تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

• منتدى النحو والصرف هو المنتدى الذي أجد فيه نفسي، والموضوعات التي تثار فيه هي الموضوعات التي تعطي لعقلي غذاءه وتزوده بالطاقة التي يحتاج، وهذا لا يعني أنني لا أعترف بالمنتديات الأخرى، بل على العكس، ففي تلكم المنتديات موضوعات شيقة ومشاركات رائعة ومتميزة، ولكنني أحتاج وقتاً كافياً للدراسة وبعض الأمور الحياتية الأخرى، ما جعلني أعكف على منتدى النحو وحده، وهو يلبي حاجتي، ومشاركات الإخوة تُغنيه وتُغنينا بالمعلومات القيمة، ولا سيما إذا وجدنا فيه مثل الأغر والمعشي والحمدو والمهاجر وهند111 وأبي تمام وأبي عبيد الله المصري وعمر مبروك والمعتصم والأستاذ فريد البيدق وغيرهم ممن لم أتذكره، وكذلك مشاركات المشرفين المتميزين المتألقين الأخوين الأستاذ أبي ذكرى الذي نرجو منه أن يتذكرنا ولا يهجرنا، والأستاذ الحبيب وقرة العين مغربي الذي نتمنى أن يعطف علينا ويستضيف نفسه، أو يستضيفه أحد الإخوة المشرفين مشكوراً، فحسب علمي الأستاذ مغربي رجل متعدد المواهب ويتسم بروح الدعابة التي جعلت من شبكة الفصيح لا يمكن أن تستغني عنه وعن مشاركاته الرائعة .. وأنا أُكِنُّ له كل الاحترام والمحبة والإعجاب ..

وأجدني في كثير من الأحيان أنتمي إلى عائلة ثانية ألا وهي عائلة منتدى النحو والصرف .. وقد أحببتُ هذه العائلة، وتعلقت بها، فما كان مني إلا الانجذاب إليها والتمسك بها.

- ما الذي يشغلك في الوقت الراهن؟

• يا أخي الحبيب .. المشاغل والمشاكل في العراق كبيرة وكثيرة، والله يعيننا على تخطيها، لدي أطروحة الدكتوراه، لا أستطيع أن أنهيها إلا بالذهاب إلى إحدى الدول المجاورة، فقد أصبح من الصعب ـ بل من المستحيل ـ علينا الذهاب إلى مكتبات بغداد، لأنها سُلِّمت لغير أهلها، فغدا العلم والدراسة من الأمور التي يُحاسب عليها صاحبها بل قد يُقتل لأجل ذلك، والله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين، فطلبة العلم عندنا بدؤوا يكتفون بمكتبات الأساتذة ومكتبة جامعة الأنبار، وقسم آخر منهم لا يكتفي بذلك لأن موضوع الدراسة يقتضي مصادر كثيرة من مخطوطات وغيرها ليست موجودة في مكتباتنا .. وندعو من الله أن يفرج عنا كربنا ويهيئ لنا من أمرنا رشدا.

- رسائل قصيرة، لمن وما هي؟

• ـ إلى القائمين على شبكة الفصيح الفضلاء .. جزاكم الله خيراً وبارك في عملكم وجعله في ميزان حسناتكم، فإنكم بهذا العمل إنما تخدمون لغة القرآن الكريم ولغة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، وما أحوجنا إلى تعلم هذه اللغة من ذوي البصيرة من الإخوة المشرفين والأعضاء الفصحاء الكرام، أرجو لكم مزيداً من التقدم والتألق.

ـ إلى المسلمين عامة .. العدو يتربص بكم الدوائر .. فتيقظوا له ولا تكونوا القصعة التي يتكالب عليها الأكلة من كل مكان .. احذروا احذروا ..

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[05 - 12 - 2006, 02:21 م]ـ

أهلا وسهلا أستاذ محمد ونفعنا الله بعلمك وسدد الله خطاك، وفرج الله عن إخواننا في كل مكان.

أخص أخي الأستاذ مغربي بالسلام وأدعو له بالتوفيق.

ـ[أبو سارة]ــــــــ[06 - 12 - 2006, 12:48 ص]ـ

شكرنا الأجزل إلى الأستاذ مغربي على إدارة هذا الحوار الماتع.

وتحية خاصة معطرة إلى الأستاذ بيان على هذه الروح الطيبة التي لمسناها في ردوده الطيبة.

أسأل الله أن يسهل طريقه في طلب العلم وأن يفتح عليه أبواب توفيقه

ـ[أبو طارق]ــــــــ[06 - 12 - 2006, 11:57 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزى الله الأستاذ مغربي خيرًا على استضافته لأستاذ قدير نكن له الاحترام والتقدير.

نسأل الله أن يتمم عليك بخير أستاذ بيان , ويبلغك مناك ويعلي قدرك إن شاء الله

ـ[بيان محمد]ــــــــ[06 - 12 - 2006, 08:06 م]ـ

الإخوة الأساتذة مغربي ورائد. ع وأبا سارة وأبا طارق ..

بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم علماً وفضلاً، ولكم مثل ما دعوتم لي مشكورين.

والسلام عليكم

ـ[أحمد بن يحيى]ــــــــ[06 - 12 - 2006, 08:54 م]ـ

:::

أحييك أستاذي الجليل / بيان

وأكبر فيك همتك العالية

وأسأل الله لك التوفيق والسداد

ثم أسأل:

ما دلالة مقولة:

(النحو في الكلام كالملح في الطعام)

هكذا أظنها، والعتب على الذاكرة الضعيفة

مع خالص تحياتي

أخوك المحب / أحمد بن يحيى

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[06 - 12 - 2006, 10:16 م]ـ

مرحبا بالباحث الحبيب زاده الله بيانا وجعله من الراسخين في علم النحو الذي أحبه ..

وفقك الله في مسيرتك العلمية ونفع بعلمك وبارك في جميع أفراد أسرتكم الكريمة ..

مع التحية الطيبة ..

ـ[بيان محمد]ــــــــ[07 - 12 - 2006, 08:46 م]ـ

الأحبة أحمد بن يحيى والشيخ الأغر بوركتما وجزيتم خيراً وقد زدتُ شرفاً بمشاركتكما ودعائكما ..

أخي الحبيب أحمد بن يحيى .. ذاكرتك حديدية والمقولة صحيحة .. وقيل في دلالتها رأيان .. أحدهما: أن النحو في الكلام لا يُستغنى عنه كما لا يُستغنى عن الملح في الطعام .. فالطعام لا يصلح إلا بالملح.

والرأي الثاني: أن النحو يجب أن يكون في الكلام بلا إفراطٍ ولا تفريط، كالملح في الطعام إذا كثر فيه فسد وإن قل منه انعدمت فائدته.

ويبدو أن أصحاب الرأي الثاني لم يكونوا نحاةً أو قُل: لا يحبون النحو .. فهذا الرأي ينمُّ عن جهلٍ بهذه المقولة؛ وذلك أنه لا تُتَصَوّر الزيادةُ والنقصانُ في جريان أحكام النحو في الكلام، لأن النحو لا بدَّ أن يوجد في الكلام لأنه تطبيقٌ لأحكام العربية، فإذا قلتَ على سبيل المثال: (ضرَبَ زيدٌ عمراً)، فرَفْعُ (زيد) ونَصْبُ (عمرو) إنما هو نحو، ولا يمكن أن نحكم عليه بالزيادة في هذه الجملة أو النقصان، والله تعالى أعلم.

مع كل المحبة والمودة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير