تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فِي ضِيَافَةِ الْفَصِيحِ {بيان محمد}

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[05 - 12 - 2006, 02:15 م]ـ

أعزائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عائلتي: منتدى النحو والصرف

يقلب في الأمر، لا يعطيك في البدء جوابا على عواهنه، إنما يتريث، فيعمل يرقات عقله، ويدلي بإجابة سديدة 00

الحزن محركه في أغلب سلوكياته، يتعاطاه كمؤثر لينتج 00 ولولا ثمة فرح هنا وهناك لخرج به الأمر إلى أن يكون شاعرا 00

يحني هامته لموضوع خلاف ومسألة رأي 00 يحترم وجهات النظر ويتعامل معها على أنها نتاج طبيعي يجب أن نعطي له فرصة التشيؤ 00

- في البدء أهلا بك في ضيافتنا 0

• بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدي وحبيبي سيد الأولين والآخرين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين وبعد .. فالسلام عليكم إخوتي في الله ورحمة الله وبركاته .. الأخ الأستاذ الحبيب مغربي أشكرك على هذه الدعوة الكريمة التي أكرمتني بها وزدتَني شرفاً ..

أيها الحبيب: لقد أحرجتَني كثيراً إذ جعلتني أقف بين أساتذتي الذين شهد لهم القاصي والداني، فحمَّلتَني ما لا أطيق، فلا أقول إلا: جزاك الله خير الجزاء ..

- هلا أطلعتنا على بعض سيرتك؟

• اسمي: بيان محمد فتاح .. من مواليد بغداد 26/ 11/1978 طالب في قسم اللغة العربية .. مرحلة الدكتوراه .. تخصص نحو .. أكملت دراسة البكالوريوس في كلية التربية بجامعة الأنبار، ثم قُبِلتُ في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية لدراسة الماجستير .. وقد أتممت دراستي للماجستير في العام 2003 قبل دخول الاحتلال الأمريكي بأربعة أشهر تقريباً .. اخترتُ لرسالة الماجستير موضوع: (البحث النحوي في كتاب الحجة للقراء السبعة لأبي عليّ الفارسي) .. ثم قُبلتُ لدراسة الدكتوراه في السنة التالية في كلية التربية بجامعة الأنبار، وبحمد الله أتممت السنة التحضيرية بنجاح، وأنا الآن أعمل لتحضير أطروحة الدكتوراه وموضوعها: (المكمل في شرح المفصل لمظهر الدين الزيداني المتوفى 727هـ دراسة وتحقيق القسم الثاني)، وأرجو من الله التوفيق لإتمامها على الوجه الأمثل.

- سمعنا أنك من أسرة علمية، هلا حدثتنا عن أسرتك؟

• أحمد الله تعالى على فضله ومنته عليَّ بأن جعلني أنتمي إلى الأسرة التي تتحدث عنها، وهذه الأسرة إنما هي تربوية أكثر من كونها علمية .. وهي تبدأ من والدي، وهو أستاذ مشارك في الأدب العربي قبل الإسلام وهو رجل عصامي، عانى الكثير حتى صار أستاذاً جامعياً، فقد كان من أسرة فقيرة، تتكون من أم وثلاث أخوات، فدخل معهد المعلمين لكي يختصر الطريق في الحصول على المال، فما إن أصبح معلماً حتى قدم للدراسة المسائية في آداب المستنصرية، فأتم البكالوريوس بتفوق، ولم يقف عند هذا الحد، بل قدّم للدراسات العليا فأكمل الماجستير والدكتوراه من كلية الآداب في جامعة بغداد بعدما جاوز السادسة والأربعين من عمره ولديه من الأولاد تسعة كلهم بحاجة إلى من يعولهم ومحدثكم واحد منهم وقتذاك. كانت رسالة والدي للماجستير: (الموثبات في الشعر العربي قبل الإسلام)، وأطروحته للدكتوراه: (المنصفات في الشعر العربي حتى نهاية العصر الراشدي)، وهو الآن تدريسي في كلية التربية بجامعة الأنبار .. وتنتهي هذه الأسرة بأخي الأصغر (أسيد) الذي قُبل هذه السنة لدراسة الماجستير في اللغة العربية أيضاً .. ثم تتوزع الاختصاصات بين إخوتي وأخواتي بين مدرس للغة الإنجليزية وآخر لعلوم الحياة وأخرى للكيمياء وآخر للرياضيات إلى غير ذلك من الاختصاصات، وهذا فضل من الله تعالى فهو الرزاق الكريم ..

- ألم يؤثر عليك والدك بصفته أديبا لتنحو نحوه؟

• تركني والدي ورغبتي، فقد كنت أدرس في الإعدادية الفرع العلمي، وبعد قبولي في كلية التربية اقترح علَيّ أن أدرس اللغة العربية؛ لأنه وجدني أهتم بالقراءة الصحيحة وبقواعد اللغة العربية وبإعراب بعض ما يشكل من ألفاظ القرآن الكريم، فوافقت على هذا الاقتراح من دون تردد، وتركت الدروس العلمية من غير رجعة، وبعد أن باشرت بدراسة الحصص المطلوبة في القسم تبيّن لي أن دراسة الأدب إما دراسة لتاريخ الأدب، وإما دراسة للنصوص الأدبية من خلال تحليلها ونقدها، وهذه الأخيرة أراها ـ من وجهة نظري على الأقل ـ لا تعتمد على أسس علمية ثابتة، كما هو الحال مع الدرس

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير