تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مليون تركي يتظاهرون احتجاجا على زيارة البابا]

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[26 - 11 - 2006, 08:13 م]ـ

[مليون تركي يتظاهرون احتجاجا على زيارة البابا]

تظاهر مئات الآلاف من الأتراك اليوم ضد زيارة البابا لتركيا رافعين شعارات تقول لا نقبل مجيئ البابا الجاهل والحبيث ولتجاسره على الإسلام ونبيه في حين اعتبرت أوساط معارضة أن هذه الزيارة تهدف إلى إلى استئناف الحروب الصليبية

26/ 11/2006 - 14:03

احتشد ظهر اليوم في مدينة إسطنبول مئات الآلاف من المواطنين الأتراك ينتمون إلى مختلف التيارات السياسية المعارضة وعلى رأسهم حزب السعادة المعروف بتوزجهاته المحافظة. ورفع المحتجون شعارات وألقوا هتافات رافضة لزيارة بابا الفاتيكان بندكتوس السادس عشر المقرر إجراؤها إلى تركيا بعد يومين. ومن الشعارات المرفوعة في مظاهرة اليوم "لا نقبل مجيئ البابا الجاهل والحبيث ولتجاسره على الإسلام ونبيه" وكان حزب السعادة قد أعلن أنه يرفض هذه الزيارة التي تهدف إلى إحياء الحلم البيزنطي لدى العالم المسيحي والذي انتهى بعد فتح إسطنبول وتهدف كذلك إلى تحويل بطريركية الروم الأرثودوكس إلى بابوية عالمية لأرثودوكس العالم كافة وإلى تحويل متحف آياصوفيا إلى كنيسة وإلى استئناف الحروب الصليبية من جديد على حد قول الحزب المذكور.

واتهم المتظاهرون البابا بالوقوف إلى جانب قوى تحارب الإسلام. وصرّح منظّموا المظاهرة بأن الهدف من هذا الاتحجاج هو الإعلان عن موقف سياسي ضد البابا الذي لم يتورع عن التعريض بالإسلام وبالنبي محمد (ص) في إشارة إلى محاضرة ألقاها في جامعة ألمانية في سبتمبر/أيلول الماضي حول العنف والإسلام أثارت استنكارا في تركيا والعالم الإسلامي. ورفض المتظاهرون عبر لافتات رفعوها موقف البابا من تركيا عندما اعتبر أن ثقافتها الإسلامية لا تتفق مع الثقافة الدينية الأوربية المسيحية، "مما يجعلها غير مؤهلة لأن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي".

ونفى نائب رئيس حزب السعادة أن تكون هذه المظاهرة ضد المسيحيين أو الديانة المسيحية وقال إنها "موجهة فقط لشخص البابا" الذي يقول البعض إنه متحالف مع قوى سياسية ودينية "لمحاربة الإسلام".

من جهته قال البابا الذي يتوجه الثلاثاء المقبل إلى أنقرة إنه سيلتقي البطريرك المسكوني برطلميوس الأول بطريرك الروم الأرثوذكس بالقسطنطينية. وقال في عظة اليوم الأحد بالفاتيكان "إنني أتطلع بشوق للقاء الجالية الكاثوليكية الصغيرة (في تركيا) التي تحتل مكانا دائما في قلبي، والاجتماع بصورة أخوية مع الكنيسة الأرثوذكسية" بمناسبة عيد القديس أندرياس.

والجدير بالإشارة إلى أن زيارة البابا بنديكت السادس عشر بعد غد ترافقها إجراءات أمنية مشددة بعد تصريحاته عن الإسلام، وأعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غول أن إجراءات الأمن المحيطة بزيارة البابا تستدعي نشر قوات أمن أكثر مما نشر خلال زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش.

اضغط هنا لمشاهدة لقطات من المظاهرة

http://www.akhbaralaalam.net/haber_detay.php?haber_id=1342

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير