تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

11ـ نظم أبي حامد العربي محمد بن يوسف الفاسي الفهري (988 - 1052)، وسمى نظمه (عقد الدرر في نظم نخبة الفكر). ذكره الكتاني في (الرسالة المستطرفة) (ص217)، وذكر أن له – أي للكتاني – عليه شرحاً؛ وسبقه إلى شرح هذه المنظومة ناظمها نفسه كما في مقدمة بدر العمراني لشرحه منظومة الناظم الأخرى (الطرفة) والذي أسماه (تحفة طلاب الحديث بشرح طرفة ألقاب الحديث).

طبع (عقد الدرر) سنة (1422) هـ بتحقيق الدكتور محمد بن عزوز.

تنبيهات:

الأول: قال صاحب (معجم المؤلفين) (6/ 278 - 279) في ترجمة الناظم: (من آثاره: عقد الدرر، شرح نخبة الفكر وكلاهما في مصطلح الحديث)؛ وظاهر كلامه أن هذين كتابان اثنان متغايران، وهو خلاف ما يظهر أنه الصواب وهو أن عقد الدرر هو عينه نظم نخبة الفكر، كما ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة وبدر العمراني في شرحه للطرفة في نظم ألقاب الحديث للناظم نفسه (ص112)؛ وكما تدل عليه طبعة الكتاب.

الثاني: قال بدر العمراني في مقدمة شرحه على الطرفة في أثناء تعداده كتب الناظم: (وعقد الدرر في نظم نخبة الفكر------ومنظومتان في ألقاب الحديث)؛ وهذا الكلام ظاهره أن للناظم ثلاث منظومات في المصطلح؛ وما أظنه صحيحاً، فالمشهور أن له منظومتين، انظر (التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المئة الحادية والثانية عشر) لمحمد بن الطيب القادري (ص115) و (ابن حجر) للدكتور شاكر عبد المنعم (ص295) (6).

الثالث: صاحب هذه المنظومة كناه بعضهم (أبا عبد الله) وكناه الأكثرون (أبا حامد) فإما أن يكون له الكنيتان جميعاً، أو كنيته أبو حامد، ومن ذكر غير ذلك فقد وهم؛ وهذا الاحتمال أقرب، فقد ترجم لنفسه فقال: (فاسمي محمد ولقيت بالعربي وكنيت بأبي حامد---) انظر (التقاط الدرر) (ص115).

12ـ نظم مَشْحَم الكبير محمد بن أحمد بن جار الله اليمني (ت1181). ترجمه الشوكاني في (البدر الطالع) (2/ 102) وصاحب معجم المؤلفين (8/ 245).

13ـ (قصب السكر في نظم نخبة الفكر) للعلامة المحقق المجتهد محمد بن إسماعيل الصنعاني (ت1182)؛ وشرحه في (إسبال المطر على قصب السكر)، وقد طبع هذا الشرح في الهند.

وشرحه أيضاً الأستاذ عبد الكريم مراد في (سح المطر على قصب السكر)، وهذا مطبوع في المدينة النبوية سنة (1405هـ) (7).

14ـ نظم عبد الله بن عمر الخليل اليمني (ت1196)؛ له ترجمة في (أبجد العلوم) (3/ 174 - 175) و (معجم المؤلفين) (6/ 94 - 95) و (هدية العارفين) (5/ 485).

15ـ نظم عثمان بن سند البصري (ت1242)، واسمه (بهجة البصر لنثر (8) نخبة الفكر)، وهو مخطوط، وله عليه شرح أسماه (الغرر شرح بهجة البصر)، ومن هذا الشرح نسخة بدار الكتب المصرية ذكرت في فهرستها (1/ 264).

16 ـ نظم الحسين بن يحيى الديلمي المتوفى سنة (1249)؛ وانظر ما تقدم ذكره في شروح النخبة / الشرح السادس عشر.

17ـ نظم معروف النودهي (ت1254)؛ ومنظومته هذه جيدة حسنة، وقد طبعت ببغداد مع سائر ما عثر عليه من آثاره في ستة أجزاء سماها ناشروها (الأعمال الكاملة للشيخ معروف النودهي). وأول هذه المنظومة هذه الأبيات:

يقول أفقر الورى معروفُ*****عنه عفا بفضله الرؤوفُ

أحمد ذا الجلال والجمالِ*****والطَّول والإنعام والإفضالِ

مصلياً على النبي الهادي******* وآله وصحبه الأمجادِ

هذا كتاب هين التناولِ********ألفته مع كثرة الشواغلِ

فيما عليه اصطلحت أهل الأثر*سميته لما انتهى عقد الدرر

سلكت فبه مسلك اقتصادِ ... **والله أرجو المنّ بالإسعادِ

شرح هذه المنظومة شرحاً جيداً الشيخ صالح بن يحيى السعدي الموصلي آل محضر باشي (ت1244) (9).

18ـ نظم كمال الدين الأدهمي. قال علي الحلبي في مقدمته على (نزهة النظر) ص18: (عندي نسخة مخطوطة منه، ولم أقف له على ترجمة). انتهى ولعله الأدهمي صاحب التعليقات على نزهة النظر المطبوع بالمحمودية سنة 1355.

19ـ الفريدة بعلم المصطلح – يوسف الغازي [كذا] المدني. منظومة من (53) بيت، تستند على نخبة الفكر، وشرحها مؤلفها. كذا ورد في الفهرس الشامل (2/ 1190 - 1191)

انتهى؛ وأحب أن أذيل مبحثي هذا بالنص الكامل لما ذكره الشيخ عبد العزيز بن ابراهيم في (الدليل إلى المتون العلمية)؛ فقد قال فيه (ص232 - 233) وهو يذكر منظومات النخبة ما لفظه:

(((منظوماته:

نظمه جماعة من العلماء منهم:ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير