تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم، وذهب بعضهم إلى أنها فرض عين كصلاة الجمعة فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين التخلف عنها وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب. ص118.

بقية فوائد هذا الجزء تأتي تباعاً بإذن الله.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[07 Jun 2009, 05:25 م]ـ

5 ـ س: بعض الناس يحتاج إلى شاة فيذهب إلى آخر فيقول له بع لي شاة على أن أعطيك اثنتين مكان تلك في العام القادم مثلاً فهل يجوز هذا البيع؟

ج: نعم يجوز هذا البيع في أصح أقوال أهل العلم فبيع الحيوان المعين الحاضر بحيوان واحد أو أكثر مؤجل إلى أجل معلوم بالصفات التي تميزه سواء كان ذلك الحيوان من جنس المبيع أو غيره جائز لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنه اشترى البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة) رواه الحاكم والبيهقي ورجاله ثقات. ص121.

6 ـ س: هل ورد دعاء خاص عند الإفطار؟

ج: ليس هناك دعاء خاص عند الإفطار إلا (ذهب الظمأ وابتلت العروق وعلى الله الأجر) فهذا لا بأس به. ص144.

7 ـ س: ما حكم تكرار العمرة في السفر الواحد؟

ج: الأصل جواز ذلك وقد اعتمرت عائشة خلال عشرين يوماً مرتين، وليس هناك حد محدود بين العمرة والعمرة بل تشرع في كل وقت لقول النبي صلى الله عليه وسلم (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) فالحاصل أنه كلما تيسر للرجل والمرأة أداء العمرة فذلك خير وعمل صالح. ص145 ـ 146.

8 ـ س: سماحة الشيخ المال الفاضل من عمارة المسجد في أي شيء يصرف؟

ج: إذا كان المسجد الأول الذي جمع له المال انتهى واستغنى عن المال فإن الفاضل عن المال يصرف لتعمير مساجد أخرى مع ما يضاف عليه من مكتبات أو دورة مياه ونحو ذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، وذلك لأنه من جنس المسجد الذي شرع له، ومعلوم أن المتبرعين إنما قصدوا المساهمة في تعمير بيت من بيوت الله فما فضل عنه يصرف في مثله، فإن لم يوجد مسجد محتاج صرف الفاضل في المصالح العامة للمسلمين كالمدارس والأربطة والصدقات على الفقراء أو نحو ذلك. ص147.

9 ـ س: هل يجوز ترجمة خطبة الجمعة بغير العربية؟

ج: الذي يظهر أن القول بجواز ترجمة الخطب باللغات السائدة بين المخاطبين التي يعقلون بها الكلام ويفهمون بها المراد أولى وأحق بالاتباع.

ويدل على ذلك أن الله إنما أرسل الرسل عليهم السلام بألسنة قومهم ليفهموهم مراد الله سبحانه وتعالى بلغتهم كما قال تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه).

ومن ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود ليكاتبهم بها ويقيم عليهم الحجة كما يقرأ كتبهم إذا وردت ويوضح للنبي صلى الله عليه وسلم مرادهم.

ولا شك أن سبيل الترجمة لا بد منه ولا سيما في آخر الزمان وعند غربة الإسلام وتمسك كل قبيل بلغته فإن الحاجة للترجمة ضرورية ولا يتم للداعي دعوته إلا بذلك. ص148 ـ 149.

10 ـ س: ماذا يقول الإنسان عند سماع الرعد؟

ج: يقول ما ثبت عن ابن الزبير (سبحان من سبح الرعد بحمده) وعند البرق يقول (سبحان الله وبحمده) وهو مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما.

وظاهر القرآن أن الرعد ملك يسبح تسبيحاً خاصاً به وهذا ظاهر العطف أي والملائكة تسبح بحمده. ص167.

هذا ما تيسر إيراده من فوائد الجزء الأول المتعلق بالأسئلة التي طرحت على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ويليه بإذن الله الجزء الثاني وهو متعلق بالأسئلة التي طرحت على سماحة الشيخ بن عثيمين رحم الله الجميع.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[11 May 2010, 05:11 م]ـ

الجزء الثاني وهو المتعلق بالمسائل التي طرحت على الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى.

1 ـ يقول الشيخ الطيار معد الكتاب: زارني الشيخ في مكتبتي فعرضت عليه كتابي (زكاة الحلي) وقلت للشيخ أرجو قراءة ترجيحي لهذه المسألة وطلبت من الشيخ أن يقدم له فقال: لو قدمت له لنفسته يعني أن الشيخ سيرجح وجوب الزكاة. فقلت للشيخ:هذا شرف لي، ثم قلت له: هل ترى يا شيخ أني أطبعه أو أتركه ضمن الأوراق التي قد لا ترى النور فقال لي: رحمه الله بل اطبعه وأنت تدين الله بما انتهيت إليه. ص46.

2 ـ ما حكم تحنيط الطيور؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير