تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كي لا تبقى رائجة في المجتمع فكما تعرف عندما يكثر الكلام عن خبر في جريدة ما يتهافت الكل لاقتنائها وربما هدا ما قصده الوزير درءا لعدم انتشار

هده المفسدة

والله أعلم

لا ادافع عن أحد لكن حاولت ان اوضح ما فهمت

نسأل الله أن نصر الاسلام والمسلمين في كل مكان

ـ[نسيبة]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 02:16 م]ـ

بسبب ملف نكتها المسيئة للدين ولمشاعر المغاربة .. القضاء يتابع مدير نشر مجلة ''نيشان'' ومعدة الملف

بقلم: حبيبة أوغانيم -جريدة التجديد المغربية في 22/ 12/2006

قرر الوزير الأول، باسمه وباسم الحكومة، الأربعاء 20 دجنبر 2006 منع عرض مجلة ''نيشان'' في الطريق العمومية، وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه تنفيذا للفصل 66 من قانون الصحافة وذلك على إثر نشر هذه المجلة نكتا تتضمن مساسا بالدين وبمشاعر المغاربة.

وينص البلاغ على ما يلي: ''خصصت أسبوعية ''نيشان'' الصادرة باللغة العربية في عددها رقم91 بتاريخ09/ 15 دجنبر2006 ملفا حول النكت المتعلقة بالدين على الخصوص. وقد تم فتح متابعة قضائية على أساس هذه المكتوبات ضد كاتب الملف ومدير النشر وذلك تطبيقا لمقتضيات قانون الصحافة.

وبالموازاة مع ذلك، وأخذا بعين الاعتبار للمقتضيات الدستورية التي تنص على أن الإسلام هو دين الدولة في المغرب، وللدور الذي يضطلع به جلالة الملك، بصفته أميرا للمؤمنين وحامي الملة والدين، واعتبارا أيضا لما يشكله نشر هذه النكت من مس بمشاعر الشعب المغربي، فإن الوزير الأول باسمه وباسم الحكومة، وتنفيذا للفصل 66 من قانون الصحافة اتخذ قرارا معللا بمنع عرض مجلة ''نيشان'' في الطريق العمومية وكذا إذاعتها بأي وجه من الوجوه.

كما أمر وكيل جلالة الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء الشرطة القضائية بإجراء بحث في موضوع ما نشر بأسبوعية (نيشان) في عددها رقم 91 بتاريخ 15 9 - دجنبر 2006 تحت عنوان ''النكت: كيفاش المغاربة كيضحكوا على الدين والجنس والسياسة'' والذي تضمن عبارات تمس بالدين الاسلامي. وعلى إثر ذلك تمت متابعة كل من إدريس كسيكس مدير النشر والتوزيع، وسناء العاجي بنفس الأسبوعية من أجل جنحة المس بالدين الإسلامي، وجنحة نشر وتوزيع مكتوبات منافية للأخلاق والآداب طبقا للفصول 41 و59 و67 و68 من قانون الصحافة. وسيدرج ملف هذه القضية أمام المحكمة في جلسة ثامن يناير المقبل.

وأعلن موقع (خرافة. كوم) الذي يناقش فكر جماعة العدل والإحسان عن عقد ندوة صحفية اليوم الجمعة على الساعة العاشرة صباحا بمقر نادي المحامين بالرباط حول تداعيات القضية.

وصرح عبد الفتاح رحمون عن الموقع المذكور لـ >التجديد< أن الهدف من عقد الندوة الصحافية هو توجيه عموم الناس كي لا تكون لهم ردود فعل متهورة وغير محسوبة.

وأضاف رحمون أن الدعوى القضائية ضد المجلة ستبقى قائمة حتى يقول القضاء كلمته، لأن قرار الوزير الأول بتوقيف المجلة مبني على الفصل 66 بينما متابعة المجلة من قبل الموقع هي طبقا للفصل 41 من قانون الصحافة.

ومن جهة أخرى أكد رحمون أن اللقاء الذي كان مبرمجا أمس الخميس بينه وبين ممثل عن المجلة تم إلغاؤه بعد صدور قرار الوزير الأول.

وتوصلت "التجديد" ببلاغ لهيئة تحرير مجلة ''نيشان'' عبر فيه صحافيوها عن اندهاشهم وذهولهم لخبر المنع من النشر الذي صدر في حق المجلة بقرار من الحكومة المغربية.

وجاء في البلاغ: ''زيادة على منعنا من ممارسة مهنتنا، فإن الدعاية التي رافقت هذا القرار تعرضنا لردود فعل هوجاء لبعض المغالين في التطرف، ما قد يهدد السلامة الجسدية لأعضاء هيئة التحرير. بهجومها على ''نيشان'' بسبب نشرها لهذه النكت، تكون الحكومة المغربية، قد هاجمت المجتمع الذي أنتج تلك النكت وتداولها''.

[ line]

ـ[التواقه،،]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 02:25 م]ـ

جزى الله الوزير أتم الجزاء

وجزى كل محب حريص خير الجزاء على ماكتب

وجزى كل مسلم لا يستطيع الحراك إلا بدعاء قلبه أفضل الجزاء

فكم من المسلمين آلمتهم قلوبهم لهذا الإجرام وصرخوا

ولكن .....

لم يصل حتى صدى أصواتهم

أسأل الله أن يريهم جزاء أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة

وأن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

ماهذة الجرأة على الحرمات

حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم

اللهم اخذلهم واكفنا شرهم

ـ[رؤبة بن العجاج]ــــــــ[23 - 12 - 2006, 06:27 م]ـ

عدم عرض في الطريق العمومية!!

تمنع في الطريق العمومية وتفسح في الطريق الخصوصية

يالها من عقوية قاسية جداً ... !!!

لماذا أيها الوزير القاسي القلب؟

أين أنت يا ابن الخطاب وأين درتك؟

أخي الغالي والغيور الربيع الأول ,,

إحمد الله أنه أغلقها فبعضهم نسأل الله السلامة

يساعد على الترويج ويحث عليه والويل لمن نصح وخالف

باسم الوثنية واللات الجديدة (الحرية والديموخراطية)

ألا ترانا نقول (جزاه الله خيراً - وهذا واجبٌ عليه لا يحتاج لشكر -)

لكن ...

اللهم اصلح أحوال المسلمين وأئمتهم وولاة أمورهم,,

واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك يارب العالمين,,

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير