تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

النحوي، فضلاً عن قرب النحو من القرآن الكريم فاعتماد المفسر عليه دليل على أهميته وفضله بين العلوم، وقد حاول والدي في كثير من الأحيان أن يحبب إليَّ الأدب بوصفه النتاج الذي يقوم النحو بخدمته، ويذكّرني دائماً بقول الفرزدق: نحن علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا، إلى غير ذلك من دعوى الجمود والتكلف والتصنع، ولكنني لم أكن أكترث بذلك بل كنت أكسب كثيراً من الجولات مع والدي بهذا الخصوص .. ومع ذلك أرى والدي يسألني في أحيان كثيرة عن إعراب ما أبهم عليه، وأنا في المقابل لا أسأله فيما أشكل عليَّ من أبيات أو مقولات أدبية .. كي تكون الحاجة إلى النحو أكثر منها إلى الأدب .. لأجل ذلك اقتنع في أن أكون متخصصاً بالنحو لأنه رأى فيَّ الرغبة العميقة بهذا العلم ..

- تكثر من مشاركاتك في منتدى النحو، هل يغلب حب النحو عليك؟

• النحو أحد العلوم التي تميل إليها نفسي ويهواها قلبي، فمنذ أن كنتُ صغيراً عشقتُ هذا العلم وتفوقتُ فيه من بين زملائي، فكان أحب درس إليّ هو درس القواعد، وما إن أنهيتُ الدراسة الثانوية، وقُبِلتُ في كلية التربية، حتى سارعتُ إلى التقديم لقسم اللغة العربية، علماً بأني خريج الفرع العلمي؛ وفي أثناء دراستي زاد حبي لدرس النحو، حتى إنني بدأتُ أوجه جل عنايتي واهتمامي لفهم كتاب: شرح ابن عقيل، واستعنتُ بكتاب: جامع الدروس العربية، وبكتاب: كيف تتعلم الإعراب، وبكتب إعراب القرآن الكريم، أفيد منها فيما أشكل عليَّ مما سألنيه بعض إخوتي من الطلاب أو غيرهم .. فكان ولعي به كبيراً قياساً بالدروس الأخرى، فكان الدرس النحوي الأهم بين دروس العربية.

- تميل في مشاركاتك إلى إثارة بعض القضايا الخلافية، كيف تعلق على المسألة؟

• الخلاف النحوي درس من الدروس الأساسية للمتخصص، فهو يعينه على معرفة الآراء الأخرى، التي قد تنفعه في إدراك كُنه النحو العربي وأسراره، لأنّ لكل مذهب تعليلاً لوجهة نظر معتنقيه، والضدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضدُّ، وهذا ما يجعل المسألة مدار الخلاف أكثر وضوحاً وأجلى لذوي الأفهام.

- اختلفت كثيرا من خلال ردودك مع أعضاء مبرزين أذكر خلافك مع الأغر، ترى هل تحب إثارة النقاش، ما الذي يتركه في نفسك؟

• بدءاً .. الدكتور الأغر يملك هيبة علمية، ولا يمكن لي أن أقف منها موقف المناقش، إلا أنني كنت أحب أن أفيد منه قدر المستطاع بإثارة بعض الأسئلة، وكان بحق أستاذاً قديراً وصاحب رأي حاذق، أطال الله لنا في عمره وأفادنا بعلمه ..

أما إثارة النقاش فهو من الأمور المهمة التي لا بدّ لكل طالب علم أن يجعل منه أصلاً من الأصول التي يعتمدها لكي يستفيد من أساتذته وأقرانه، فبه تتم الفائدة، ويُستجلى الغموض، وتستبين العلل.

- كيف تقيم شبكة الفصيح كموقع يهتم باللغة العربية؟

• شبكة الفصيح الموقع الوحيد الذي شغل عقلي، حتى إنني جعلته الصفحة الرئيسة، وقليلاً ما أفتح موقعاً آخر؛ لأن شبكة الفصيح فيها ما يُغني ويفيد، حتى إن فيه إشارات إلى بعض المواقع المفيدة لتصبح الفائدة أعم وأشمل من خلال هذا الموقع المميز بكل جوانبه، إلا أنّ علم الصرف لم يأخذ حقه في هذا المنتدى، وأرجو من القائمين على هذا الموقع أن يعطوا للصرف أهميته التي يستحق من أمثال معاني الأبنية العربية، وغير ذلك من الموضوعات الجليلة التي غفل عنها أكثر طلبة العلم، وكأن النحو يُغني عن الصرف، وهذا ليس صحيحاً؛ بل الصرف مكمل للنحو، فنرى كثيراً من الصيغ الصرفية لها أحكام تختلف عن الصيغ الأخرى، فاسم الفاعل له عمل، واسم المفعول له عمل، وصيغة المبالغة لها عمل، وصيغة مفاعل تجعل الاسم ممنوعاً من الصرف .. إلى غير ذلك .. كذلك دلالات هذه الصيغ وغيرها فيها الكثير من العجائب، ومع الأسف لا أرانا نتناولها بالدراسة، ولا نسأل عن شيء في الصرف سوى الأوزان ..

- لا نراك غالبا في بعض المنتديات الأخرى لماذا الانجذاب إلى منتدى النحو بالذات؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير