تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

7 - يوجدُ في المخطوطاتِ نصٌّ يقول: "إن هناك مجموعةً من الشباب نائمة وستستيقظُ مرةً أخرى لتجدَ أنَّ يومَ القيامة قريبٌ وأنَّ ما وعد الله به الرسلَ حقٌّ" .. وفي القرآن الكريم أنَّ الفتيةَ كانوا نائمين وقد استيقظوا وأعثرَ الله عليهم "ليعلموا أنَّ وعدَ اللهِ حقٌّ وأنَّ الساعةَ لا ريْبَ فيها".

8 - كان للأسينيّينَ مرشدٌ هوَ: "معلم الحقِّ"، وكان بينهم بمثابة نبيٍّ، وهوَ متساوٍ معهم. وفي قصة القرآن الكريم يوجد معَ الفتيةِ مرشدٌ يوجههم ويعلمهم وهو على اتصالٍ بالوحي: "فأووا إلى الكهف ينشُر لكم ربُّكم من رحمتِهِ ويهيئْ لمن من أمركم مرفقا".

9 - وفي المخطوطاتِ نصٌّ يتحدَّثُ عن أنَّ "معلم الحقِّ" سيعودُ مع رفقةٍ من الشباب بعد غياب 390 سنة في إقامةٍ مجهولةِ المكانِ .. والقرآن يخبرنا بغياب الفتيةِ والذي كان يرشدهم بقولِه: "ولبثوا في كهفِهم ثلاثمائةٍ سنينَ وازدادوا تسعاً".

10 - وُجدَ في قمرانَ كهفٌ عرفَ باسم: "الكهف الرابع" كان يخدم طائفة الأسينيّين مأوىً ومكتبةً .. فهو كهفٌ يحوي الروقموت – الرقيم - ويأوي إليه فتيتهم. ومواصفاتُ ومشخَّصاتُ هذا الكهفِ هي مثلُ ما يصفُ القرآنُ الكريم؛ فهو منفتحٌ إلى الشرق، ومنفتحٌ إلى الغرب، وبابُه شماليٌّ، وهو ذو فجوةٍ.

11 - وُجدَ على التلةِ المقابلة للكهف الرابع معبدٌ (مسجد)، وبنيانٌُ. وعُثرَ في أرضِ المعبد على نقودٍ فضيّةٍ. وقد بيّنَ القرآنُ اتخاذ الذين عثروا عليهم لمعبدِ وبنيانٍ، وبين أن نقودهم كانت من الفضة: "بورقكم".

12 - كانَ فتيةُ الأسينيّينَ عندما يدخلون الكهف الرابع يأخذون معاً بتلاوة أدعيةٍ جماعيّةٍ وبصوتٍ مرتفعٍ، وذلك من كتابٍ اسمه: "هودايوت" – الهدايات -. وقد بيّن القرآن الكريمُ أنَّ فتيةَ الكهفِ قدْ اخذوا بالدعاء الجماعي فورَ دخولهمُ الكهفَ طالبين الهدايات:"إذْ أوى الفتيةُ إلى الكهف فقالوا: ربَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رحمةً وهيّئْ لنا من أمرِنا رشداً" .. والرشد هو اسمٌ جامعٌ للهدايات.

هذا غيضٌ من فيضٍ منَ الأدلةِ التي تبرهنُ وتشهدُ أنَّ القرآن وحيٌ من عند الله تعالى، وذلك من خلال الربط بين قصة القرآن الكريم عن: "أصحاب الكهف والرقيم" من جانبٍ، وبينَ الأسينيّينَ ومخطوطات البحر الميت من الجانب الآخر. ويكفي أنَّ آيةً من آياتِ القصةِ تتألَّفُ من 38 كلمةً تشتملُ على نحوِ ثمانينَ حقيقةً من مخطوطات البحر الميت: "وكذلكَ بعثناهم لِيتساءَلوا بينهم قال قائلٌ منهم: كم لبثتُم؟ قالوا: لبثْنا يوماً أو بعضَ يومٍ، قالوا ربُّكم أعلمُ بما لبثتُم فابعثوا أحدَكم بورِقِكم هذهِ إلى المدينةِ فلْينظُرْ أيُّها أزكى طعاماً فلْيأتِكم برزقٍ منهُ ولْيتلطَّفْ ولا يُشعرنَّ بكم أحداً".

أجلْ، إنَّ مخطوطاتِ البحر الميتِ تشكِّلُ أكبرَ شهادةٍ وثائقيّةٍ موثّقةٍ وموثوقةٍ تشهدُ بجلاءٍ لا ريْبِ فيهِ أنَّ "محمّداً" رسولُ الله تعالى، وأنَّ القرآن الكريمَ وحيٌ من عندِهِ إلى هذا الرسولِ الكريمِ. وهي بهذا خيرُ مثالٍ على ما يسمّيهِ البعضُ: "الإعجازَ التاريخيَّ في القرآن الكريم" .. فهل توقظُنا قصةُ النيامِ؟

وآخرُ دعوايَ أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ

ـ[لخالد]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 12:32 ص]ـ

جزاك الله خيرا

مقال غني.

هل من مراجع يمكن العودة إليها؟

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 12:41 ص]ـ

أخي لخالد،

إذا وافقتم يلقي العبد الفقير فيها درسا أو أكثر في الغرفة الصوتية (أعجبتني هذه الغرفة)، فلقد قرأ تلك المخطوطات مخطوطة مخطوطة وبالعبرية! وليس أهم منها في الدراسات الدينية المقارنة فلقد هدمت جميع الأسس التي يقوم عليها كتاب العهد القديم، ودكتها دكا!

ـ[عطية زاهدة]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 12:56 ص]ـ

جزاك الله خيرا

مقال غني.

هل من مراجع يمكن العودة إليها؟

أشكركم على الاهتمام

هذه بعض المراجع الأجنبية التي اعتمدت عليها:

1. Allegro, J., The Dead Sea Scrolls, 1961 .

2. Allegro .j. Discoveries In The Judean Desert Of Jordan, 1968

3. Allegro .j. The People Of The Scrolls 5th Edition, 1958.

4. Bruce, F.f., Second Thoughts On The Dead Sea Scrolls, 1964

5. Burrows, M., The Dead Sea Scrolls 14th Edition, 1961.

6. Cross, F.,the Ancient Library Of Qumran And Modern Biblical Studies , 1958.

7. Brownle, X., The Meaning Of The Qumran Scrolls For The Bible, 1964.

8. Davies, A.p., The Meaning Of The Dead Sea Scrolls, 12th Edition .

9. Duppont –sommer, A., The Essene Writings From Qumran, W.p.co., N.y., 1962.

10. Gaster, T.h., The Scriptures Of The Dead Sea Scrolls In English Translation, 1957.

11. Mansour, M., The Dead Sea Scrolls, 1964.

12. Rowley, H.h., The Zadokite Fragments And The Dead Sea Scrolls, 1956.

13. Robinson, C.p., The Dead Sea Scrolls And The Original Christianity, 1958

14. Schomfield, H., Secrets Of The Dead Sea Scrolls, 1960.

15. Vermes, G. The Dead Sea Scrolls In English, Penguin Books, 1968.

16. Vermes, G., Discoveries In The Judean Desert, 1956.

17. Yadin, Y., The Message Of The Scrolls, 1957.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير