تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إن مصدر القوة المحركة للصفائح الأرضية هو الجبة (جبة الأرض). تمثل الجبة الكتلة العظيمة الموجود تحت قشرة الأرض إذ يبلغ سمكها 2800كم وهي تتكون من مادة صخرية (سليكاتية) معقدة التركيب منصهرة جزئياً أو كلياً لكنها ليس في حالة سائلة بل هي لدنة شديدة اللزوجة ذات درجات حرارية وضغط عاليين, من المعروف أن درجة الحرارة في باطن الأرض تزداد مع العمق, لذا فإن حرارة الأجزاء السفلى من الجبة أعلى من حرارة الأجزاء العليا. بسبب التفاوت الحراري بين أجزاء جبة الأرض تتشكل تيارات تدعى تيارات الحمل العملاقة التي تتحرك من الأسفل نحو الأعلى بحركة دورانية ناقلة المواد الأكثر حرارة إلى الأعلى بسبب فرق الكثافة ثم تنزل المواد الأقل حرارةً بسبب كثافتها العالية ووزنها الكبير إلى الأسفل, وهذه العملية في حالة ديمومة واستمرار (شكل -4). تسلط تيارات الحمل العملاقة قوة دفع عظيمة من الأسفل على الصفيحة الأرضية التي فوقها فتحركها بأحد أنواع حركة الصفائح المذكورة أنفاً.

شكل-4: حركة تيارات الحمل العملاقة ضمن جبة الأرض (بين القشرة و اللب).

إن حركة الصفائح الأرضية حركة في غاية الدقة وهي حركة محسوبة ومحكمة, إذ أنها في نهاية المطاف تحافظ على ثبوت كتلة الأرض ومساحتها السطحية, ففي الوقت الذي تتلاشى فيه طرف أحد الصفائح الغائرة إلى الأسفل بسبب تعرضة للحرارة العالية (نقصان الأرض من أطرافها) تتولد مادة صخرية جديدة في الجهة المقابلة للطرف المتلاشي (أواسط المحيطات). وهذا يحافظ على نظام تجاذب الكتل الكونية ويبقي كل منها يدور في فلكه. إن هذه الانتظامية لا يمكن أن تكون محض صدفة, بل إن الأرض أحد مخلوقات الخلاق العظيم البسيطة وأن قدرة الله سبحانه وتعالى ليس لها حدود:

? وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ? (الزمر:67).

موقع مكة المكرمة وحركة الصفائح الأرضية عبر الزمن الجيولوجي

قسم علماء الجيولوجبا الزمن الجيولوجي إلى حقب وفترات ودهور وعصور من أجل تبسيط عملية الفهم حين الإشارة إلى فترة معينة في الزمن الماضي. يقدر عمر الأرض بحوالي 4.5 بليون سنة. بكل بساطة وتقريب, يبدأ المقياس الزمني الجيولوجي منذ العصر الكامبري ويمتد إلى العصر الحديث, إذ تقدر هذه الفترة الزمنية ب 450 مليون سنة. منذ ذلك الحين والصفائح الأرضية في حالة حركة مستمرة , حيث تتغير أشكالها ومواقعها مع الزمن, كما تغيرت إعدادها إذ تكسر بعض الصفائح إلى أجزاء فيما دمجت بعض الأجزاء معاً.

يلاحظ رغم الزمن الجيولوجي الطويل, الحركة البطيئة المستمرة للصفائح الأرضية , إلا أنها تتحرك بنوع من الانتظامية حول الصفيحة العربية , وأن اتجاهات هذه الصفائح ثابتة نحوها, وكأنها تشير إلى الصفيحة العربية. يمكن إثبات ذلك من خلال ما منشور من بحوث أجنبية هي لم تنشر لتناقش أو توضح حركة الصفائح نسبةً غلى الصفيحة العربية , لكنها نشرت لتناقش مواضيع جيولوجية بعيدة كل البعد عن هذه الحقيقة الراسخة.

يبين الشكل-5 حركة الصفيحة الهندية محسوبة من قيم الشذوذ المغناطيسي لقاع المحيط الهندي , حيث يبين المواقع المتعددة التي اتخذتها الصفيحة الهندية وجزيرة سري لانكا منذ 71 مليون سنة ولحد الآن, حيث استقرت في موقعها الحالي وهي بالحقيقة غير مستقرة بمعنى الاستقرار الحقيقي أي انعدام الحركة, ولكن نقول استقرت في موقعها الحالي كوننا لم ندرك حركتها بالعين مباشرةً وأن حركتها تبدو ضئيلة جداً وغير محسوسة إذ ما قورنت بعمر الإنسان. يلاحظ من الشكل-5إن الصفيحة الهندية تحركت نحو الشمال, وأن حركتها كانت مصحوبة دائماً بدوران بسيط بإتجاه معاكس لدوران عقارب الساعة (الشكل -5). مع ملاحظة عدم حساب حركة الصفيحة العربية ضمن هذا الشكل. موقع السعودية العربية في الشكل -5 يمثل جزء من الصفيحة العربية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير