تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مؤسسات إسرائيلية تعرض نسخا من مخطوطات القدس للبيع]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[28 - 12 - 2006, 11:52 م]ـ

16 November 2006 07:07 pm

Print View ضع تعليقكـ هنا 37 مشاهدات

قال مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الاسكندرية الخميس 16 - 11 - 2006 ان مؤسسات علمية اسرائيلية تعرض حاليا على الانترنت نسخا من مخطوطات القدس للبيع.

وأضاف يوسف زيدان في بحث عنوانه "المخطوطات المقدسية المفهرسة" أن بعض مجموعات من المخطوطات العربية لاتزال "بيد اليهود منها مجموعة بالجامعة العبرية في القدس لا نكاد نحن العرب نعرف عن محتوياتها الا أقل القليل" اضافة الى مخطوطات أخرى محفوظة في المكتبة القومية اليهودية والمكتبة الجامعية بالقدس. القاهرة-رويترز

قال مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الاسكندرية الخميس 16 - 11 - 2006 ان مؤسسات علمية اسرائيلية تعرض حاليا على الانترنت نسخا من مخطوطات القدس للبيع.

وأضاف يوسف زيدان في بحث عنوانه "المخطوطات المقدسية المفهرسة" أن بعض مجموعات من المخطوطات العربية لاتزال "بيد اليهود منها مجموعة بالجامعة العبرية في القدس لا نكاد نحن العرب نعرف عن محتوياتها الا أقل القليل" اضافة الى مخطوطات أخرى محفوظة في المكتبة القومية اليهودية والمكتبة الجامعية بالقدس.

وأشار في مؤتمر "تراث القدس .. ذاكرة المكان والانسان" الذي يختتم جلساته مساء الخميس 16 - 11 - 2006 في القاهرة الى أن باحثين اسرائيليين قاموا بفهرسة مخطوطات عربية منها مجموعة شالوم يهودا "وتم عمل نسخ منها على الميكروفيش لبيعها للمهتمين من الافراد والمؤسسات".

ويسعى المؤتمر الذي بدأ أمس الاربعاء بمشاركة نحو 30 باحثا عربيا الى تبني "وثيقة تراث القدس" بهدف الاهتمام بالمجموعات الخطية المقدسية وعمل قاعدة بيانات الكترونية لها. وينظم المؤتمر معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وقال زيدان ان بيع نسخ المخطوطات العربية يتخذ شكلا مؤسسيا "وسط صمت عربي" على المستويين الرسمي والعلمي. وأضاف أن نص الاعلان الذي نشر على الانترنت يقول "والمستشرق المعروف ابراهام شالوم يهودا (1877 - 1951) جمع طائفة من المخطوطات حصل على أغلبها من مصر وعددها 1055 مخطوطة. تسعون بالمئة منها باللغة العربية وهي تحتوي على عدد كبير من المجاميع بحيث يصل مجموع عناوينها الى ثلاثة الاف عنوان منها قرابة الالف يعود تاريخ نسخها الى الفترة الممتدة من القرن الثالث الى القرن العاشر الهجري".

وأضاف أن الاعلان عن بيع نسخ من المخطوطات العربية يزيد حماس قارئه حين يذكر أن هناك 400 عنوان في هذه المجموعة لم يذكرها أي فهرس من فهارس المخطوطات.

وأشار الى أن النسخة المصورة معروضة بمبلغ 32 ألف يورو "وسوف يمنحون المشتري حتى نهاية شهر ديسمبر /كانون الاول 2006 خصما تشجيعيا بحيث يصل السعر الى 19 ألف يورو فقط".

وقال زيدان "حولوا تراثنا العربي الى سلعة يستفاد منها ماليا ولو باعوا من النسخ المصورة 100 نسخة فقط وهو عدد أقل من المتوقع فسوف يحصلون الملايين ... ناهيك عن المهانة التي تلحق بنا نحن العرب حين نرى أبناء عمومتنا يعرضون تراثنا للبيع لكل من شاء أن يشتري".

وكان عبد الستار الحلوجي الاستاذ بجامعة القاهرة قال أمس الاربعاء في احدى جلسات المؤتمر ان التراث المخطوط بمكتبات القدس كثير ومتنوع وموزع على أديرة ومعابد وكنائس ومتاحف ومساجد اضافة الى المكتبات الخاصة مشيرا الى أن هذا التراث لايزال بحاجة الى تعريف وصيانة.

وقال زيدان ان العرب أنفسهم أهملوا في حق التراث الموجود بالقدس مشيرا الى تأخر تكوين المجموعات الخطية الكبيرة في القدس وفلسطين مضيفا أن تأخر فهرستها من بداية القرن العشرين الى نهاياته "شاهد على عدم وعينا بأهمية تراث الانسان في المكان. ومن العجيب أننا قضينا الخمسين سنة الاخيرة نثور أو نحتقن كلما اقترب اليهود من ساحة المسجد الاقصى مع أن هذا المسجد وغيره يضم تراثا مهملا بأيدينا. كان اليهود وغير اليهود يسلبونه من دون أن نثور وأن نحتقن رغم كثرة حديث الباحثين عن عمليات النهب المنظم للمجموعات الخطية الفلسطينية".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- (*): بدون تعليق أو تعديل، كما جاء في المصدر.

http://www.aljremh.com/news/news.php?go=fullnews&newsid=58

ـ[الحارث السماوي]ــــــــ[29 - 12 - 2006, 05:30 م]ـ

أظن اخي نائل

إن اسرائيل لو سنحت لها الفرصه لبيع البشر لعملت ذلك

والمعنى في بطن الشاعر

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[29 - 12 - 2006, 10:11 م]ـ

لاغرابة في الأمر ..... انظر ماذا فعلوا مع سيدنا موسى

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير