تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يرغب أعضاء الوفود العربية في ترجمتها الي اللغة العربية. وقد كانت هي النهاية البائسة وماتت عمليا اللغة العربية في منظمة الصحة العالمية الي يومنا هذا.

وذكّر السيد عمرو موسي الحضور بأن العلاّمة عدنان محمد يوسف العراقي الجنسية، والذي التحق بالأمم المتحدة عام 1955 وتقاعد عام 1989، والذي كرس حياته لخدمة اللغة العربية في الأمم المتحدة، وفي الدفاع عنها منذ أن كان رئيسا لوحدة صغيرة للغة العربية في الأمم المتحدة، سارع فور موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة علي ادخال اللغة العربية كلغة رسمية في أعمالها وأعمال لجانها، في تذليل الصعاب والعراقيل التي واجهته وبدأ في بناء صرح للغة العربية يليق بمكانتها واستطاع بمثابرته وجهوده تحويل اللغة العربية الي لغة عمل يومي في منظمة من أكبر المنظمات الدولية في العالم التي تشمل أعمالها مختلف مجالات النشاط الانساني من السياسة والاقتصاد الي العلوم والتكنولوجيا والآداب والفنون، كما نجح في اعداد وتدريب أجيال عديدة من المترجمين الأكفاء، واعداد آلاف المصطلحات الرامية الي توحيد الأسلوب وطريقة التعبير عن المفاهيم في شتي المجالات مثل الهندسة، والقانون، والطب، ونزع السلاح، كما نجح في اختيار أسلوب وسط يكون مفهوما ومستساغا في كل من المشرق والمغرب العربيين. وقد ساهم في ذلك تمكُن الاستاذ/ عدنان يوسف الواسع باللغة العربية، وأساليب استخدامها وبالخلفية الثقافية لمختلف البلاد العربية، وابتكر اسلوبا في الصياغة المقبولة لدي الجميع وهو ما استقرت عليه المنظمة فيما بعد.

كما أضاف السيد عمرو موسي أن جهود العلاّمة عدنان محمد يوسف تكللت بالتوفيق أيضا عندما نجح في انشاء قسم دائم للترجمة التحريرية في جنيف، وقسم آخر دائم في فيينا، بالاضافة الي قسم للترجمة الشفوية في جنيف، كما نجحت جهوده في اتخاذ قرار بادخال اللغة العربية كلغة رسمية ولغة عمل في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، كما أسس أقساما للغة العربية في برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي والاسكوا في بيروت. رحم الله العلاّمة عدنان محمد يوسف الذي اختتم حياته المهنية راضيا سعيداً بانجازاته الهائلة لصالح لغتنا العربية ولصالح العرب أجمعين، وكان مثالا للتواضع، ويملك خصال العلماء الواثقين من علمهم ومن قدرتهم علي تذليل الصعاب واقناع الآخرين. لقد كان الفقيد الكبير اشعاعا يمس كل من عرفه، واستحق بحق وبجدارة لقب الموسوعة المتحركة. ان رحيل هذا العالم الجليل يعد خسارة كبيرة في ميدان الثقافة والترجمة وفي الدفاع عن لغة الضاد. وفي ختام كلمته دعا السيد عمرو موسي الدول العربية، تخليدا لذكراه ولخدماته القيّمة في مجال الدفاع عن اللغة العربية، أن توجه مكاتبها واداراتها الثقافية في الداخل وفي الخارج، وكذا وسائل الاعلام المختلفة الي العمل علي ابراز الدور القومي لهذا العالم الجليل في الدفاع عن اللغة العربية وترسيخها كلغة رسمية في الأمم المتحدة. أما السيد كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة فقد قال في رسالته الي السيدة سهير السكري أرملة المرحوم عدنان يوسف يوم حفل التأبين هذا ان عدنان يوسف سوف لا يُخلد ذكره فقط للسنوات التي وهب نفسه فيها لخدمة الأمم المتحدة، بل أيضا للدور الريادي الذي لعبه في سبيل دعم استخدام اللغة العربية في منظمتنا. وبهذا فهو ماض في ملامسته لحياة المتكلمين باللغة العربية في كل أنحاء العالم. وختاماً فقد انطفأ هذا الاشعاع، في تمام الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 2 تشرين الأول/أكتوبر عام 2006، وقضي عدنان محمد يوسف ولكن اللغة العربية في الأمم المتحدة حية لا تموت.----

عن: جريدة القدس العربي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير