تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مؤلفات عن الخيل!]

ـ[العوضي]ــــــــ[10 - 12 - 05, 08:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:

كان العربي يرى الفرس أثمن شيء يعتز باقتنائه، ويحرص علىالعناية به من مختلف النواحي، فهو يرى فيها مصدر عزته، ووسيلة قوته، ولهذا كان الاهتمام بجميع أمورها عنده مقدماً عنده على الاهتمام بكل ما عداها بحيث يعدها شريكة له في كل أحواله.

ولهذا عني المهتمون بالتأليف عن أخوال العرب بهذا الجانب من جوانب حياتهم، فكثرت المؤلفات عن الخيل، منذ بدء العلوم إلى عصرنا الحاضر، مما لا يدخل تحت الحصر، ومن أهم تلك المؤلفات:

1. أنساب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها

تأليف هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة 204 أو 206هـ طبع مراراً الأولى في ليدن (هولندا) سنة 1928م، والثانية في القاهرة بمطبعة دار الكتب المصرية سنة 1948م بتحقيق أحمد زكي باشا المتوفى سنة 1934م في 136 صفحة وقد أضاف إليه المحقق حواشي ضافية، رجع فيها إلى "أسماء خيل العرب وفرسانها" لابن الأعرابي و "أسماء خيل العرب" للحسن بن أحمد الغندجاني المعروف بالأسود الأعرابي وغيرهما من مختلف الكتب وكان في نيته أن يلحق به معجماً بأسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام فمات قبل إتمام طبع الكتاب وقبل وضع المعجم الذي وعد به في حواشيه. والطبعة الثالثة في بغداد سنة 1406هـ (1985م) بتحقيق الدكتورين نوري حمودي القيسي، وحاتم صالح الضامن.

2. الخيل

تأليف أبي عبيدة معمر بن المثنى المتوفى سنة 209هـ وهو كتاب مطبوع في حيدر آباد (الهند) سنة 1358هـ عن مخطوطة قديمة في (مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت في المدينة) ويقع في 196 صفحة أوله في صيانة العرب للخيل، وإيثارهم لها، وما ورد فيها مت الأشعار والأحاديث والأخبار ثم أسماء خلق الفرس ثم أوصافها، وعيوبها وألوانها، ومشيتها وجريها وصهيلها.

3. الخيل

تأليف عبد الملك بن قريب الأصمعي المتوفى سنة 215 أو 216هـ، بتحقيق الدكتور نوري حمودي القيسي ويقع في 51 صفحة نشر في مجلة "كلية الاداب البغدادية" ج 12 سنة 1969م، من صفحة 337 إلى 388.

4. أسماء خيل العرب وفرسانها

تأليف محمد بن زياد المعروف بابن الاعرابي المتوفى سنة 231هـ. وقد صدرت طبعته الأولى في ليدن (هولندا) مع كتاب "أنساب الخيل" لابن الكلبي سنة 1928م، ثم حققه الدكتوران نوري حمودي القيسي وحاتم صالح الضامن، وطبع في بغداد سنة 1405هـ (1985م).

5. أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها

تأليف الحسن بن أحمد العندجاني المعروف بالأسود الأعرابي من أهل القرن الخامس الهجري، ويعد هذا الكتاب من شامل المؤلفات في موضوعه وأحسنها، وقد تحدثت عنه وعن مؤلفه حديثاً وافياً في مجلة "العرب".

6. الحلبة في أسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام

تأليف محمد بن كامل التاجي الصاحبي، من أهل القرن السابع الهجري وهو مرتب على حروف المعجم، ملتقط من دواوين اللغة وكتب الأمالي والأشعار، وكان مؤلفه حياً في سنة 677هـ، كما يفهم من تاريخ مخطوطته الفريدة التي يظن أنها بخط المؤلف، وقد قام بتحقيقه الأستاذ عبد الله الجبوري، ونشر طبعته الأولى (النادي الأدبي في الرياض) سنة 1401هـ (1981م) وقد ألحق به محققه الأستاذ الصديق الجبوري من صنعته "معجم الخيل العربية المنسوبة" استقاه من مختلف المصادر، فأربى ما ذكر من الأسماء على ما ورد منها في الأصل أو كاد.

ونشر الصديق الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن بحثاً بعنوان (مالم ينشر من الحلبة"" للصاحبي التاجي المتوفى سنة 677هـ في الحزء الثاني من المجلد السادس والثلاثين من مجلة المجمع العلمي العراقي في شوال 1405هـ حزيران 1985م.

كما نشر قبل ذلك بحثاً آخر بعنوان: (فائت الحلبة من أسماء الخيل المشهورة في الجاهلية والإسلام) في مجلة المجمع العلمي العراقي، في المجلد الرابع والثلاثين منها بتاريخ 1403هـ، ذكر في هذا البحث من أسماء الخيل التي لم ترد في "الحلبة"

من هذه الكتب المتقدمة ومما ألحق بها محققوها الأفاضل استقيت مادة هذا المعجم مع إضافات من كتب أخرى كـ "الأمالي" و"نهاية الأرب" للنويري و"بلوغ الأرب" للألوسي وغيرها/ مما أشرت إلى مصدره.

7. الاحتفال في استيفاء تصنيف ما للخيل من الأحوال

تأليف محمد بن رضوان بن محمد النميري الأندلسي المتوفى سنة 657هـ، في مجلدين يوجد الأخير منهما في (مكتبة دير الأسكوريال) في اسبانيا تحت رقم 902 وقد تحدثت عنه في " العرب" وهذا الكتاب أوفى ما اطلعت عليه في ذكر كل ما يتعلق بالخيل من حيث ذكر أصول الخيل وفرسانها وأخبارها.

8. فضل الخيل

تأليف عبد المؤمن بن خلف الدمياطي (613/ 705هـ) مطبوع في حلب ومنه مخطوطه في (مكتبة عارف حكمت في المدينة المنورة).

9. حلية الفرسان وشعار الشجعان

تأليف علي بن عبد الرحمن بن هذيل الأندلسي (من أهل القرن الثامن) ألفه للسلطان محمد بن يوسف ين نصر ملك غرناطة الذي تولى الملك سنة 797هـ، والكتاب يقع في عشرين باباً للخيل.

10. قطر السيل في أمر الخيل

تأليف عمر بن رسلان بن ناصر الشافعي البلقيني (724/ 805هـ) قال عنه صاحب "كشف الظنون" إنه اختصره من كتاب "الخيل" للدمياطي" وأضاف إليه أشياء. ومنه نسخة مصورة عن مخطوطة للأمير اصطمر الشرفي- من أمراء المماليك يمصر سنة 885 - في الخزانة التيمورية في دار الكتب المصرية في القاهرة ولدي صورة عنها قدمتها لي (تنكرزلي) الأمريكية في أثناء رحلتي سنة 1380هـ (1960م). ومنه مخطوطة في مكتبة عارف حكمت في المدينة، والكتاب يتكون من سبعة فصول.

منقول من إحدى المنتديات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير