تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما الثاني فهو بعنوان إصدارات، ويعرض فيه ما يصدر من دراسات أو أعمال تراثية محققة، وتقديم ملخص عن محتواها، ويؤكد الدكتور يوسف زيدان في هذا الباب أن الإصدارات المذكورة هي ما وجد موضوعه مُهمًّا وفق أصول فن التحقيق، وهناك بالطبع إصدارات لا تنطبق عليها تلك الشروط لأهمية ورصانة التحقيق ..

وفي ثالث باب يعرض من خلال الموقع خطوط مشاهير الإسلام ونماذج منها .. وفي الرابع يعرض لمخطوطات نادرة يصعب على الباحثين الوصول إليها مثل: مخطوطة ابن العرب وديوان سلامة بن جندل ورسالة لمؤلف مجهول وغيرها .. وفي الباب الخامس بعنوان قصيدة لها حكاية ويختار د. يوسف زيدان قصيدة من ديوان العرب؛ لأنه كان دائمًا تسجيلاً حيًّا لحياتهم، بكل ما فيها من وقائع وأحلام، وقد صاحب كلَّ قصيدة صوتٌ يُلقي القصيدة، ومن الذين ألقوا بعض القصائد الدكتور محمد زكي العشماوي والدكتورة هناء عامر ..

أما سادس باب فهو بعنوان بحوث تراثية، وهو عرض لأهم البحوث التراثية التي شارك فيها د. يوسف زيدان في مؤتمرات أو ندوات عامة مثل: أبو حيَّان التوحيدي .. هل كان صوفيًّا أم فيلسوفًا؟! وتجلِّيات النبوة في نصوص الحِكَم لابن عربي، والتقاليد الصوفية ودورها في المجتمع المعاصر، وغيرهما من الأبحاث .. وفي سابع باب – بعنوان مقالات مختارة – يختار د. يوسف زيدان بعض المقالات التي تمثل الواقع الثقافي في مصر والعالم العربي والإسلامي.

ومن أهم وأخطر الأبواب في الموقع الباب الثامن، وهو بعنوان "كتب مقدسة" فيقول د. يوسف زيدان: إن هناك العديد من النصوص الدينية التي نسمع باسمها، ولكننا لم نَرَ نصّها كالزبور وصحف موسى وغير ذلك، وفي هذا الباب من الموقع يقدم الدكتور يوسف زيدان هذه الكتب المقدسة كما وجدناها في وطأتها النادرة المتوارية خلف رفوف الخزانات الخطية العتيدة - والكلام على لسان د. يوسف زيدان نفسه - ويطلب من الباحثين أن يعكفوا على هذه النصوص النادرة ودراستها دراسة متأنية ..

والباب التاسع يقدم فيه تعريفات أساسية لبعض المصطلحات التراثية مثل "مقابلة" "وتعقيبة" "ومخطوطة" "الأم" "وتخريج" "وتملك" وغيرها ..

وفي الباب العاشر يقدم كنوز المخطوطات في مدن العالم، وهو مشروع طموح يعرض جميع المخطوطات في العالم .. ويعرض حاليًا مخطوطات الإسكندرية ومخطوطات أبو ظبي ومخطوطات بيروت .. وسيضيف كل فترة كنوزًا جديدة لمخطوطات أخرى من مدن مختلفة. وفي الباب الحادي عشر يعرض للنصوص التي قام بتحقيقها، وتنشر لأول مرة .. ثم في الباب الثاني عشر يعرض لأهم المؤسسات غير الهادفة للربح التي ترعى التراث والمخطوطات مثل معهد المخطوطات العربية. لقد ترك العرب والمسلمون عبر القرون الماضية، عمائر دالة على عظيم عنايتهم بالعمران؛ ولهذا خُصِّص الباب الثالث عشر لعمائر الإسلام مثل مسجد الحسن ومسجد أحمد الثالث وتاج محل.

أما الخريطة التراثية فهي في الباب الرابع عشر، ويعرض فيها خريطة للدول الموجود بها مخطوطات نادرة يمكن بالضغط على الدول أن يدخل إلى أهم المخطوطات الموجودة لديها .. وفي الباب الخامس عشر يعرض فيه لمراسلات العلماء؛ حيث إن التراسل والمراسلات قسم لا يستهان به في التراث العربي والإسلامي، وفي هذا الباب يعنى فقط بالمراسلات التي دارت بين كبار العلماء ومشاهير الرجال، ويورد بعض النصوص الأصلية المخطوطة من هذه رسائل، مثل: "من ابن عربي إلى فخر الدين الرازي" ..

حكاية التمويل

ويؤكد الدكتور يوسف زيدان أنه رفض أي تمويل خارجي لا من فرد ولا من مؤسسة، كما رفض أن يكون الموقع هادفًا للربح، "فلا أريد أن يحدث أي نوع من التشويش الذي يحدث من حكاية التمويل .. فأنا لديّ مشروع تراثي ولا أريد أن يتدخل شخص أو جهة في توجيه هذا الخطاب بمنهجه هو .. فأردت أن أقدم عملاً خالصًا يعكس بدون صخب الانتماء الحقيقي لهذه الثقافة التي شعرت دومًا بأننا امتداد طبيعي لها، فهي (نحن) بالمعنى العميق للكلمة .. ومن هذه الزاوية فقد اندفعت مع حماس نخبة من الشباب الذين أخلصوا لإنجاز هذا الموقع على أعلى المستويات التقنية في العالم، وعلى رأسهم المهندس محمد حنفي الذي قام بالجانب التقني في هذا الموقع".

ـــــــــــــــــــــ

(*): كما جاء في المصدر /

http://www.islamonline.net/arabic/arts/2000/11/article16.shtml#top

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير