تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ورحم الله الإمام ابن باز وقدس الله روحه في جنة الفردوس

واستجابة لطلبكم حاولت تنسيقه بملف ورود

حتى يسهل على الجميع الاستفادة منه

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[16 Feb 2009, 11:37 م]ـ

أحسنت أخي سلمان أحسن الله إليك ونفع بك ورفع قدرك في الدارين وأمد في عمرك على طاعته.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[21 May 2009, 02:26 م]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فقد سبق أن وعدت الأخ الفاضل راني الثبيتي أن أعرض في هذه الزاوية كتاب الشيخ عبدالله الطيار لقاءاتي مع الشيخين لأنه يدور في فلك هذا الموضوع، وقد تهيأ الوقت المناسب لتحقيق ذلك وإن تأخر فالمعذرة للأخ راني ولكم.

وهذا تعريف بالكتاب وفوائد منتقاة منه.

لقاءاتي مع الشيخين (سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، وسماحة الشيخ محمد العثيمين)، للدكتور عبدالله بن محمد الطيار، الطبعة الثانية 1428هـ، مكتبة الرشد. مطبوع في جزءين.

يقول الدكتور عبدالله وفقه الله في مقدمة الكتاب:

بعد تخرجي من الجامعة بدأت صلتي بالشيخ عبدالعزيز بن باز، وبعد انتقالي للجامعة في القصيم قويت صلتي بالشيخ محمد بن صالح العثيمين، ومن فضل الله علي أنني كنت أقيد جميع ما أعرضه من الأسئلة مع أجوبتها في حينه، وهذا يعرفه بعض الإخوة الذين كانوا يحضرون طرح الأسئلة التي أطرحها عبر الهاتف وهم جلوس عندي ثم أبدأ بتقييدها ولم يفتني من ذلك إلا اليسير الذي لا أتمكن من تقييده في وقته.

وعلى كل حال فهذه اللقاءات وما تم فيها من الأسئلة أتحمل مسئوليتها كاملة لأني سمعتها مشافهة من مشايخي.

وقد تركت هذه اللقاءات على طبيعتها دون تغيير أو تعديل بل قيدتها في حينها ولذا فالأسئلة مختلفة متنوعة وغير متجانسة أحياناً.

فوائد من الجزء الأول من الكتاب وهو مختص بالأسئلة التي طرحت على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:

1 ـ س: بعض الناس يشترطون على الزوج أن لا يتزوج على ابنتهم، فهل هذا يعتبر شرطاً يجب الوفاء به؟

ج: الصواب أنه يصح في أصح قولي العلماء لأن فيه مصلحة من دون مضرة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج) وقال (المسلمون على شروطهم). ص85.

2 ـ س: بعض الناس يضعون الأموال في البنوك الربوية بغرض المحافظة عليها ونظراً لذلك يعطيهم البنك الفوائد على وضعهم هذه الأموال عنده، فهل يجوز أخذ هذه الفوائد وصرفها على الفقراء والمحتاجين أو صرفها في مشاريع الخير التي ينتفع بها المسلمون؟

ج: إيداع الأموال في البنوك الربوية من أجل الضرورة يجوز بدون اشتراط الفائدة، فإن دفعت إليه الفائدة من دون شرط ولا اتفاق فلا بأس بأخذها وصرفها في المشاريع الخيرية كمساعدة الفقراء والغرماء ونحو ذلك، لا يتملكها أو ينتفع بها بل هي في حكم المال الذي يضر تركه بالمسلمين مع كونه من مكسب غير جائز، فصرفها فيما ينفع المسلمين أولى من تركه للكفار يستعينون به على ماحرم الله. ص94.

3 ـ س: إذا فاتت المسبوق بعض التكبيرات مع الإمام في صلاة الجنازة فماذا يفعل؟

ج: ظاهر النصوص الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يبدأ مع الإمام صلاة الجنازة في التكبيرات التي يدركها، فإذا أدركه في التكبيرة الثالثة مثلاً كبر معه في الثالثة وقرأ الفاتحة ثم إذا كبر للرابعة صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا سلم كبر الثالثة وقال اللهم اغفر لهذا الميت اللهم اغفر له وارحمه ثم كبر الرابعة وسلم في الحال قبل أن ترفع الجنازة أي يبادر لذلك.

وإن كانت فاتته الأولى كبر الثانية وقرأ الفاتحة، ثم إذا كبر الإمام الثالثة كبر معه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا كبر الرابعة كبر معه الرابعة وهي ثالثة له فيدعو للميت ويترحم عليه ثم يكبر ويسلم، يعني يقضي ما فاته لكن بسرعة ولا يطول الدعاء للميت، كل ذلك قبل أن ترفع الجنازة، دليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) وفي لفظ (فاقضوا) ومعنى فاقضوا أي أتموا وهذا عام في صلاة الجنازة وغيرها. ص97.

4 ـ س: ما حكم صلاة العيد؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير