عقيل الشمري

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[24 Aug 2009, 06:24 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك

ونسأل الله أن يبارك في عمر شيخنا وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية وأن ينفع بعلمه وعمله

وهذا الرابط فيه الدروس المرئية من موقع الطريق الى الله

الرابط ( http://forums.way2allah.com/forumdisplay.php?f=65)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير