تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تجهيز أكثر من 100 موقع لإفتاء الحجاج داخل المسجد]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 12:14 م]ـ

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام موقعًا لترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة يقع بالدور الأول من توسعة الملك فهد يستفيد منه الحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم. وقال مدير عام التوجيه والإرشاد بالمسجدالحرام الدكتور يوسف بن عبدالله الوابل إن الجانب الإرشادي والتوجيهي داخل المسجد الحرام يمثل جانبًا مهمًا في توعية وإرشاد رواد المسجد الحرام ووفقًا لتوجيهات ولاة الأمر في هذه البلاد المقدسة وانطلاقًا من تعاليم الإسلام ورسالته الخالدة فقد قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد بالإشراف على الجانب الإرشادي والتوجيهي داخل المسجد الحرام؛ وقد قامت الإدارة بطبع عدد من المطويات الإرشادية والتوعوية في العقيدة والأحكام والمناسك يصل عددها إلى مليوني مطبوعة لتوجيه الحجاج، ومن هذه المطبوعات (رسالة التوحيد) باللغتين العربية والأردية، و (شرح الصدور) باللغة العربية واللغة الأردية واللغة البنغالية واللغة التركية، و (تقوية الإيمان) باللغتين العربية والأردية، و (جوامع الدعاء) و (صفة الحج والعمرة)؛ ومن المطويات مطوية بعنوان (رسالة في صفة الحجاب وحكمه)، و (فضل ماء زمزم)، و (التبيين لأخطاء بعض المعتمرين)، و (أختي العزيزة هل تساعديننا؟)، و (وجوب صلاة الجماعة)، و (فضل الدعاء). أما الإفتاء داخل المسجد الحرام فقد تم تجهيز أكثر من 100 قمرة (كبينة) هاتفية في أروقة المسجد الحرام وعند الأبواب متصلة بمكاتب أصحاب الفضيلة المشايخ للإجابة على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأمور العبادات والمناسك وسيشارك في الإفتاء والإرشاد من العلماء والمشايخ وطلبة العلم ما يزيد عددهم على الخمسين، ودوامهم على مدار الأربع والعشرين ساعة في المواقع المخصصة للإفتاء داخل المسجد الحرام والتي يصل عددها إلى 7 مكاتب وهي مكتب باب أجياد، ومكتب الإفتاء على يمين الداخل من باب الملك عبد العزيز، ومكتب الإفتاء على يسار الداخل من باب الملك عبد العزيز، ومكتب المروة؛ بالإضافة إلى الأكشاك الموجودة في ساحات المسجد الحرام جهة باب الملك عبدالعزيز، وباب الفتح. وتم تخصيص موقع لترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة يقع بالدور الأول من توسعة الملك فهد يستفيد منه ذوو الاحتياجات الخاصة من الصم وقال الوابل أما بالنسبة للتدريس في المسجد الحرام فإن عدد أصحاب الفضيلة المدرسين يزيد على 22 مدرسًا على مدار العام، وفي شهر الحج يشارك في إلقاء الدروس والإفتاء كل من سماحة الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى وفضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي وفضيلة الشيخ صالح السدلان وفضيلة الشيخ عبدالعزيز الداود وفضيلة الشيخ عبدالرحمن الدرويش ..

وغيرهم، ومواعيد تلك الدروس بعد الصلوات الخمس، وقد تم كذلك توصيل سماعات الدروس إلى ساحات المسجد الحرام لتمكين المصلين في الساحات من الاستفادة من دروس العلماء.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1899&pubid=1&CatID=74&articleid=196721

ـ[أبو طارق]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 06:55 م]ـ

بوركت أستاذنا الزمخشري

وجزاك الله خيرًا

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 11:35 م]ـ

8002451000

هاتف مجاني 50 خط لفتاوي الحجاج

(يقبل اتصال الجوال)

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 11:37 م]ـ

برنامج الحج: تفريغ لكتاب الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - و المسمى (المنهج لمريد العمرة و الحج). و يحتوي على العديد مما يهم الحاج و يشغل أموره بدءا من السفر لبيت الله الحرام و آدابه و سفر المرأة و المواقيت مرورا بأنواع أنساك الحج و صفة الحج و العمرة و آداب زيارة المسجد النبوي و أخيرا قسم خاص بالفوائد و هو ما يزيد على ذلك .. و أخيرا يمتاز بخاصية البحث عن كلمة

حجم البرنامج: 50.30 ك ب فقط!

http://www.islam2all.com/jawal/Progs/hag.rar

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[28 - 12 - 2006, 02:53 م]ـ

خصصت الامانة العامة للتوعية الاسلامية في الحج والعمرة التابعة لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الهاتف المجاني (8002451000) لتوعية وتعليم الحجاج امور دينهم واحكام حجهم والاجابة على اسئلتهم الدينية والنسكية بالطريقة الشرعية الصحيحة.

وبدأ الهاتف المجاني الذي يتناوب عليه مجموعة من الدعاة الذين تم اختيارهم من اهل العلم ومن ذوي المؤهلات الشرعية المتخصصة في استقبال المكالمات والاجابة على المسائل الفقهية الدقيقة.

ويعمل على الفتوى فى الهاتف المجاني عدة مشايخ يلمون بالمسائل الفقهية ويكونون مرجعا لعامة الدعاة فيما يشكل عليهم من مسائل.

ويرتبط الهاتف المجانى بـ (50) خطا تسلسليا لخدمة حجاج بيت الله الحرام داخل مكة وفى المشاعر المقدسة حتى يكونوا على اتصال دائم وفي أي وقت.

كما تم تخصيص عشرة خطوط داخلية اخرى على الرقم (5501316) لتلقى استفسارات الحجاج حيث يقوم عليها كذلك مجموعة من الدعاة والمشايخ المتخصصين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير